السبت, 4 نوفمبر 2023 5:35 م

بغداد/ المركز الخبري الوطني
برغم اعلانها الطاعة للمرجعية الدينية التي تدخلت لايقاف القتال الدائر بين عشيرتي ال عمر وال رميض إلا ان التوتر عاد مجددا بين العشيرتين في ذي قار
ولليوم الخامس على التوالي فان عشرات الالاف من الموظفين والطلاب والعائلات التزموا منازلهم في قضاء الإصلاح خوفا من عمليات الغدر او الثأر التي يدعو لها بعض المتطرفين من ال رميض وذلك بعد رفضهم الهدنة (عطوة) التي طالب بها وفد المرجعية الدينية العليا.

وافادت بعض المعلومات ان وفد المرجعية الدينية والقادة الأمنيين لم يستطيعوا من التوصل إلى اتفاق دائم بين العشيرتين.

التهديدات بالثأر والقتل امتدّت إلى مدينة الناصرية إضافةً إلى مدن اخرى حيث تم نشر قائمة من الأسماء بمن فيهم أطباء وأساتذة ومهندسين اضافة إلى عدد من الأكاديميين والموظفين في مختلف القطاعات فضلا عن عدد كبير من طلاب المدارس والجامعات والمواطنين المنتمين لعشيرة ال عمر ، هذا وانتقلت التهديدات إلى عدد من المدن العراقية الأخرى من عشيرة ال عمر الساكنين في النجف وكربلاء.

وكانت المرجعية الدينية قد ارسلت وفدا كبيرا قبل شهر من اجل انهاء الصراع الحالي بين العشيرتين بعد تجدد الاشتباكات على خلفية مقتل العميد مهدي نجل الشيخ جميل الشبيب والذي يعمل في جهاز الامن الوطني العراقي حيث قتل في مطلع العام الحالي مما تسبب بنشوب نزاع عشائري راح ضحيته عدد من القتلى والجرحى.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

عاجل - غارات مكثفة على المنطقة الواقعة بين الحوش والبرج الشمالي في قضاء صور بجنوب لبنان

شنّت الطائرات الإسرائيلية غارات مكثفة على المنطقة الواقعة بين الحوش والبرج الشمالي في قضاء صور بجنوب لبنان، مستهدفة مواقع يُعتقد أنها تابعة لجهات مسلحة. وقد تسببت هذه الغارات في حالة من الهلع بين السكان المحليين، الذين فروا إلى الملاجئ طلبًا للسلامة. وتأتي هذه التصعيدات في ظل التوتر المتزايد في المنطقة، مما يعكس استمرار الصراع الدائر وتأثيره المباشر على المدنيين.

من جهتها، أفادت مصادر لبنانية، حسب ما تناقلتهى مواقع دولية، بأن الغارات أسفرت عن أضرار مادية جسيمة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات بشرية حتى الآن. 

وقد أكد الجيش اللبناني رصد تحركات للطائرات الإسرائيلية في الأجواء، معربًا عن قلقه إزاء تصاعد الأعمال العدائية. وتأتي هذه الهجمات في وقت حساس، حيث يسود القلق من تصعيد أكبر في المنطقة يمكن أن يؤدي إلى تداعيات أكبر على الأمن والاستقرار في لبنان.

 

 

مقالات مشابهة

  • التيار الوطني الحر: لادانة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتجاوز كل الحدود
  • الحوثي يلمح لـتصعيد عالٍ بعمليات المقاومة العراقية قريباً ويعلن استهداف 188 سفينة
  • إصابة 5 أشخاص بحادث سير مروع في المثنى
  • عاجل - غارات مكثفة على المنطقة الواقعة بين الحوش والبرج الشمالي في قضاء صور بجنوب لبنان
  • الاشتباكات مستمرة.. الاحتلال يقوم بعمليات تسلل وتدفق لجنوده عبر الجنوب اللبناني
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار
  • علي جمعة رئيسًا للجنة الشئون الدينية بمجلس النواب
  • البابا تواضروس: الحوار بين القيادات الدينية مهم لمواجهة التحديات الدينية
  • استشهاد 3 لبنانيين في غارة إسرائيلية على قضاء بنت جبيل
  • مستوطنون متطرفون يقتحمون باحات الأقصى