يزور وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، تركيا يومي الأحد والإثنين في إطار جولة في الشرق الأوسط وسط النزاع المُتصاعد بين إسرائيل وحركة "حماس"، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، اليوم السبت.

كواليس لقاء وزير الخارجية الأمريكي مع نتنياهو في تل أبيب وزير الخارجية الأمريكي يفشل في إقناع "نتنياهو" بهُدنة مُؤقتة في غزة

ويزور بلينكن الأردن اليوم لإجراء محادثات مع شركاء الولايات المتحدة العرب بعد زيارته لإسرائيل أمس الجمعة وهو يعقد حاليا اجتماعا مغلقا مع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر والأردن، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

ويُناقش الوزير الأمريكي "الآليات العاجلة الرامية إلى الحد من العنف وتهدئة الخطاب وتقليل التوترات الإقليمية"، في ظل مخاوف المجتمع الدولي من تصعيد الصراع، حسب بيان الخارجية الأمريكية.

وقتل في الهجوم الذي شنته "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر أكثر من 1400 شخص، حسب السلطات الإسرائيلية، فيما احتجزت "حماس" أكثر من 240 رهينة.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة "حماس" اليوم السبت ارتفاع حصيلة القتلى في قطاع غزة إلى 9488 شخصا بينهم 3900 طفل.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت، إنه قطع جميع الاتصالات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب الإجراءات الإسرائيلية في قطاع غزة.

ولم تُؤكد الخارجية الأمريكية في بيانها الصحفي وجود لقاء بين بلينكن والرئيس التركي حتى لو بدا هذا الأمر محتملا، بحسب الوفد المرافق له.

وفي أنقرة، سيناقش رئيس الدبلوماسية الأمريكية أيضا مسألة أوكرانيا والانتهاء من انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو"، الذي عرقلته تركيا منذ فترة طويلة، وفقا للمصدر نفسه.

وكان الرئيس التركي قد قدم مؤخرا إلى البرلمان التركي بروتوكول انضمام السويد إلى "الناتو"، بعد سبعة عشر شهرا من الجمود، لكن العملية لم تكتمل بعد.

عاهل الأردن يدعو لمُواصلة دعم المنظمات الدولية العاملة في غزة

من ناحية أخرى، دعا العاهل الأردني "عبدالله الثاني"، خلال لقائه عددا من وزراء الخارجية العرب إلى "مواصلة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي حول التطورات الخطيرة في غزة"، حسبما أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم السبت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلينكن إسرائيل حماس وزير الخارجية الأمريكى بوابة الوفد وزیر الخارجیة الأمریکی

إقرأ أيضاً:

بعد تسببها بمعاقبة نجم المنتخب.. مشجعو تركيا يكررون تحية الذئب

قام المشجعون الأتراك الذين كانوا في طريقهم إلى مباراة ربع نهائي بطولة أوروبا ضد هولندا، بالقيام بنفس إشارة اليد القومية التي أدت إلى إيقاف لاعب تركي.

وقالت شرطة برلين على منصة "إكس"، السبت، إن هذه الإشارة "كانت ظاهرة على نطاق واسع" من المشجعين، ولذلك أوقفوا مسيرتهم وطلبوا منهم التوقف عن الإشارة بها.

وطلب من المشجعين أن يواصلوا طريقهم فرادى إلى المباراة، طالما أن بحوزتهم تذاكر لحضورها.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة، فاليسكا ياكوبوفسكي، للأسوشيتدبرس "عندما يقوم الكثير من الأفراد بهذه الإشارة، تصبح مظاهرة سياسية والسير لحضور مباراة في كرة القدم ليست مظاهرة سياسية".

كان المشجعون يقومون بإشارة يستخدمها القوميون الأتراك والمرتبطون بالمنظمة التركية القومية المتطرفة أولكو أوجاكلاري، والتي تعرف على نطاق واسع باسم الذئاب الرمادية.

وأقرت ياكوبوفسكي بأن إظهار هذه الإشارة ليس محظورا في ألمانيا، وأكدت أنه تم إجراء بعض الاعتقالات.

كان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أوقف المدافع التركي ميريح ديميرال مباراتين، الجمعة، بسبب الإشارة بعد تسجيله في المباراة التي فازت فيها تركيا على النمسا في دور الستة عشر في لايبزيغ، الثلاثاء، وهو الحادث الذي أدى إلى خلاف دبلوماسي بين تركيا وألمانيا، الدولة المضيفة لبطولة أوروبا 2024.

ويحرم الإيقاف ديميرال من الدور ربع النهائي، السبت، ونصف النهائي في حال تأهل تركيا.

وانضم الاتحاد التركي لكرة القدم إلى مسؤولي الحكومة التركية في التنديد بالإيقاف.

وعدل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خططه لزيارة أذربيجان حتى يتمكن من حضور مباراة السبت. ودافع عن ديميرال قائلا، الجمعة، إن المدافع عبر عن "حماسته" بعد التسجيل.

ودعا المشجعون المتعصبون الأتراك، الجمعة، المشجعين الآخرين إلى القيام بنفس الإشارة خلال النشيد الوطني قبل مباراة، السبت. ومن المتوقع أن يفعلوا ذلك أثناء المباراة أيضا.
 

مقالات مشابهة

  • هولندا تعبر تركيا وتواجه انجلترا في كأس أوروبا
  • بعد تسببها بمعاقبة نجم المنتخب.. مشجعو تركيا يكررون تحية الذئب
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل لوقف التصعيد ودعم الجهود الدبلوماسية لحل الصراع في غزة
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بدعم جهود حل الصراع في غزة
  • أسامة حمدان: حماس تتوقع ردا من إسرائيل بحلول السبت
  • واشنطن بوست: الإدارة الأمريكية تصف التصريحات الإسرائيلية بشأن استئناف المفاوضات بـ«الانفراجة»
  • صحيفة: عقوبة قاسية على نجم تركيا ديميرال بسبب "تحية الذئب"
  • تركيا تستدعي السفير الألماني وبرلين ترد بالمثل
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • بلينكن يشكر سامح شكري هاتفيا على دوره تعزيز الشراكة بين مصر والولايات المتحدة