قال خفر السواحل الإسباني، اليوم السبت، إنه تم إنقاذ أكثر من 500 مهاجر في المحيط الأطلسي قبالة جزر الكناري الإسبانية، مع اقتراب عدد الأشخاص الذين وصلوا إلى الأرخبيل حتى الآن هذا العام من الرقم القياسي المسجل في عام 2006.

وقال خفر السواحل إنهم عثروا أيضًا على جثتين بين من تم إنقاذهم من أربعة قوارب في المياه قبالة جزيرة إل هييرو، أصغر جزر الكناري وأكثرها غربًا.

وأوضح الحرس المدني الإسباني، الذي شارك أيضًا في عملية الإنقاذ التي شارك فيها نساء وأطفال، إن شخصين آخرين توفيا في وقت لاحق في المستشفى.

وقفز عدد الوافدين في الآونة الأخيرة، حيث أصبح الطقس المعتدل والبحار الهادئة منذ سبتمبر/أيلول أكثر جدوى لمحاولة العبور من أفريقيا، والتي لا تزال محفوفة بالمخاطر.

قالت وزارة الداخلية الإسبانية يوم الخميس إن إجمالي 30705 مهاجرين غير شرعيين وصلوا إلى جزر الكناري في الأشهر العشرة الأولى من هذا العام، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 111٪ عن نفس الفترة من عام 2022.

ويقارن هذا الرقم بالرقم القياسي للعام بأكمله والذي بلغ 31.678 مهاجراً وصلوا إلى جزر الكناري في عام 2006، عندما تم إغلاق الطرق الأخرى المؤدية إلى أوروبا.

واستضافت جزر الكناري الجزء الأكبر من 43290 مهاجرا غير شرعي وصلوا إلى إسبانيا عن طريق البحر العام الماضي.

يقع الأرخبيل على بعد حوالي 100 كيلومتر (60 ميلاً) قبالة الساحل الغربي لأفريقيا. وأصبحت جزرها السبع الوجهة الرئيسية للمهاجرين من السنغال والدول الأفريقية الأخرى الذين يحاولون الوصول إلى إسبانيا أو الفارين من الصراع أو الباحثين عن حياة أفضل.

وقالت الحكومة الإسبانية إنها ستوفر أماكن إقامة طارئة إضافية لنحو 3000 مهاجر في ثكنات عسكرية وفنادق ونزل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جزر الکناری وصلوا إلى

إقرأ أيضاً:

وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة

نفى وزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس، وجود 400 مهاجر مرتبطين بتنظيم الدولة في الولايات المتحدة، نافيا بذلك صحة تقارير أوردتها شبكة "إن بي سي نيوز" وأشارت فيها إلى دخول مئات المهاجرين المرتطبين بالتنظيم إلى الأراضي الأمريكية خلال السنوات الأخيرة.

وقال مايوركاس في تصريحات أدلى بها في مدينة توسون بولاية أريزونا، إن "هذا التقرير غير صحيح. لم نتمكن من تحديد هوية 400 شخص ربما لهم صلات بتنظيم داعش".

وكانت وزارة الأمن الداخلي صنفت في وقت سابق أكثر من 400 مهاجر دخلوا الولايات المتحدة قبل ثلاث سنوات على أنهم "موضع قلق" بسبب وصولهم عبر شبكة تهريب مرتبطة بتنظيم الدولة، وفقا لما نقلته شبكة "إن بي سي نيوز" عن مسؤولين.


ونقلت الشبكة الأمريكية عن مسؤولين قولهم أيضا إنه "تم القبض على أكثر من 150 من أصل 400، لكن لم يتم تحديد مكان 50 منهم بعد".

ولفت الوزير الأمريكية إلى أن "الأفراد الذين تم تحديد أن لديهم هذه العلاقات سيشكلون مصدر قلق لنا من منظور السلامة العامة والأمن، وسيكونون من أولويات الاحتجاز والإبعاد".

يشار إلى أن تصريحات مايوركاس تأتي على وقع احتدام سباق الانتخابات الرئاسية بين الرئيس الأمريكي الديمقراطي جو بايدن وسلفه الملياردير دونالد ترامب، المنتمي إلى الحزب الجمهوري المعارض لعبور المهاجرين عبر الحدود مع المكسيك.

وتتعرض وزارة الأمن الداخلي لانتقادات شديدة من الجمهوريين  بشأن مسألة المهاجرين وأمن الحدود. وفي وقت سابق من العام الجاري طالب الجمهوريين في مجلس النواب بعزل مايوركاس من منصبه على خلفية أزمة تدفق اللاجئين على الحدود مع المكسيك.

وفي 5 حزيران /يونيو الجاري، قرر بايدن إغلاق حدود بلاده مع المكسيك بشكل مؤقت أمام عمليات عبور المهاجرين غير النظاميين، وذلك في مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في تشرين الثاني /نوفمبر القادم.


وأكد بايدن في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، أنه وجه سابقا العديد من الدعوات لتعزيز أمن الحدود، وأشار إلى أن الجمهوريين بقيادة الرئيس السابق دونالد ترامب عرقلوا هذه الخطوات، مشددا على أن أبواب بلاده مفتوحة دائما للمهاجرين الراغبين بالقدوم عبر الطرق القانونية.

وقال إن "الذين يختارون القدوم إلى البلاد بشكل غير قانوني سيتم منعهم من طلب اللجوء ومن البقاء في الولايات المتحدة، وستساعدنا هذه الخطوة على استعادة السيطرة والنظام على حدودنا"، موضحا أن هذا القرار سيستمر إلى أن ينخفض عدد طلبات اللجوء اليومية إلى حد معين.

وبهذا القرار كان بايدن قد اتخذ أكثر قرار بارز بخصوص أمن الحدود الذي يعتبر موضع جدال بين الجمهوريين والديمقراطيين، وذلك مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها مجددا مع ترامب، الذي وقع عام 2018 على قرار "صفر تسامح" الذي ينص على الترحيل الفوري للمهاجرين غير النظاميين الداخلين إلى البلاد، إلا أن بايدن ألغاه بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية عام 2020.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع عدد المهاجرين في ليبيا.. 725 ألف مهاجر مسجل في ليبيا
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي (إعلان مشترك)
  • ألمانيا تتابع عن كثب المبادرة الملكية لتعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعوق إنقاذ الأرواح
  • جيش الاحتلال يواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • جيش الإحتلال تواصل التوغل في جنوب وشمال غزة .. ونقص الأدوية والوقود يعيق إنقاذ الأرواح
  • وزير أمريكي ينفي وجود 400 مهاجر في البلاد مرتبط بتنظيم الدولة
  • صحيفة: أميركا تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • 3500 مهاجر في تونس عادوا طوعاً إلى بلدانهم
  • هل سيتغير الناتو تحت قيادة الأمين العام الجديد مارك روته؟