دخل الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة أسبوعه الخامس مع قصف ومعارك على الأرض لا هوادة فيها، فيما يلتقي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في عمان، وزراء خارجية دول عربية بحثاً عن انفراجة دبلوماسية لتخفيف وطأة النزاع.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته باشرت عملية في جنوب قطاع غزة خلال اللي،ل بعد ضربات قاتلة أصابت إحداها قافلة سيارات إسعاف ومدرسة نزح إليها سكان في القطاع المحاصر.

وتفرض القوات الإٍسرائيلية طوقاً على مدينة غزة، معلنة أنها تسعى "للقضاء" على حركة حماس رداً على هجوم الحركة الفلسطينية داخل الدولة العبرية في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، الذي قتل فيه 1400 شخص معظمهم من المدنيين وغالبيتهم في اليوم الأول.The images appear to show Israeli units operating in Gaza as well as airstrikes.


The footage was released by the Israeli Defence Forces.

Israel-Hamas latest: https://t.co/F18MVaTbv4 pic.twitter.com/BHmJNJM6OR

— Sky News (@SkyNews) November 4, 2023

ويتعرض سكان قطاع غزة المحاصر البالغ عددهم 2.4 مليون تقريباً لقصف عنيف، فيما تمنع إسرائيل دخول إمدادات المياه والغذاء والكهرباء والوقود إليه.

ويخضع القطاع أساساً لحصار جوي وبحري وبري إسرائيلي منذ العام 2007، مع تولي حركة حماس السلطة فيه.

وقال الجيش الإسرائيلي، السبت، إنه تعرض لهجمات عدة من "أنفاق ومجمعات عسكرية" لحركة حماس في شمال غزة، وإنه قتل عدداً من المسلحين ودمر 3 نقاط مراقبة وقالت حماس إنها أصابت قافلة إسرائيلية بقذائف هاون.

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس، السبت، ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة منذ بدء الحرب إلى 9488 شخصاً بينهم 3900 طفل، و 2509 نساء.

وأعلنت وزارة الصحة، السبت، أيضاً أن 15 شخصاً على الأقل قتلوا عندما قصفت إسرائيل مدرسة تابعة للأمم المتحدة لجأ إليها آلاف النازحين الفلسطينيين.

وأوضحت أن ما يزيد عن 54 شخصاً أصيبوا بجروح جراء استهداف مدرسة الفاخورة، التي تؤوي آلاف النازحين في مخيم جباليا في شمال قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته البرية شنت ليلاً "عملية محددة الأهداف" لمسح الأنفاق وإزالة الألغام في جنوب قطاع غزة، الذي سبق أن قصفته سابقاً إلا أن قواتها لم تتوغل فيه من قبل.

وأوضح الجيش أن "قواته تواجهت مع خلية إرهابية تخرج من نفق.. وقد قصفت باتجاه الإرهابيين وقتلتهم".

A source in the Gaza healthcare system confirms:
Hamas is stealing fuel from Gazan civilians, storing it under Shifa hospital and using it for terror.

….Someone happened to record the call — so that you could hear the truth. pic.twitter.com/OoEEYxgTA1

— Israel Defense Forces (@IDF) November 3, 2023

وتفيد إسرائيل أنها ضربت 12 ألف هدف في قطاع غزة منذ بدء الحرب، في واحدة من أشرس حملات القصف.

وأرسل الجيش، السبت، رسائل نصية إلى أهالي غزة قال فيها إن الطريق الرئيسي في القطاع الذي يربط الشمال بالجنوب، سيفتح لمدة 3 ساعات بعد الظهر حتى يتمكن السكان من الخروج.

وكان الهدف الرئيسي من زيارة بلينكن إلى إسرائيل، الجمعة، إقناع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بالموافقة على "هدن إنسانية"، تعتبر الولايات المتحدة أنها ستساعد في الإفراج عن 241 رهينة محتجزين لدى حماس، والسماح بتوزيع المساعدات على أهالي القطاع.. إلا أن نتانياهو كرر في وقت لاحق رفضه "لهدنة مؤقتة" ما لم تفرج حماس عن الرهائن.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: يجب أن نمنع حزب الله من التنفس

شدد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، السبت، أن بلاده ستواصل ضرب حزب الله في لبنان "بلا هوادة"، وفقا لما أفاد مراسل "الحرة" في القدس.

وقال هاليفي في جلسة لتقييم الوضع في مقر القيادة العامة: "يجب مواصلة ممارسة الضغط على حزب الله وتسديد ضربات إضافية ومتواصلة للعدو دون تساهل ودون السماح له بفترة للتنفس".

وشنت إسرائيل خلال الأيام الماضية ضربات قوية أسفرت عن مقتل قياديين كبار في حزب الله على رأسهم الأمين العام للحزب حسن نصرالله.

وفي خضم حملة القصف الجوي الإسرائيلي المكثف الذي خلّف أكثر من ألف قتيل في أنحاء مختلفة من لبنان منذ حوالى أسبوعين، ينفّذ الجيش الإسرائيلي منذ الاثنين "عمليات برية محدودة ومركزة" في نقاط عدة على طول الحدود.

ويثير التصعيد العسكري مخاوف من خروج الوضع عن السيطرة في الشرق الأوسط، بعد عام على اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، وفي ظل تبادل التهديدات بين إسرائيل وإيران بعد ضربة صاروخية وجهتها الجمهورية الإسلامية، الثلاثاء.

وقالت إيران إن هجومها على إسرائيل يأتي ردا على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في طهران في 31 يوليو في عملية نُسبت لإسرائيل، والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، الجمعة، الماضي في بيروت في غارة إسرائيلية قتل فيها أيضا قائد فيلق القدس في لبنان عباس نيلفورشان.

وكثّفت إسرائيل منذ 23 سبتمبر ضرباتها ضد حزب الله الذي كان فتح جبهة "إسناد" لقطاع غزة وحماس في الثامن من أكتوبر.

وتقول إسرائيل إنها تريد وقف نيران حزب الله باتجاه شمال أراضيها للسماح بعودة عشرات الآلاف من السكان الذين أجبروا على الفرار بسبب هذه النيران.

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل تدرس صفقة تسمح بخروج السنوار من غزة إلى السودان
  • الجيش الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية في جباليا شمالي قطاع غزة
  • لأول مرة منذ أسابيع..إسرائيل تطالب بإخلاء مناطق في قطاع غزة لقصفها
  • الجيش الإسرائيلي لا يريد لحزب الله أن يتنفس
  • رئيس أركان الجيش الإسرائيلي: يجب أن نمنع حزب الله من التنفس
  • ‏الجيش الإسرائيلي "يعد ردا" على الهجوم الصاروخي الإيراني
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل ثلاثة من قيادات حماس البارزين في عملية استخباراتية بغزة
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار