حيروت – وكالات

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، السبت، ارتفاع حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية على القطاع، منذ 7 أكتوبر/تشرين أول الماضي، إلى 9488 فلسطينيا، بينهم 3900 طفل و2509 سيدات.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، من أمام مستشفى الشفاء في مدينة غزة.

وقال القدرة: “ارتفعت حصيلة قتلى الغارات الإسرائيلية على القطاع، منذ 7 أكتوبر إلى 9488 شهيدا، منهم 3900 طفل، و2509 سيدات وإصابة أكثر من 24 آلف فلسطيني”.

وأضاف: “70 بالمئة من ضحايا العدوان هم من الأطفال والنساء والمسنين”.

وتابع القدرة: “تلقينا 2200 بلاغا عن مفقودين تحت الأنقاض منهم 1250 طفلا، منذ بدء العدوان على غزة”.

وأشار إلى “استشهاد 150 من الكوادر الصحية، وتدمير 27 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة”.

واتهم إسرائيل بـ”تعمّد استهداف أكثر من 105 مؤسسة صحية، ما أدى إلى خروج 16 مستشفى عن الخدمة، و32 مركزًا للرعاية الأولية بسبب الاستهداف الإسرائيلي ونفاد الوقود”.

وذكر أن “مستشفيات غزة باتت متكدسة تمام بالجرحى من الحالات المعقدة والخطيرة ونفقد يوميا العديد من الجرحى لأنه لا يتوفر تدخلات علاجية لهم في مستشفيات غزة”.

وتابع القدرة أن “الاحتلال يتعمد منع إجلاء الجرحى من مستشفيات شمال قطاع غزة، ومدينة غزة إلى جنوب غزة وصولا إلى معبر رفح البري”.

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الصحة في غزة استشهاد 13 فلسطينيا وإصابة آخرين، في قصف إسرائيلي استهدف سيارات إسعاف، أمام بوابة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

وقالت القدرة، إن “الاحتلال استهداف قافلة سيارات إسعاف أمام مستشفى الشفاء كانت متجهة إلى الجنوب للوصول إلى معبر رفح البري”.

ومنذ 29 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

 

المصدر: موقع حيروت الإخباري

إقرأ أيضاً:

ارتفاع عدد الشهداء الأطفال و”الصحفيين” في غزة

البلاد – واس

ارتفع عدد الشهداء من الصحفيين الفلسطينيين منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة مطلع أكتوبر الماضي إلى 174 شهيدًا، ومئات الجرحى.

وأفادت مصادر طبية فلسطينية، أن آخر الضحايا من الصحفيين، صحفية استشهدت هي وزوجها وأطفالها أمس في غارة إسرائيلية استهدفت منزلها بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

من جانبها أكدت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، أن استمرار جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الصحفيين، تهدف لحجب الحقيقة، من خلال قتلهم ومنعهم من تغطية جرائم حرب الإبادة المستمرة في قطاع غزة.
من جانبها، وثّقت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد 16859 طفلًا منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة مطلع أكتوبر الماضي.

وأشارت في تقريرها أن 25973 طفلًا باتوا يعيشون بدون أحد والديهم أو كليهما، يضاف إلى ذلك فقدان آلاف الأطفال لأطرافهم بفعل القصف الإسرائيلي.
من جانبها، أكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” أن 650 ألف طفل حرموا من التعليم للعام الثاني على التوالي، بعد أن تسبب نزوحهم مع عائلاتهم في معاناة عميقة لهم، باتت تشكل رعبًا حقيقيًا على مستقبلهم، في ظل الوضع الكارثي في قطاع غزة، لافتة النظر إلى أن كل أطفال القطاع يعانون من سوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي. واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدى يومين 45 فلسطينيًا، خلال حملة دهم وتفتيش واسعة طالت عدة مدن وبلدات بالضفة الغربية، تخللها مواجهات في بعض المناطق.

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، باعتقال 45 فلسطينيًا على الأقل، بينهم أطفال وأسرى سابقون. في سياق متصل، هاجم عشرات المستوطنين اليوم، حي وادي الربابة بمدينة القدس، واعتدوا على الفلسطينيين وممتلكاتهم.
إلى ذلك، ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في عدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41595 شهيدًا، ونحو 96251 جريحًا، معظمهم من النساء والأطفال.

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية، باستشهاد 9 فلسطينيين وإصابة 41 بجروح مختلفة بعضها خطيرة، خلال الساعات 24 الماضية، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، مؤكدة وجود عشرات الشهداء تحت ركام المنازل المدمرة في كافة مناطق القطاع، لم يتم انتشالهم لعدم توفر الإمكانيات والوقود اللازم لتشغيل المعدات.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,689 
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41689 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41689 شهيدًا و96625 مصابا
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,638 شخصا
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الأطفال و”الصحفيين” في غزة
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد شهداء غزة لـ 41615 وإصابة 96359 آخرين