أعلنت الخارجية التركية، استدعاء سفيرها بتل أبيب للتشاور في ظل عدم قبول الجانب الإسرائيلي دعوات وقف إطلاق النار في قطاع غزة، حسب ما نقلت وسائل إعلام تركية.

الخارجية التركية: إسرائيل تعلم أين الحل

وكان هاكان فيدان وزير الخارجية التركي، قد صرح الأربعاء الماضي، أن الاحتلال الإسرائيلي يعلم أن حل الدولتين هو الأمثل من أجل عيش فلسطين وإسرائيل في سلام.

وأضاف «فيدان» في مؤتمر صحفي مع نظيره الإيراني: "مساعينا مستمرة من أجل وقف إطلاق النار في غزة وفتح ممرات إنسانية وإيصال المساعدات منذ اليوم الأول من الحرب".

إسرائيل تقرر عودة الممثلين الدبلوماسيين من تركيا

وكان إيلي كوهين، وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، أفاد أن حكومة بلاده أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين من تركيا، على خلفية تصريحات الرئيس رجب طيب أردوغان حول النزاع في قطاع غزة.

وذكر «كوهين» في تدوينة له عبر حسابه على حسابه الرسمي بمنصة «إكس» (تويتر سابقًا): «على خلفية التصريحات التركية القاسية، أمرت بعودة الممثلين الدبلوماسيين من تركيا من أجل إعادة تقييم العلاقات الإسرائيلية التركية».

تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

يشار إلى أن رجب طيب أردوغان الرئيس التركي، قال إن الغرب هو «أكبر مسؤول عن المذبحة» التي يتعرض لها قطاع غزة الفلسطيني في الوقت الراهن.

وتابع خلال تجمع جماهيري حاشد لنصرة فلسطين في إسطنبول: «أقول للغرب هل تريدون حرب هلال وصليب مجددا؟ إن كنتم تسعون لذلك فاعلموا أن هذه الأمة لم تمت»، وشدد على أن الجميع يعلم أن إسرائيل ليست سوى بيدق في المنطقة سيتم التضحية به عندما يحين الوقت.

وأكمل أن: «الساسة والإعلام في الغرب مستنفرون لشرعنة المجازر بحق الأطفال والنساء والأبرياء في غزة، وإسرائيل ترتكب بشكل واضح جرائم حرب»، موضحًا أن الأصحاب الحقيقيين للعبة التي تدور في المنطقة هم الذين يرعون التصرفات المتعجرفة للإدارة الإسرائيلية، لأن تل أبيب لا يمكن أن تتخذ خطوات رغما عن هؤلاء.

واختتم الرئيس التركي: «أيها العالم ترون كل هذه الحقائق، فالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، يصدح ولكنكم لا تسمعون، لقد أصبحتم صمًا عميًا».

دانا أبو شمسية: ثلاثة انفجارات تهز تل أبيب دون انطلاق صواريخ اعتراضية

تحويل الرحلات المتجهة من تل أبيب لمحج قلعة ومينرالني فودي بداغستان لمطارات مدن أخرى

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش إسرائيل إيصال المساعدات الأمين العام للأمم المتحدة الاحتلال الإسرائيلي الخارجية التركية الرئيس التركي تل أبيب رجب طيب أردوغان غزة قطاع غزة ممرات إنسانية نصرة فلسطين وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"

قالت وزارة الدفاع التركية، الخميس، إنه لا أحد، وخاصة تركيا، يريد حربا مثل الحرب العالمية الثالثة، ورغم ذلك فإن "الجيش التركي جاهز لأي سيناريو".

إقرأ المزيد أردوغان: إسرائيل تخطط لشن حرب على لبنان

ولفتت مصادر عسكرية في وزارة الدفاع التركية إلى أنه "إذا سألتم هل هناك خطر نشوب حرب عالمية ثالثة شاملة، كما في الحربين العالميتين الأولى والثانية، فالجواب هو: "بالطبع.. هذا احتمال قائم".

وأضافت المصادر أن وزارة الدفاع التركية، تقوم بإجراء تقييماتها فيما يتعلق بالدفاع والأمن، وتضع جميع خططها التي تحتاج إلى تحديث، في ضوء التقييمات الجديدة.

وتابعت المصادر أنه "يمكننا أن نقول بسهولة، إننا من أكثر الدول استعدادا لهذا السيناريو".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حذر من أن إسرائيل تخطط لشن حرب على لبنان، مضيفا أن الأطراف الغربية تدعمها في ذلك.

وقال أردوغان إن مخططات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو لتوسعة الحرب بالمنطقة ستسبب كارثة كبيرة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • هاجم حماس ووصفها بالإرهابية.. غضب في تركيا بسبب تصريحات زعيم المعارضة أوزغور أوزال (فيديو)
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • وصولا للقاءات العائلية.. ماذا وراء التحولات النوعية بخطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد؟
  • وصولا للقاءات العائلية.. تحولات نوعية في خطاب أردوغان حول التطبيع مع الأسد
  • إردوغان يغازل الأسد.. انفتاح على إعادة العلاقات التركية السورية
  • بايدن: حماس تريد استمرار الحرب وأمريكا أكبر داعمي تل أبيب في العالم
  • جنود أذربيجانيون يحتفلون بفوز تركيا على التشيك في أمم أوروبا
  • تركيا: جاهزون لأية حرب عالمية
  • الدفاع التركية: لا أحد يريد حربا عالمية ثالثة.. ورغم ذلك "جيشنا جاهز لأي سيناريو"
  • أنقرة تبث مشاهد من تدريب الجيش التركي للجنود الصوماليين (شاهد)