لطالما عاشت أعمال الفنان التشكيلي الفلسطيني العالمي سليمان منصور في ذاكرة وقلوب عشاق وأصحاب القضية الفلسطينية. فالفن ليس إلا وسيلة نعبر فيها عن مشاعرنا وأفكارنا وما يدور حولنا من أحداث ولذلك كانت أعمال الفنان التشكيلي الشهير سليمان منصور خالدة ومعبرة بأشد العناصر تعبيرا قويا عن ما يعانيه أصحاب القضية الفلسطينية حول العالم من تهجير وظلم فنراه تارة يرسم لوحة معبرة عن النكبة الفلسطينية وما خسره الشعب الفلسطيني آنذاك.

اقرأ ايضاًبيلا حديد تخرج عن صمتها وتدعم فلسطين بشكل واضح وصريح رغم تهديدها بالقتل

 وتارة أخرى نراه يمثل ويجرد حادثة مقتل لينا النابلسي بأسلوب فني شاعري ليعيش في أذهان الجمهور العالمي المحب لأعمال الفنان والداعم للقضية الفلسطينية وفي هذا المقال نستحضر من الذاكرة أجمل أعماله التي عادت للواجهة حديثا.

عن الفنان سليمان منصور

من أشهر الفنانين التشكيليين في فلسطين، تفرد بأسلوبه ليجسد الصمود في وجه احتلال عسكري لا هوادة فيه. وقد ألهم عمله الذي أصبح رمزا للهوية الوطنية الفلسطينية أجيالا من الفنانين والناشطين الفلسطينيين والعالميين على حد سواء. 

ولد سليمان منصور عام 1947 ، وترعرع حول التلال الخضراء وحقول بيرزيت حيث ولد ثم عاش مراهقته في بيت لحم والقدس. تركت هذه التجارب أثرا مهما على عمله ، حيث عززت من إحساسه بالخسارة التدريجية في فلسطين ، خاصة بعد احتلال الضفة الغربية والقدس عام 1967. 

كما قدمت له تجاربه المبكرة الرموز والصور التي سيستخدمها لاحقا في الحفاظ عليها، ألا وهي إبراز الهوية الفلسطينية الحقيقية، وذلك باستخدام الرموز المستمدة من الحياة والثقافة والتاريخ والتقاليد الفلسطينية.

 يوضح منصور بشكل فريد تصميم الفلسطينيين واتصالهم بأرضهم. تجسد أعماله الفن كشكل من أشكال المقاومة. يمثل بأشجار البرتقال الأرض المفقودة في نكبة 1948. ويمثل بأشجار الزيتون الأرض المحتلة عام 1967، وكما يمثل ارتداء النساء للأثواب التقليدية المطرزة الأرض الفلسطينية والثورة الفلسطينية. 

لوحة "جمل المحامل"

"جمل المحامل"، أيقونة فلسطينية رسمها الفنان الفلسطيني سليمان منصور سنة 1973، طُبعت هذه اللوحة الزيتية آلاف المرات، وعلقت في كثير من بيوت الفلسطينيين والعرب، الفقراء والأغنياء، في الضفة الغربية وقطاع غزة والجليل والمثلث، وفي مخيمات الشتات، على حد سواء، نظرا إلى ما تمثله من رموز عاطفية وسياسية وتراثية، وبطبيعة الحال دينية، بالنسبة إليهم.

اقرأ ايضاًطفلان فلسطينيان قصفتهما الطائرات الاسرائيلية يشكران المنقذين.. فيديو

 فقد جرى تعليقها كملصق إلى جانب صورة الزعيم جمال عبد الناصر، التي كانت موجودة في أغلبية المنازل في فلسطين والعالم العربي، نظرا إلى مكانة هذا الرجل لدى الجماهير الفلسطينية والعربية التي تكن له كل محبة وتقدير.

عروس الوطن 1976

كانت لوحة الشهيدة التلميذة لينا النابلسي، التي استشهدت في نابلس خلال تظاهرات عمت المدينة سنة 1976 من أبرز أعمال الفنان التشكيلي البارز والأكثر تعبيرا وتجريدا عن الواقع لكن بقدر جبارة على نقل الصورة الحقيقية لما تعرض ولا يزال يتعرض له الشعب الفلسطيني إلى يومنا هذا من ظلم وقتل.

هذه الشهيدة التي حولها الشاعر حسن ضاهر إلى قصيدة غناها أحمد قعبور "لينا كانت طفلة تصنع غدها.. لينا سقطت لكن دمها كان يغني"، ورَثَتها فدوى طوقان بقصيدة غناها الشيخ إمام "لينا لؤلؤة حمراء تتوهج في عقد الشهداء"، ورسمها سليمان منصور،إذ منع الجنود الصهاينة تصويرها وهي مضرجة بدمائها، وصادروا ما تم تصويره، لكن منصور أعاد تشكيل صورتها بعد أن طلب من زوجته حنان كتوعة - التي كانت خطيبته حينها - أن تمثل دور الشهيدة لينا النابلسي الملقاة على الأرض بزيها المدرسي.


 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ فلسطين سليمان منصور أعمال سليمان منصور أعمال الفنان سلیمان منصور

إقرأ أيضاً:

الرئاسة الفلسطينية ترد على التصريحات الإسرائيلية بتسليم قطاع غزة لقوات دولية

أكد المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة، اليوم الأحد، على انعدام شرعية أي وجود أجنبي على الأراضي الفلسطينية، وأن الشعب الفلسطيني وحده هو من يقرر من يحكمه ويدير شؤونه.

وجاء تعليق أبو ردينة ردا على التصريحات الإسرائيلية الداعية إلى تسليم قطاع غزة لقوات دولية.

وأضاف أبو ردينة في بيان رسمي: "كذلك لا شرعية للاستيطان ولا لسياسة التهجير التي تحاول السلطات الإسرائيلية تنفيذها على الأرض من خلال المجازر الدموية التي تنتهجها، فالحكومة الإسرائيلية ورئيسها سيكونون واهمين إذا اعتقدوا أنهم قادرون على تقرير مصير الشعب الفلسطيني وتكريس "الاحتلال" عبر استقدام قوات أجنبية تحل محل المحتل في قطاع غزة".

إقرأ المزيد هنية: نرفض أي اتفاق لا يضمن وقف إطلاق النار وإنهاء العدوان ولن يتغير موقفنا في أي مرحلة من المراحل

وتابع: "لن نقبل أو نسمح بوجود أجنبي على أرضنا سواء في الضفة الغربية أو قطاع غزة، ومنظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، هي صاحبة الولاية القانونية على كامل أراضي دولة فلسطين في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس".

وأشار إلى أن التوسع الاستيطاني الذي يقوده وزير المالية بتسلئيل سموتريتش في أراضي الضفة الغربية بما فيها القدس، غير شرعي وهو جزء من الحرب الشاملة التي تشن على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته.

إقرأ المزيد "تايمز أوف إسرائيل": مصر والإمارات تستعدان لمشاركة مشروطة في القوة الأمنية بغزة بعد الحرب

وشدد أبو ردينة على أن "مؤامرة تهجير شعبنا رفضناها بالمطلق ولن نسمح بحدوثها مهما كان الثمن، وشعبنا الفلسطيني ضرب أروع الأمثال بتمسّكه بأرضه ومقدساته وصموده على ثوابته الوطنية التي لن نحيد عنها".

وخلص إلى أن "السلام لن يمر إلا من خلال فلسطين والقدس وقيادة منظمة التحرير"، مؤكدا أن "قضية فلسطين قضية أرض ودولة وليست مسألة إغاثة إنسانية، وهي قضية مقدسة وقضية العرب المركزية".

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قال للصحفيين في وقت سابق إنه ناقش خططه الخاصة "لليوم التالي" خلال اجتماعاته هذا الأسبوع مع كبار المسؤولين الأمريكيين في واشنطن، قائلا إن غزة يجب أن تدار من قبل مجموعة من "الفلسطينيين المحليين" والشركاء الإقليميين والولايات المتحدة، مع الاعتراف بأنها ستكون "عملية طويلة ومعقدة".

المصدر:  RT

مقالات مشابهة

  • القسام و السرايا يصنعان معارك المجد معا
  • 24 عملًا إبداعيًا في معرض "شذرات" بكلية التربية بالرستاق
  • «الحرية المصري»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لغزة ريادة مجتمعية للمتحدة
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • أول تعليق من قطاع الفنون التشكيلية حول تلف لوحات معرض محمود سعيد
  • المعرض العام الـ44.. الفنون التشكيلية ينظم "لقاء مع فنان" على هامش الفعاليات
  • أول رد فلسطيني على خطة تسليم غزة لقوات دولية
  • الرئاسة الفلسطينية ترد على التصريحات الإسرائيلية بتسليم قطاع غزة لقوات دولية