دمشق-سانا

مواضيع تتعلق بالحفر والاستكشاف والسلامة المهنية والبيئية وخطة إنتاج النفط والغاز والمشاريع الرئيسية المنفذة، كانت محاور اجتماع عقد في وزارة النفط والثروة المعدنية اليوم، لتتبع تنفيذ خطة المؤسسة العامة للنفط والشركات التابعة لها خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وتم خلال الاجتماع استعراض واقع العمل في المؤسسة والشركات التابعة لها، وأهم الرؤى والخطط التنفيذية في مجالات العمل المختلفة، إضافة إلى تقييم نتائج تطبيق القرارات والتوصيات المتخذة في الاجتماعات السابقة، ولا سيما المتعلقة بتطوير مشاريع إنتاج النفط والغاز، لتحسين المردود وزيادة الإنتاج وخطط إصلاح الآبار المتوقفة، ومتابعة تنفيذ الخطط وفق البرامج الزمنية الموضوعة لذلك.

وركز المجتمعون على أهمية وضع برامج عمل لمتابعة الخطوات التنفيذية، والتوسع بعمليات الحفر بما يسهم في تعزيز الاحتياطيات المكتشفة من النفط والغاز وزيادة الإنتاج، واتباع قواعد الأمن والسلامة المهنية والبيئية، إضافة إلى مواكبة وتطبيق التقنيات الحديثة في جميع مجالات العمل.

وأشار وزير النفط والثروة المعدنية الدكتور فراس قدور إلى أهمية تحقيق التوازن بين زيادة الإنتاج وتقليل التكاليف وضغط وتخفيض النفقات وتحليل العوامل التي تؤثر على تكاليف الإنتاج والتركيز على وضع برامج واستراتيجيات لتحقيق تلك الأهداف، بما يسهم في دعم الاقتصاد الوطني وتعزيز قدرة الصناعة النفطية على مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

حضر الاجتماع معاونا وزير النفط والمدير العام للمؤسسة العامة للنفط، والمديرون العامون للشركات التابعة للمؤسسة، ورؤساء مجالس إدارة الشركات العاملة، ومديرو ورؤساء أقسام من الوزارة والمؤسسة والشركات العاملة.

محمد كركوش

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اجتماعًا لمتابعة موقف تطوير وتحديث الخطة القومية للموارد المائية وزيادة المدى الزمني لها حتى عام 2050، وهو التحديث الجارى تنفيذه في إطار التعاون المصري الهولندي من خلال برنامج التعاون المشترك في البحوث التطبيقية (JCAR).

وخلال الاجتماع تم عرض محاور الخطة القومية للموارد المائية وإجراءات تطويرها لتشمل المشروعات القومية الجارية مثل مشروعات معالجة وإعادة استخدام المياه، وتحديث المنشآت المائية وصيانة البوابات.

ووجه الدكتور سويلم بتحديث الخطة لتشمل مستهدفات رؤية مصر 2030 واستراتيجية تغير المناخ 2050 وبما يعكس خطط الدولة المستقبلية، مع التركيز على الاستخدام المستدام للمياه غير التقليدية مثل إعادة استخدام المياه وتحليتها، مع تطوير نظام متابعة وتقييم لمراقبة مدى تحقيق أهداف الخطة، من خلال تقييم المشروعات الحالية ومؤشرات النجاح، وذلك بالتزامن مع عقد لقاءات مكثفة مع الوزارات والجهات المعنية لمراجعة وتحديث تلك المؤشرات بحيث تشتمل على مؤشرات لقياس إجراءات التكيف مع تغير المناخ.

وأكد الدكتور سويلم على ضرورة تحقيق العدالة في توزيع الموارد المائية لكافة القطاعات والمنتفعين، مع توضيح أدوار المؤسسات المختلفة، ووضع خطط تنفيذية لكل جهة داخل الوزارة تعكس أولوياتها وأدوارها في تنفيذ الخطة، مع تفعيل القوانين المنظمة لإدارة الموارد المائية.

كما تم مناقشة إجراءات تحديث الميزان المائي في مصر، وتحديث ومعايرة النماذج الرياضية المستخدمة في إدارة وتخطيط الموارد المائية، بما في ذلك نموذج محاكاة مياه أحواض الأنهار (RIBASIM) لتوزيع المياه بناءً على احتياجات القطاعات المختلفة، ونموذج القطاع الزراعي المصري (ASME) الذي يسهم في تحديد التركيب المحصولي الأمثل من منظور اقتصادي واجتماعي، ونظام المحاسبة المائية المستخدم في تحليل الموارد المائية واستخداماتها في مختلف المناطق الجغرافية.

مقالات مشابهة

  • بالأرقام.. إجمالي الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي خلال 24 ساعة
  • وزير الري يعقد اجتماعًا لمتابعة تحديث الخطة القومية للموارد المائية حتى 2050
  • كهرباء عدن تناشد قبائل أبين السماح بمرور ناقلات النفط
  • ارتفاع احتياطيات النفط والغاز في باكستان يغري بمزيد من الاستثمارات
  • حذرت من توقف الخدمة.. كهرباء عدن تناشد قبائل أبين السماح بمرور ناقلات النفط
  • النفط يواصل مكاسبه وسط مخاوف بشأن الإنتاج الأميركي وانخفاض متوقع في المخزونات
  • عاجل.. حدث أمني في رفح ومروحيات الاحتلال تنقل جنود لمستشفى شرق تل ابيب
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعاً لمتابعة الاستعداد لإطلاق المبادرة الرئاسية «بداية»
  • محافظ أسيوط يعقد اجتماعًا لمتابعة الاستعداد لإطلاق المبادرة الرئاسية "بداية"
  • بالأرقام.. الوطنية للنفط تحصي كميات الاستهلاك في الساعات الماضية