فـي بطولة العالم للشطرنج للهواة

كتب ـ عبدالله الجرداني:
❞ تتواصل في صالة الرياضة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر منافسات بطولة العالم للشطرنج للهواة 2023، التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة خلال الفترة من 2 إلى 11 نوفمبر الجاري وسط منافسة قوية ومثيرة حيث شهدت الجولة الثانية منافسات قوية بين اللاعبين المصنفين في محاولة منهم لكسب النقاط والتقدم بثبات نحو منصات التتويج ورعى النقلة الأولى للجولة الثانية تريم مطر رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج، وعادل الأميري رئيس الاتحاد الكويت للشطرنج، بحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج، وعدد من المدعوين والمهتمين باللعبة.


وتمثل نتائج الجولة الثانية انطلاقة للاعبين الفائزين من أجل مواصلة العطاء والاستمرار في التفوق في المواجهات اللاحقة للفئات الثلاث المشاركة وهي فئة 1700، وفئة 2000، وفئة 2300. وشهدت الجولة الثانية للبطولة، الكثير من الإثارة والندية بين اللاعبين، حيث واصل المشاركون التحدي للحصول على نتائج جيدة تصنع لهم الفارق في الجولات القادمة، وسجلت بعض مباريات الفئات الثلاث التي مثلتها فئة 1700 وفئة 2000 وفئة 2300، منافسات قوية وشرسة نظرا لقوة المتنافسين، حيث استغرقت بعض المباريات 3 ساعات، وأقيمت في الجولة الثانية قرابة 194 مباراة بمشاركة 394 لاعبا ولاعبة مصنفين، يمثلون 64 دولة وجاءت أبرز النتائج على النحو التالي:
وفي فئة تحت 1700 للمرأة حققت لاعبة المنتخب الوطني أبرار البوسعيدية فوزا مستحقا على الهندية سارة، وفازت زميلتها في المنتخب العنود الغافرية على السودانية ريان أسامة، كما فازت زميلتهما ريم الشكيلية على الإماراتية ريم الحمادي، وحققت لاعبة المنتخب دعاء المقبالية فوزا مهما على حساب السودانية نهلة عوض، كما فازت الهندية شايبي على الكويتية رباب، وحققت اللاعبة الكينية كيماني فوزا مستحقا على المنغولية كوسلينزايا.
وفي فئة تحت 1700 للرجال حقق اللاعب العماني خلفان الحوسني فوزا مستحقا على مواطنه سالم المعمري، كما فاز أيضا العماني فراس الزعابي على اليمني سنان علي، كما تعادل لاعب المنتخب عماد البلوشي مع الكوري الجنوبي يادي، وتقاسم محمد الريامي النقاط مع الجزائري يالا، فيما فاز الهندي ديبيكا على الليبي محمد الصليتي وحقق اللاعب باك من قرغيزستان فوزا مهما على الأرجنتيني اوجوستو. وفي منافسات تحت 2000، نجح لاعب المنتخب الوطني حمود البوسعيدي في تحقيق فوز مهم على حساب باتباتار من منجوليا، وفي نفس الفئة فاز الإيراني ميرزى على المنغولي داشتوجاخ، كما فاز الهندي شام على ايمين من أذربيجان، وحقق اللاعب ايسا من فنلندا فوزا مهما على زامبيك من قرغيزستان. وفي منافسات تحت 2300، فاز لاعب المنتخب سعيد شماس على مواطنه محمد الريامي، كما فاز محمد السعيدي على مواطنه عمران المحاربي، بينما فاز السوري مالك على الليبي طاهر رامي، وحقق السعودي أحمد الرحيلي فوزا مهما على شوهراتجولي من تركمانستان، فيما خسر العماني مانع الكثيري من اليمني صالح العقربي.
وتتطلع المنتخبات المشاركة لتحقيق نتائج طيبة منذ الجولة الأولى للبطولة التي تتكون من 9 جولات، حيث يدير المنافسات 19 حكمًا دوليًا برئاسة الماليزي عبد الحميد بن عبد المجيد والعماني مسلم الوضاحي الذي عين نائبا لرئيس اللجنة التي تضم في عضويتها كذلك حكاما من سلطنة عمان، إيران، وكازخستان، ومصر، والعراق، والإمارات، والكويت.
دورة مدربي الشطرنج المدرسي
تتواصل فعاليات دورة مدربي ومدربات الشطرنج التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بالتزامن مع بطولة العالم، بمشاركة 20 مدربا ومدربة، يحاضر في الجلسات التي تستمر حتى 5 من نوفمبر الجاري المحاضر الدولي السوري علي عباس وبشير القديمي مدرب المنتخب الوطني للشطرنج . تضمنت الدورة عدداً من المحاور من بينها مبادئ تعلم الشطرنج وأهمية اللعبة، واساليب اكتشاف الموهوبين، والمبادئ الاستراتيجية للمتدربين، وتعليم التفكير الوقائي للاعبين، وآلية اتخاذ القرار على الرقعة، والاستفادة من الحاسب الآلي، وطرق تنظيم البطولات، وأفكار بعض الافتتاحيات، وتوجيه اللاعب للافتتاح والدفاع، وقراءة الدور نفسياً والتحضير.
وتتواصل الدورة عبر أيامها الثلاث بعدد من الجلسات العملية والنظرية التي تركز على طرق وأساليب التدريب للمراحل العمرية وانتقاء الموهوبين وبعض الطرق والأساليب التعليمية المصغرة للافتتاحيات والخطط وأوضاع النهائيات واستراتيجيات اللعب المتعلقة بالمبتدئين وكل ما يتعلق بلعبة الشطرنج. وتأتي هذه الدورة التي تنظمها اللجنة ضمن فعاليات بطولة العالم للشطرنج للهواة، وتهدف من خلالها اللجنة لتأهيل وتدريب الكوادر العمانية، وبالأخص المعلمين حيث تعتبر الركيزة والهدف الأساسي لنشر اللعبة وإيجاد قاعدة عريضة من المدربين من مختلف محافظات سلطنة عمان قادرة على التدريب وإدارة أنشطة اللعبة في الأندية والمراكز والمدارس.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الجولة الثانیة فوزا مهما على بطولة العالم کما فاز

إقرأ أيضاً:

المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي

تلقى نادي الزمالك خطابًا رسميًا من الاتحاد المصري لكرة القدم، يفيد بضم أحمد سيد زيزو، لاعب الفريق الأول لكرة القدم، إلى المنتخب الأولمبي المصري للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية التي ستقام في باريس اعتبارًا من 24 يوليو المقبل.

انضمام زيزو للمنتخب الأولمبي

في حال الموافقة على مشاركة زيزو في الأولمبياد، سينضم اللاعب إلى معسكر المنتخب المصري تحت قيادة المدير الفني البرازيلي روجيرو ميكالي يوم 13 يوليو. سيغيب زيزو عن الزمالك حتى 30 يوليو، وهو موعد آخر مباراة في دور المجموعات. إذا استمر المنتخب في البطولة، ستقام مباراة الدور ربع النهائي يوم 2 أغسطس، ثم نصف النهائي يوم 5 أغسطس، والمباراة النهائية أو لقاء المركز الثالث يومي 8 و9 أغسطس.

سيؤدي انضمام زيزو للمنتخب الأولمبي إلى غيابه عن الزمالك في 7 مباريات، من أبرزها لقاء بيراميدز في المباراة المؤجلة من الجولة 18 بدوري NILE.

عاجل.. موقف الزمالك النهائي من مشاركة زيزو بأولمبياد باريس 2024 جوميز يعازل مراقب مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا بالدوري المباريات التي سيغيب فيها زيزو عن الزمالك

مباراة بلدية المحلة: يوم 15 يوليو، مؤجلة من الجولة 17.

مباراة بروكسي: يوم 18 يوليو، دور الـ32 من كأس مصر.

مباراة الداخلية: يوم 21 يوليو، الجولة 31 من دوري NILE.

مباراة بيراميدز: يوم 26 يوليو، مؤجلة من الجولة 18.

مباراة المقاولون العرب: يوم 29 يوليو، مؤجلة من الجولة 19.

مباراة الجونة: يوم 2 أغسطس، الجولة 32 من دوري NILE (إذا تأهل المنتخب للدور ربع النهائي).

مباراة زد: يوم 5 أغسطس، مؤجلة من الجولة 23.

مقالات مشابهة

  • الأحمر يطير إلى إسبانيا تحضيرا للمرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم
  • تأهل فنزويلا والإكوادور إلى دور الـ16 في “كوبا أمريكا 2024” لكرة القدم
  • يورو 2024.. مدرب البرتغال يرفض انتقاد أرضية ملعب فرانكفورت قبل مواجهة سلوفينيا
  • المباريات التي سيغيب عنها زيزو عن الزمالك حال الانضمام لمنتخب مصر الأولمبي
  • عاصفة قوية توقف مواجهة ألمانيا والدنمارك باليورو
  • ما هي معضلات المرشد الأعلى في الجولة الثانية من الانتخابات الإيرانية؟
  • فنزويلا تسعى لحسم الصدارة على حساب جامايكا
  • 410 طلاب يتقدمون لاختبار الفيزياء والكيمياء ضمن منافسات المرحلة الثانية من الأولمبياد العلمي للصغار واليافعين
  • أبرز النقاط التي ركّز عليها الإعلام الأمريكي في مناظرة بايدن وترامب
  • كوبا أمريكا.. كولومبيا تفوز على كوستاريكا بثلاثية وتتصدر مجموعتها