قال وزير العدل حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، إنّ مصالحه سطرت عدة أهداف والتي تهم المواطن بشكل مباشر في قطاع العدالة. قائلا “في هذا المقام يجدر تثمين عمل رؤساء المجالس القضائية “.

كما أوضح طبي، أن العمل القضائي ينتظره عمل كبير للحرص على تنفيذ الأحكام. وتحسين الخدمة العمومية المقدمة. وسيعطي تجديد المجلس الأعلى للقضاء، ترقية للعمل القضائي ووضع حدد للممارسات التي تُسيء للمجلس الأعلى للقضاء.

والتقيد بواجب التحفظ والحرص على الارتقاء بالعمل القضائي.

أما المحور الثاني، فيتناول محاربة الجريمة والحد من كل أشكال الإجرام مثل القضايا الخاصة بعصابات الأحياء. وتبييض للأحوال وجرائم الصرف والاعتداء على المال العام والمضاربة وتمويل الإرهاب وغيرها من الجرائم التي تمس حياة المواطن .والجدير بالذكر أنه توجد آليات لوضع حد لهذه الجرائم.

كما يتعلق المحور الثالث، بتموين الموارد البشرية، الذي يساهم مساهمة فعالة في تطوير المجتمع. وقد ركز على هذا المحور سواء من حيث المرافقة. وتم الحرص على مد قنوات الحوار بإشراك النقابة الوطنية للقضاة لطرح مختلف انشغالات القضاة والوقوف عليها.

والمحور الرابع يخص عصرنة العدالة التي يولي لها رئيس الجمهورية أهمية كبرى، فالارتقاء بالعمل القضائي يرتكز على عصرنة المؤسسة القضائية. وتماشيا نع مخطط عمل الحكومة فإنني اشجع على توسيع التكنولوجيا الحديثة. كما دعا إلى الاستغلال الأمثل للأنظمة الآلية المتعلقة بالنشاط القضائي والأوامر القضائية. مثل المحاكمات عن بعد واستعمالها كما يسمح له. أما المحور الخامس، يخص سياسية الدولة ومنه أولت الأخيرة أهمية كبرى في مجال السياسة العقابية وإعادة الإدماج. وفي هذا السياق سيكون هذا اللقاء فرصة لتقييم هذه البرامج ومدى تقدم القطاع واحرص على تأمين المقرات القضائية لتفادي وقوع أي حادثة لا يحمد عقباها ويستوقفني حادثة مستغانم.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق

بغداد اليوم- متابعة

كشف مصدر امني لبناني، اليوم الثلاثاء (17 أيلول 2024)، أن أجهزة الاتصال التي انفجرت في عدد من المناطق اللبنانية كانت مفخخة بشكل مسبق.

وقال المصدر بحسب عدد من وكالات الانباء إن "أجهزة الاتصال التي تعرضت للتفجير تم استيرادها قبل 5 أشهر"، مشيراً الى أن "أجهزة الاتصال التي انفجرت في عدد من المناطق اللبنانية كانت مفخخة بشكل مسبق".

وأضاف أن "زنة العبوة التي تم تفجيرها لم تتجاوز 20 غراما من المواد المتفجرة"، مبيناً أنه "يتم حالياً التحقيق في مجموعة فرضيات حول كيفية تفعيل الشحنة المتفجرة".

وأصيب المئات من عناصر حزب الله اللبناني بجروح بعد انفجار أجهزة ما تعرف بـ"البيجر" للاتصال كانت بحوزتهم، أثناء تواجدهم في الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت ومناطق في جنوب لبنان.

وأعلن وزير الصحة اللبناني في وقت سابق، عن استشهاد تسعة اشخاص بينهم طفلة ونحو 2750 جريحا بانفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية في عدد من المدن اللبنانية، مبيناً أن ما بين 170 و180 حالة إصابة حرجة بسبب تلك الانفجارات.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • وزير العدل: الخطاب الملكي يضع رفاهية المواطن في المقدمة ويرسخ مكانة المملكة عالمياً
  • وزير العدل في تجمع «بريكس»: مصر صاحبة تجربة فريدة في تطوير الخدمات القضائية
  • وزير المالية فشل في الرد علي الأسئلة التي كانت تندفع نحوه كالسيل جعلته في حالة توهان وغياب تام عن المشهد الدراماتيكي !!..
  • معهد التخطيط القومي يدشن البرنامج التدريبي لقيادات "العدل" والهيئات القضائية
  • مصدر لبناني: أجهزة الاتصال التي انفجرت كانت مفخخة بشكل مسبق
  • المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف مواقع صهيونية وتصيبها بشكل مباشر
  • عمرو بدر: حرية النشر ترتبط بشكل مباشر مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للصحفيين/ات
  • بو حبيب استقبل لازاريني: نشدد على أهمية استمرار الاونروا بمهامها وبالخدمات التي تقدمها
  • إعلام إسرائيلي: إقالة جالانت المحتملة قد تؤثر بشكل مباشر على رئيس الأركان
  • وزير العدل يؤكد أهمية الشراكة مع القطاع الخاص في دعم المنظومة القضائية