نوفمبر 4, 2023آخر تحديث: نوفمبر 4, 2023

المستقلة/- صرح المسؤولين من أن مستوى التلوث في العاصمة الهندية نيودلهي وصل الى مستوى خطير للغاية اليوم السبت، حيث تم قياس تركيز تسمم الهواء بمقدار PM 2.5 أكثر من 80 مرة فوق الحد الصحي المنصوص عليه من قبل منظمة الصحة العالمية.

أظهرت مجموعة جودة الهواء السويسرية IQ Air أن مؤشر جودة الهواء، الذي يغلف المدن في شمال الهند سنويًا على وجه التحديد دلهي بالضباب السام، تدهور مرة أخرى هذا الأسبوع حيث وصلت قيمة مؤشر جودة الهواء إلى 554 يوم السبت بعد ارتفاع حاد يومي الخميس و الجمعة.

و يوم الجمعة، انخفضت جودة الهواء في دلهي إلى أعلى “فئة خطيرة” حيث تجاوزت قيمة PM 2.5 علامة 500، أي أكثر 100 مرة من الحد الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

لجأت السلطات إلى إغلاق المدارس في جميع أنحاء منطقة دلهي الوطنية يومي الجمعة و السبت بعد أن وصلت درجة التلوث الى مستوى خطير للغاية. و PM 2.5 عبارة عن جسيمات دقيقة يمكن أن تخنق الجهاز التنفسي و تسبب مشاكل صحية خطيرة تؤثر على الرئتين و القلب. كما حظر المسؤولون الحافلات لتقييد حركة المرور الكثيفة و دعوا إلى فرض حظر على أنشطة البناء كجزء من إجراءات الرقابة المؤقتة.

و يعتبر الموقع الجغرافي لنيودلهي احد الأسباب في زيادة نسبة تلوث الهواء في المدينة كل عام و تسبب في تقليل متوسط الحياة للملايين من سكان المدينة.

و تشمل أهم العوامل التلوث :التلوث الصناعي و ظروف الرياح الراكدة و الضباب الدخاني المنبعث من ولايتي البنجاب و هاريانا حيث يلجأ المزارعون إلى حرق قش الأرز من أجل إزالة النفايات في أراضيهم الزراعية و إعدادها للموسم الزراعي المقبل.

تجتمع هذه العناصر معًا لتؤدي إلى حبس الهواء السام للغاية في الغلاف الجوي مما يسبب صعوبات في التنفس، بالإضافة إلى الصداع و حكة في العيون للسكان.

وفقا لتقرير مؤشر جودة الحياة لعام 2023 [AQLI] الصادر عن معهد سياسات الطاقة بجامعة شيكاغو، فإن تلوث الهواء يقلل من متوسط العمر المتوقع لسكان دلهي بنحو 11.9 سنة.

وقال أشواني كومار، رئيس لجنة مكافحة التلوث في دلهي، إن “مستوى التلوث هذا سيبقى على مدى الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع المقبلة، وسيتفاقم بسبب حوادث حرق القش وبطء سرعة الرياح ودرجات الحرارة الباردة”.

و قال أحد كبار الأطباء في العاصمة الهندية إن تفاقم التلوث يؤثر أيضًا على الأطفال الذين لم يولدوا بعد، مضيفًا أن جميع الفئات العمرية تتأثر سلبًا بتلوث الهواء. و قال الدكتور أرفيند كومار، كبير أخصائيي الرئة في مستشفى ميدانتا، إن تأثيره يشبه تدخين حوالي 25 إلى 30 سيجارة يوميًا.

قال الدكتور كومار: “قد تتساءل كيف يتأثر الجنين لأن هذا الطفل لا يتنفس. عندما تتنفس أم الطفل، تذهب السموم إلى رئتيها؛ من خلال الرئتين، يذهبون إلى الدم. “من خلال المشيمة تصل إلى الطفل و الجنين و تسبب الضرر”.

و أضاف الدكتور كومار أنه عندما يولد الطفل، يبدأ في تنفس نفس الهواء.

و تستضيف الهند أيضًا كأس العالم للكريكيت الدولي للرجال، مما يلفت المزيد من الاهتمام إلى الوضع حيث تعاني مدن أخرى مثل مومباي أيضًا من أزمة الهواء. و ذكرت شبكة ESPN أن سريلانكا ألغت جلستها التدريبية في دلهي بعد ظهر يوم السبت بناءً على نصيحة أطباء الفريق. و ألغت بنجلاديش يوم الجمعة أيضًا جلستها التدريبية بسبب أزمة التلوث.

و تستضيف دلهي مباراة في كأس العالم يوم الاثنين بين بنجلاديش و سريلانكا.

المصدر:https://www.independent.co.uk/asia/india/delhi-air-pollution-aqi-500-latest-b2441552.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: جودة الهواء

إقرأ أيضاً:

نائب محافظ القاهرة: ستعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي لتحسين مستوى معيشة المواطنين

أكدت المهندسة منى البطراوي، نائب محافظ القاهرة لشرق القاهرة، أنها ستعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية للمحافظين والنواب بشأن اتخاذ كافة الإجراءات للعمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين، والعناية بمحدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

 وكذلك الإهتمام بالتواصل مع المواطنين وحل مشاكلهم، وتطوير العلاقات مع المجتمع المدنى لمشاركة الأجهزة التنفيذية فى تنفيذ الخطط التنموية، ومكافح الفساد أينما وجد ، والعمل على استكمال كافة المشروعات التى تقوم بها الدولة فى المدى الزمني المقرر لها.

وتوجهت المهندسة منى البطراوي نائب محافظ القاهرة لشرق القاهرة، بخالص الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء على منحه الثقة الغالية يتولي منصب نائب مجافظ القاهرة، كما تتقدم بالشكر والتقدير والتهنئة للدكتور إبراهيم صابر لتوليه منصب محافظ القاهرة متمنية دوام السداد والتوفيق.

السيرة الذاتية المهندسة منى البطراوي نائب محافظ القاهرة لشرق القاهرة

تاريخ الميلاد 24 مايو 1965، حاصلة على بكالوريس هندسة جامعة عين شمس.

شغلت منصب مدير المركز التكنولوجى بحي مصر الجديدة، مدير المركز التكنولوجي بحي شرق مدينة نصر، كما شغلت منصب  مدير المكتب الفني بحي شرق مدينة نصر، مستشار هندسي لرئيس حي شرق مدينة نصر، وشغلت منصب مدير عام الإدارة العامة لنظم التطبيقات والدعم الفني بالإدارة المركزية لنظم المعلومات والتحول الرقمي بمحافظة القاهرة.

يذكر أن  الدكتور إبراهيم صابر، اعلن رؤية المحافظة خلال الفترة المقبلة، تضع القرب والتواصل مع المواطنين على رأس أولوياتها، من خلال عقد اللقائات بالموطنين وايضا من خلال غرف العمليات و رؤساء الاحياء وسيكون هناك توجيها لرؤساء الاحياء بالعمل على حل مشاكل المواطنين.

وتابع محافظ القاهرة قائلا: " خدمة الوطن والمواطن شرف لي و وسنسأل امام الله عن هذا المكان وخدمتنا للمواطنين وحل مشاكلهم لذلك الفترة القادمة ستكون رؤيتنا هي التواصل المباشر مع المواطنين بشكل أساسي وسألتقي بالمواطنين لحل مشاكلهم".

وأكد محافظ القاهرة أن العاصمة الإدارية الجديدة قللت الضغط على القاهرة وجارى استغلال الاماكن الحكومية داخل نطاق القاهرة والتي أصبحت فارغة بعد الانتقال إلى العاصمة الإدارية، وذلك بالتنسيق مع عدد من الجهات للاستفادة المثلى من هذه الأماكن.

مقالات مشابهة

  • “الالتزام البيئي” ينقل خبرات ومعارف الأمم المتحدة في مراقبة جودة الهواء إلى كوادره الوطنية
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • نائب محافظ القاهرة: ستعمل على تنفيذ تكليفات الرئيس السيسي لتحسين مستوى معيشة المواطنين
  • طلب إحاطة ضد توحيد خطبة الجمعة: يضعف مستوى الدعاة ويعرقل تجديد الخطاب الديني
  • الروبية الهندية تتعافى من أدنى مستوياتها
  • أبوظبي تتصدر قائمة المدن الأكثر أماناً على مستوى العالم
  • العراق يستعد للإعلان عن خلوه من التلوث الإشعاعي
  • ذي قار خالية من التلوث الإشعاعي
  • رئيس مدينة الأقصر يوجه برفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.. صور
  • بالفيديو.. مقتل 121 في تدافع خلال احتفال ديني بالهند