شهد اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة تجربة محاكاة حية لكيفية تعامل الأجهزة المعنية مع سقوط الأمطار والتى قامت بها شركة الصرف الصحى بميدان جاردينيا بمدينة الأمل "عزبة الهجانة سابقًا" بحى شرق مدينة نصر وذلك في إطار استعدادات محافظة القاهرة لاستقبال موسم الأمطار.

شملت التجربة غمر المنطقة بكمية كبيرة من المياه للتأكد من قدرة البالوعات على تصريفها ، وكذلك اختبار قدرة الشفاطات والأجهزة المعاونة على التعامل السريع مع الحدث والتنسيق مع كافة الجهات المعنية .

وأشار محافظ القاهرة إلى أن المحافظة استعدت مبكرًا لموسم سقوط الأمطار حيث بدأت أعمال المراجعة الدورية لصلاحية جميع بالوعات صرف الأمطار بالقاهرة منذ أكثر من ٣ أشهر ، مشيرًا إلى وجود ما يقارب من ٢٣ ألف بالوعة منتشرة بكافة أحياء القاهرة منها ٢٩٠٠ بالوعة جديدة دخلت الخدمة هذا العام .

 استمرار التنسيق بين هيئة النظافة والصرف الصحى ورؤساء الأحياء

وأكد محافظ القاهرة على ضرورة استمرار التنسيق بين هيئة النظافة والصرف الصحى ورؤساء الأحياء للتأكد من عملية التطهير الكاملة لبالوعات صرف مياه الامطار المنتشرة بكافة شوارع ومناطق العاصمة والتأكد من صلاحيتها ورفع كفاءة محطات الرفع لزيادة القدرة الاستيعابية للمنظومة لاستقبال اكبر كمية من مياه الامطار ، والتنبيه على عمال النظافة بالحرص على نظافة بالوعات الأمطار وعدم إلقاء القمامة والأتربة بها ، ومعاونة عمال النظافة لشركة الصرف الصحى فى كسح تجمعات المياه التى لا تحتاج للشفاطات .

رافق المحافظ - خلال التجربة - د.إبراهيم صابر نائب المحافظ للمنطقةالشرقية، وم.عادل حسن رئيس مجلس إدارة شركة الصرف الصحي، وم.مصطفى الشيمي رئيس مجلس إدارة شركة مياه القاهرة، واللواء وائل سعدة وكيل وزارة التنمية المحلية والمشرف على إدارة الأزمات والكوارث والسلامة العامة بالوزارة، وعدد من قيادات المحافظة.

وخلال متابعته للتجربة، طالب محافظ القاهرة بتنفيذ مواقف افتراضية طارئة لهطول الأمطار بعدد من الأحياء للتدريب على سرعة تحرك الجهات المعنية وانتشارها وتعاملها مع الحدث وكيفية التنسيق السريع فيما بينها لرفع آثار الأمطار من خلال مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمحافظة القاهرة وإدارة الأزمات.

وشدد محافظ القاهرة على جميع الأجهزة المعنية ورؤساء الأحياء باستمرار رفع حالة الاستعداد لمواجهة موسم سقوط الأمطار خلال فصل الشتاء والتعامل الفورى مع التغييرات المناخية التي قد تشهدها البلاد خلال الفترة القادمة ، واتخاذ خطوات استباقية للتعامل مع احتمالات سقوط الأمطار مؤكدًا ربط غرفة العمليات المركزية بالمحافظة بخطوط تليفونية مفتوحة مع هيئة الارصاد الجوية لمعرفة حالة الطقس على مدار اليوم وإخطار كافة الأحياء على مدار الساعة للتحرك السريع عند الضرورة تجنباً لوقوع ازمات مع ربط كافة غرف عمليات الأحياء بمركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بمحافظة القاهرة للتعامل الفورى مع أى طارئ .

وأضاف محافظ القاهرة أنه تم وضع خطة للانتشار السريع للمعدات وفرق الطوارئ للتواجد بشوارع العاصمة لمواجهة أي طارئ أو تجمع مياه في أي موقع من خلال التنسيق بين الاحياء وفروع شركة الصرف الصحى وشركة مياه القاهرة وهيئة النظافة والحماية المدنية والمرافق ، وتنفيذ خطة المحافظة التى تم وضعها لتوزيع الشفاطات العملاقة والنافوري والمواتير الحديثة بالمحاور الرئيسية ومنازل ومطالع الكبارى والأنفاق ومناطق تجمعات الأمطار طبقاً لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية ، والتأكد من صيانة الشفاطات المتوافرة بالأحياء لتسهيل إزالة اى تجمعات مائية بما لايؤثر على انتظام الحركة المرورية او غلق الشوارع .

كما أكد محافظ القاهرة على ضرورة متابعة جاهزية محطات الصرف الصحي من حيث تشغيلها ورفع كفائتها وصيانتها الدورية ، مع التنسيق مع وزارة الموارد المائية والري نحو إتخاذ إجراءات تطهير مخرات السيول والمتابعة الدورية لرفع أى مخلفات بها أولاً بأول بالتنسيق مع الأحياء المتواجدة بها مخرات ( حلوان والمعصرة والتبين وطرة والمعادي و١٥ مايو ) والتأكد من إستعدادات تلك المخرات لإستقبال السيول المتوقعة حال حدوثها ، والتنسيق مع مسئولى الإنارة المركزية و مسئولى الإنارة بالأحياء لمراجعه الأسلاك و الكابلات المكشوفة وسرعة تغطيتها حرصًا على حياة وسلامة المواطنين والتنسيق مع شركات الكهرباء لعزل أكشاك الكهرباء والتأكد من اغلاقها بإحكام .

 

 

 

 

 

 

 


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: محافظ القاهرة تجربة محاكاة حية تعامل الأجهزة المعنية مع سقوط الأمطار سقوط الامطار محافظ القاهرة سقوط الأمطار الصرف الصحى شرکة الصرف والتأکد من التنسیق مع

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة لرؤساء الأحياء: تقييمكم مرتبط بإنجاز ملف التصالح على مخالفات البناء

كتب- محمد أبو بكر:

ترأس المهندس عادل النجار، محافظ الجيزة، اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة، حيث هنأ الحضور والمواطنين بمناسبة الاحتفال بذكرى انتصارات السادس من أكتوبر المجيدة.

وأكد "النجار"، أن الدولة قدمت جميع التيسيرات والتسهيلات اللازمة لتقنين أوضاع المواطنين الجادين في التصالح، وتعمل جاهدة على تذليل المعوقات لسرعة الإنتهاء من الإجراءات اللازمة لحصول المواطن والدولة على حقوقهم وفقًا للقوانين واللوائح التنفيذية والقرارات المنظمة لذلك؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتكليفات الدكتور مصطفى مدبولي، بتذليل العقبات أولًا بأول، وتبسيط الإجراءات على المواطنين.

ووجه محافظ الجيزة، رؤساء المراكز والمدن والأحياء، بتوعية المواطنين الذين تقدموا بطلبات تصالح على مخالفات البناء في ظل قانون التصالح الصادر عام 2019 م، وسددوا رسوم جدية التصالح، والحاصلين على نموذج 3 بضرورة التوجه إلى المركز التكنولوجي التابع لهم؛ لاستكمال إجراءات طلبات التصالح القديمة؛ لتقنين أوضاعهم طبقًا للقانون الحالي الصادر برقم 187 لسنة 2023 في ظل التيسيرات التي يقدمها القانون الجديد، وللحفاظ على حقوقهم وتحقيق الصالح العام للدولة والمواطن.

وأشار المحافظ، إلى أنه فيما يخص المواطنين الذين لم يتقدموا بطلبات تصالح، فعليهم التوجه إلى المراكز التكنولوجية التابعة لهم؛ للحصول على شهادة البيانات للسير في إجراءات التصالح على مخالفات البناء وفقًا للقانون الحالي، مع اتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال غير الجادين.

وأوضح المهندس عادل النجار، أن معيار تقييم أداء رؤساء المراكز والمدن والأحياء ومديري المراكز التكنولوجية خلال هذه المرحلة هو تحقيق نسب إنجاز عالية في الملفات المكلفين بها، وعلى رأسها التصالح في مخالفات البناء، وتقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة، ومنع التعدي علي الأرض الزراعية والمتغيرات المكانية.

وخلال اللقاء، استمع "النجار"، إلى شرح من مديري المديريات حول مجهوداتهم في رفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين، والأنشطة الخاصة بفعاليات مبادرة رئيس الجمهورية "بداية" بمختلف أنحاء المحافظة، معلنًا عن تفعيل منظومة لتقييم عمل مختلف الجهات لضمان التحسين الدائم لأداء كل جهة وتقويم الأخطاء إن وجدت تحقيقا لرضاالمواطنين.

وتضمنت المجهودات، تمكن مديرية التربية والتعليم، من تقليل الكثافات الطلابية بالفصول، وتوفير جميع الكتب الدراسية لجميع الطلاب بمختلف المراحل، إلى جانب دعم المدارس بالعدد الكافي من المدرسين بأنظمة التعاقد المختلفة، والاستعانة بالكفاءات من المعلمين المحالين للمعاش.

ووجه المحافظ، خلال اللقاء، بزيادة فاعلية البرامج والفعاليات المتبعة؛ لتوفير فرص العمل للشباب من أبناء المحافظة، وذلك من خلال التنسيق بين مديرية القوى العاملة وجهاز رعاية وتشغيل الشباب.

وشدد محافظ الجيزة، على الحضور، ضرورة تعظيم الاستفادة من موارد وإمكانات المحافظة، وسرعة حصر المساحات الصالحة لإقامة معارض دائمة للخدمات والسلع لتقديمها للمواطنين بأسعار مخفضة طوال العام.

كما وجه المحافظ، رؤساء الأحياء والمراكز والمدن، بضرورة تخصيص يوم أسبوعي للقاء المواطنين؛ لبحث مشاكلهم ومتطلباتهم وسرعة البت بها، مشددًا على ضرورة الإعلان عن تلك اللقاءات لتمكين الراغبين من عرض المشكلات والطلبات الخاصة بهم.

مقالات مشابهة

  • جهود مكثفة لإحلال وتجديد خطوط مياه الشرب والصرف الصحى بشارع كسر الحجر
  • محافظ الجيزة لرؤساء الأحياء: تقييمكم مرتبط بإنجاز ملف التصالح على مخالفات البناء
  • محافظ الجيزة: تقييم أداء رؤساء الأحياء والمراكز في ملف التصالح ونسب الإنجاز
  • بتكلفة 23 مليون دولار.. بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه الهنادي جنوب الأقصر
  • مياه البحيرة تنفذ محاكاة لنفق شبرا بدمنهور استعدادًا لموسم الأمطار
  • وزيرة الأشغال: متابعة استعدادات الجهات المعنية لموسم الأمطار
  • وكيل الحرس الوطني يترأس اجتماعا لبحث “خطة الأمطار” لإسناد أجهزة الدولة المعنية
  • محافظ القاهرة يشيد بدور عمال النظافة المهرة في تطوير ورش الهيئة
  • لهذا السبب.. مياه أسيوط تعقد اجتماعا طارئا مع كافة الجهات المعنية بالمحافظة
  • رئيس مياه القناة: مستعدون لاستقبال فصل الشتاء بالسويس والإسماعيلية وبورسعيد