استضافت جامعة عين شمس الملتقي الدولي الثاني للبحوث المائية التطبيقية في القطاعين العام والخاص، بحضور الدكتور عمر الحسيني عميد هندسة عين شمس، والدكتور سيد اسماعيل نائب وزير الاسكان، الدكتور عبد القوي خليفة وزير المرافق الأسبق، الدكتور عاطف نصار مستشار وزير الري والموارد المائية، واللواء عصام جلال نائب رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، الدكتور  مني هجرس مساعد أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور عبد الغني الجندي نائب رئيس جامعة الملك سلمان، الدكتور  عصام وهبة عميد كلية  الهندسة بجامعة الاسكندرية، الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها الاهلية والنائب بالبرلمان.

 إلى جانب عدد من الخبراء من مختلف دول العالم ولفيف من خبراء المياه بالجامعات المصرية والامريكية و ممثلي المكاتب الاستشارية وشركات المقاولات والمصنعين والجمعيات الأهلية العاملين في مجالات هندسة المياه والمرافق في مصر والعالم العربي.

ترأست الملتقى  الدكتورة هدي سوسة مدير مركز تميز ابحاث المياه بجامعة عين شمس ، ويعد هذا الملتقي الدولي، المنظم من قبل مركز التميز للمياه،  منتدى للعلماء والمهندسين البارزين في مصر والولايات المتحدة لتقديم أبحاثهم ونتائجها في مجالات كفاءة استخدام المياه، والإدارة المتكاملة لموارد المياه، ومعالجة المياه، ومصادر المياه غير التقليدية ومعالجة مياه البحيرات.

الكلية الملكية للجراحين تعتمد برنامج "التدريب والتأهيل" بـ"طب أسنان" جامعة مصر للعلوم أخبار التعليم.. الاستعانة بالمدرسين المشهورين في القنوات التعليمية.. قصة ملهمة لـ جنة من ذوي الهمم: شايفة نفسي مميزة ومختلفة مش معاقة وزير التعليم العالي يلتقي وفد الكلية الملكية للجراحين في أدنبرة بالمملكة المتحدة قافلة جامعة عين شمس لمنطقة الشلاتين وحلايب تنظم عددا من الندوات التوعوية توزيع أجهزة تعويضية خلال قافلة جامعة عين شمس التنموية بحلايب وشلاتين.. صور رئيس حلوان يبحث مع وفد من جامعة غرناطة الإسبانية تعزيز التعاون الدولي أخبار التعليم| ارتفاع نسب حضور الطلاب بالمدارس الفنية إلى 90%.. القمر يجاور النجم بولوكس العملاق في مشهد بديع بالسماء طوال الليل قاطرة التنمية.. مديرة مدرسة الفنون للتكنولوجيا التطبيقية: التعليم الفني يحظي باهتمام كبير آداب بنها تحصد جوائز في مسابقة الإبداع الإعلامي رئيس جامعة بنها : نسعي لتحسين جودة الأداء الإداري


وأوضح الدكتور عصام شعبان، مدير مشروع مركز التميز للمياه أنه تم منح ١٣ منحة بحثية بالعام الماضي بقيمة 1,500,000 دولار أمريكي لـ 18 باحثًا من قبل المركز، حيث قدم الباحثون في الملتقي أبرز ما تم إنجازه ومن خلال نتائج مشاريعهم".

وأشارت الدكتورة هدى سوسة، رئيس الملتقي والأستاذة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس ان الملتقي شمل عقد خمس جلسات نقاشية مع كبار الأساتذة وخبراء المياه لمناقشة مستقبل البحوث المائية وأحدث الحلول التطبيقية لمواجهة تحديات المياه في مصر".

وأوضح الدكتور عصام وهبة، مدير مركز التميز للمياه في جامعة الإسكندرية إن هذا الملتقي يعد فرصة رائعة لتوسيع دائرة المركز من خبراء المياه في مصر وإنشاء قاعدة بيانات للباحثين الذين يمكنهم الاستفادة من مختبر أبحاث المياه المتطور حديثًا في جامعة الإسكندرية".

وتناولت جلسات النقاش عدد من الموضوعات منها كفاءة استخدام المياه؛ الإدارة المتكاملة لموارد المياه؛ مياه الصرف الصحي المعالجة بأمان؛ القضايا والتقنيات الناشئة في المياه الصناعية والبلدية والزراعية؛ وإصلاح واستعادة المسطحات المائية.

جدير بالذكر أن مركز التميز للمياه هو برنامج بقيمة 30 مليون دولار ممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، يربط الباحثين الأكاديميين في الولايات المتحدة ومصر بالقطاعين العام والخاص لتوليد البحوث التطبيقية، وتطوير المناهج الدراسية، وتوفير المنح الدراسية لمواجهة التحديات القائمة في قطاع المياه في مصر.

 ويساهم هذا الجهد الجماعي بشكل فعال في إعلام عملية صياغة السياسات المائية الوطنية والمحلية، وتعزيز كفاءة استخدام المياه، وتطوير حلول مبتكرة لقضايا مثل الري واستخدام المياه الزراعية والصناعية وإدارة المياه الجوفية والتحلية وإدارة مياه الصرف الصحي والتخطيط المائي الحضري والبنية التحتية للمياه والحوكمة. ويتم تنفيذ مشروع مركز التميز المياه بالشراكة بين الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعات عين شمس والاسكندرية وأسوان وبني سويف والزقازيق في مصر وجامعات ولاية يوتا وواشنطن وتمبل وجامعة كاليفورنيا-سانتا كروز في الولايات المتحدة.

IMG-20231104-WA0070 IMG-20231104-WA0069 IMG-20231104-WA0071 IMG-20231104-WA0068

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: جامعة عين شمس هندسة عين شمس الملتقي الدولي مركز التميز للمياه جامعة عین شمس IMG 20231104 فی مصر

إقرأ أيضاً:

عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!

«عُمان»: رفضت الجمعية العمومية غير العادية للاتحاد العماني للرياضات المائية اعتماد النظام الأساسي للاتحاد بعض التعديلات التي اعتمدها الاتحاد الدولي للرياضات المائية، جاء ذلك في اجتماع الجمعية العمومية الذي عقد ظهر اليوم بقاعة الاجتماعات باللجنة الأولمبية العمانية وطالبت بتطبيق النظام الأساسي المعتمد من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب الذي تم تطبيقه في انتخابات الاتحادات الرياضية في الدورة الانتخابية 2024/ 2028 وطالبت الجمعية من مجلس إدارة الاتحاد العماني للرياضات المائية برفع رسالة إلى الاتحاد الدولي توضح فيها عدم الموافقة على التعديلات التي تم اعتمادها من قبله، كما وافقت الجمعية على التمديد لمجلس الإدارة حتى يوم 29 ديسمبر القادم.

واستهل اجتماع الجمعية بكلمة ألقاها طه بن سليمان الكشري رئيس الاتحاد العماني للرياضات المائية، قال فيها: إن هذا الاجتماع غير العادي للجمعية العمومية يعكس قناعتنا المشتركة في حوكمة عمل الاتحاد وفقًا للقوانين الوطنية والقرارات الوزارية النافذة مع احترام التزاماتنا المنصوص عليها في الأنظمة واللوائح الصادرة عن الاتحاد الدولي للعبة.

وأضاف: نؤمن بأهمية الشفافية والشراكة الفعالة مع الجميع وأولها الأندية الأعضاء والمؤسسات ذات الصلة سواء على المستوى المحلي أو الدولي ومن هذا المنطلق فإن تطوير وتحديث النظام الأساسي لا يأتي فقط استجابة لمتطلبات قانونية بل هو أيضا جزء من رؤية أوسع تهدف إلى تمكين الاتحاد من أداء دوره ومهامه بشكل أكثر فاعلية.

وقال رئيس الاتحاد: لقد عمل الاتحاد العماني للرياضات المائية خلال الفترة الماضية بجد على مراجعة شاملة للنظام الأساسي بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب وبالتنسيق مع الاتحاد الدولي للألعاب المائية وكان هدفنا الأساسي من هذه المراجعة هو التحديث والتطوير بما يواكب التحديات والمتطلبات المعاصرة التي تواجه رياضاتنا على المستوى الوطني والدولي ورغم أنه واجهنا بعض التأخير في الحصول على الموافقة النهائية من قبل الاتحاد الدولي للعبة فإننا ملتزمون بالامتثال الكامل لكافة القوانين الوطنية والدولية وهو ما يعكس حرصنا على تعزيز منظومة الحوكمة الرياضية والارتقاء بمعايير الأداء في رياضاتنا.

وأضاف الكشري: خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية المنعقد في 9 يوليو 2024م تم تفويض مجلس الإدارة بالتواصل مع الاتحاد الدولي لضمان مطابقة التعديلات المقترحة للمتطلبات الدولية ويسرنا أن نبلغكم بأن النسخة النهائية التي بين أيديكم قد حصلت على الموافقة والاعتماد الرسمي من قبل الاتحاد الدولية وهي الآن تتوافق مع كافة الأحكام الملزمة للاتحادات الوطنية الأعضاء.

بعد ذلك تم تعيين ثلاثة من أعضاء الجمعية العمومية للتدقيق على محضر الاجتماع واعتماد محضر الاجتماع السابق للجمعية العمومية غير العادية والتمديد لفترة مجلس الإدارة الحالي، وشهد الاجتماع مناقشة مطولة من قبل أعضاء الجمعية العمومية حول النظام الأساسي للاتحاد والتعديلات المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للرياضات المائية وبعد مناقشة مستفيضة على تعديلات النظام الأساسي قررت الجمعية عدم اعتماد تعديلات الاتحاد الدولي وتطبيق النظام المعتمد من قبل وزارة الثقافة والرياضة والشباب، وفوضت الجمعية مجلس الإدارة التواصل مع الاتحاد الدولي بهذا الشأن كما تم تشكيل لجنة تقصي بعض الأمور الخاصة في الخطابات المرسلة من قبل مجلس الإدارة مع الاتحاد الدولي.

مقالات مشابهة

  • مركز تريندز يعزز التعاون البحثي في إندونيسيا ويطلق مبادرات مشتركة
  • عمومية الرياضات المائية ترفض اعتماد النظام الأساسي الدولي!
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • بعد سنوات من الجفاف.. تحسن كبير في احتياطات المياه بمجموعة من الأحواض المائية المغربية
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • في يومه الأول.. المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 18 بحثا علميا
  • وزير الموارد المائية العراقي يتحدث للجزيرة نت عن حلول لأزمة المياه
  • مركز أبوظبي للغة العربية يتعاون مع مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية للحفاظ على التراث الثقافي العربي والإسلامي
  • مصر تستضيف دورة المدربين الدولية للمواي تاي بحضور رئيس الاتحاد الدولي