أخبارنا المغربية ــ الرباط

تزامن اعتماد قرار مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء مع تطورات بالغة الخطورة، حيث شهدت مدينة السمارة الواقعة جنوب المغرب، ليلة السبت وفجر الأحد 28 و29 أكتوبر 2023، إطلاق 4 مقذوفات متفجرة استهدفت أحياء مدنية، مخلفة مقتل شخص وإصابة ثلاثة آخرين، اثنان منهم في حالة خطيرة، بالإضافة إلى خسائر مادية.

المغرب دولة قانون، والسلطات المغربية تلتزم أقصى درجات ضبط النفس، إذ تحرص على عدم استباق نتائج البحث الجاري، حيث لم تقدم أي تعليقات حول المسطرة القضائية الجارية حاليا، إلى حين الحصول على النتائج الأولية للأبحاث.

ومما لا شك فيه أن الهجمات التي استهدفت السمارة تهدد السلم والأمن بالمنطقة، وهو ما يعتبره المغرب خطا أحمر. كما أن المملكة تلتزم بالهدوء في وجه هذه الاستفزازات التي تسعى بشكل أخرق وخطير إلى صرف الانتباه وممارسة الضغط على مجلس الأمن، خلال الفترة التي كان يستعد فيها لاعتماد قراره بخصوص الصحراء المغربية.

ومع ذلك، يتبين وجود مجموعة من الأدلة الدامغة والقاطعة، التي تنحو إلى كون الطرف المسؤول عن هذه التفجيرات الإرهابية هو جبهة البوليساريو، التي تشن أعمالا عدائية مسلحة تستهدف الأراضي المغربية، وذلك منذ أن قررت، بشكل أحادي، عدم احترام اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه برعاية الأمم المتحدة.

ولعل أول دليل يدين البوليساريو هو إعلان هذه الجبهة رسميا عن تبنيها للهجوم، حيث أكدت من خلال البيان العسكري رقم 901 على تنفيذها هجمات مسلحة استهدفت مدينة السمارة، متبجحة بكون الهجوم قد تسبب في وقوع ضحايا.

فضلا عن ذلك، وفي ظل تبني مجلس الأمن لقراره بخصوص الصحراء، لقد تبنى ممثل البوليساريو مضامين البيان المذكور بشكل علني، أمام الصحافة بمقر الأمم المتحدة نفسه، وأدرجه في إطار "الكفاح" التي تقوده هذه الميليشيا المسلحة.

كما أن تبني البوليساريو لهذا الهجوم الإرهابي حظي بتغطية واسعة في الصحافة الدولية، وتم تناوله في عشرات المقالات، فيما لم تقم البوليساريو بنفيه أو الاعتراض عليه.

إن هذه الاستفزازات المتهورة لن تخلف أي انطباع على المملكة المغربية، حيث ستقوم السلطات المغربية باستكمال الأبحاث وذلك لترتيب المسؤوليات وإنزال الإجراءات القانونية اللازمة بصرامة.

وللتذكير، كانت النيابة العامة المختصة (العيون) قد فتحت بحثا قضائيا في هذا الشأن، ويتم حاليا إجراء الخبرات التقنية والباليستية الضرورية، للكشف عن مصدر وطبيعة المقذوفات المتفجرة بشكل دقيق، والتي استهدفت أحياء سكنية تضم منازل عائلية خالية من أي منشآت عسكرية أو استراتيجية، إذ حتى مطار السمارة المدني يتواجد على بعد كيلومترين من مكان الانفجارات.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد

قال رئيس الهيئة الوطنية المغربية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها محمد البشير الراشدي، إن الهيئة مقبلة على إطلاع الهيئات والقطاعات المعنية على التوجهات الاستراتيجية لسياسة المملكة المغربية في مكافحة الفساد خلال الأسابيع المقبلة، لافتا إلى أن المجتمع الدولي اكتشف منذ عقود أهمية مكافحة الفساد بجميع أشكاله، لاحتواء آثاره السلبية على التنمية وتماسك المجتمعات واستقرار الدول.

حقيقة إلغاء فعاليات موازين بعد وفاة والدة ملك المغرب (خاص) شيخ الأزهر ينعى الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس ملك المغرب

وأضاف الراشدي، في افتتاح الاجتماع السنوي لشبكة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لنزاهة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (موبين)، اليوم الثلاثاء في الرباط، أن وضع التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة المغربية في مجال مكافحة الفساد هو "أحد المهام الرئيسية للهيئة بموجب القانون"، مبرزا أن هذه التوجهات تمثل النتيجة النهائية للأعمال التي أجرتها الهيئة على مدى السنوات الخمس الماضية.

وأوضح أنه استنادا إلى نتائج الأعمال الموحدة التي نفذتها الهيئة الوطنية المغربية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، ستطلق الهيئة خلال الأسابيع القليلة المقبلة عملية واسعة النطاق لإطلاع جميع السلطات والجهات المعنية الأخرى على التوجهات الاستراتيجية للدولة في محاربة الفساد.

جدير بالذكر أن الاجتماع السنوي لشبكة منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لنزاهة الأعمال لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يُعقد لأول مرة خارج مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في باريس، إذ تستضيف الرباط الدورة المنظمة تحت شعار "حوار مدمج والتزام جماعي من أجل مكافحة الفساد وتحقيق التنمية المستدامة".

ويؤكد اللقاء، الذي يأتي في إطار شراكة جديدة بين فرنسا والمغرب، الدور الرئيسي لشبكة (موبين) في تعزيز جهود تنفيذ الإجراءات المشتركة لتعزيز الحكامة والوقاية ومكافحة الفساد في عالم الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

مقالات مشابهة

  • هيئة نسائية : الملك قطع الطريق على استغلال الدين في إصلاح مدونة الأسرة
  • ارتفاع حصيلة ضحايا التفجيرات شمال شرق نيجيريا إلى 32 قتيلاً
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • تعزيز تقديرك لذاتك .. هو الطريق إلى السعادة والثقة في النفس
  • المغرب يؤكد قرب إعلان توجهاته الاستراتيجية لمكافحة الفساد
  • منيب لـRue20: الإستغناء عن الأسطول الوطني وضع الجالية المغربية فريسة لشركات الملاحة الأجنبية
  • حمية الى المغرب
  • محمد رمضان "يخلط" بين المغرب وبلد آخر .. وناقد يعلق
  • لماذا ترفض الجزائر الحكم الذاتي للصحراء المغربية؟
  • محمد رمضان يتعرض لموقف محرج خلال حفله بالمغرب .. فيديو