سمعت أصوات إطلاق نار كثيف وسط العاصمة الغينية كوناكري، دون معرفة السبب وراءها، لكن مصادر محلية أفادت بأن مجموعة مسلحة هاجمت السجن المركزي في العاصمة وقامت بتهريب الرئيس الغيني السابق المعتقل موسى داديس كامارا.

وتحدثت مصادر محلية لموقع "صحراء ميديا" الموريتاني، عن "فرار ثلاثة من أبرز المتهمين في مجزرة 28 أيلول/ سبتمبر 2009، التي راح ضحيتها 156 شخصًا من أنصار المعارضة كانوا في مظاهرات سلمية، أطلقت عليها قوات الأمن الرصاص الحي".



المتهمون الذين فروا من السجن، هم "الرئيس الانتقالي السابق الكابتن موسى داديس كامارا، والعقيد موسى تيغبورو كامارا، وكلود بيفي".


ويتهم الكابتن كامارا ومجموعة من المسؤولين العسكريين والحكوميين السابقين، بـ"القتل والتعذيب والاغتصاب والخطف، ارتكبتها القوى الأمنية في 28 أيلول/ سبتمبر 2009 في ملعب 28 سبتمبر في ضاحية كوناكري، حيث اجتمع عشرات آلالاف من أنصار المعارضة وفي محيطه".

وأسفرت تلك الصدامات آنذاك عن "قتل ما لا يقل عن 156 شخصا وإصابة المئات بجروح، كما تعرضت 109 نساء للاغتصاب"، وفق ما جاء في تقرير للجنة تحقيق مكلفة من جانب الأمم المتحدة، اعتمد عليه الموقع.



واستيقظ الأهالي صباح السبت على دوي إطلاق نار كثيف في وسط العاصمة، حيث يقع السجن المركزي، حيث قامت القوات الأمنية بفرض طوق أمني في محيطه وإغلاق الطرق المؤدية إليه بالمدرعات والآليات العسكرية.

يشار إلى أن محاكمة المتهمين الفارين من السجن حالياً، انطلقت في أيلول/سبتمبر 2022، ونقلوا على إثرها إلى السجن المركزي في كوناكري.

ويحكم البلد الأفريقي، الذي يشهد اضطرابات عديدة منذ استقلاله، منذ أيلول/سبتمبر 2021، الكولونيل مامادي دومبويا الذي أطاح بالرئيس المدني ألفا كوندي في انقلاب مسلح.


وذكر موقع "مركز الصحراء للدراسات والاسشتارات" أن قوة كوماندوز على متن أربع سيارات تمكنت من تنفيذ عملية تهريب سجناء، من بينهم الرئيس السابق موسى داديس كامارا، فجر اليوم السبت، من السجن المركزي بكوناكري.

واستلم كامارا الحكم في غينيا بانقلاب مسلح، بعد العام 2008، وقد تعرض لمحاولة اغتيال من قبل أحد مساعديه، كما يوصف بـ"الدكتاتور الغيني".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية كوناكري غينيا كوناكري سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السجن المرکزی من السجن

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى للرئيس السيسي: "شكرا لمواقفك مع شعب مصر العظيم" (فيديو)

وجه الإعلامي أحمد موسى، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، قائلا "شكرا لمواقف سيادتك مع شعب مصر العظيم، يجب أن تكون لدينا الشجاعة للشهادة الحقيقية ولا نخشى إلا الله سبحانه وتعالى".

أحمد موسى: "الرئيس السيسي وعد مع الحكومة الجديدة بحل ملف الكهرباء والأسعار" (فيديو) أحمد موسى: فترة حكم الإخوان نقطة سوداء في تاريخ مصر (فيديو)

وتابع "موسى" خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم الأحد، "سيادتك اخترت قرار صعب جدا وتحملت كل المشاكل والتحديات والصعوبات لوقف كل التدخلات في شئون مصر الداخلية ورفضت التهديدات والضغوطات".

القول الفصل في 3 يوليو

واستطرد "كان القول الفصل منك يا سيادة الرئيس في 3 يوليو 2013 عندما انحزت للشعب المصري ولا يمكن لأحد أن ينسى هذه الوقفة الشريفة والانحياز الكامل للشعب المصري".

وأكمل "قلت يا سيادة الرئيس مع القوات المسلحة لـ 33 مليون مصري نزلوا الشارع نعم نحن معكم ونرفض تهديدكم وترويعكم، ولا زلت سيادتك تتحدى الجميع وترفض الضغوط وعدم التخلي عن حقوق مصر وأكدت أن سيناء مصرية وستبقى هكذا".

مقالات مشابهة

  • رسميا.. بانون مستشار ترامب السابق "خلف القضبان"
  • مستشار ترامب السابق ستيف بانون يدخل السجن رسميا
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • مستشار ترامب السابق يسلم نفسه إلى السجن
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • أحمد موسى للرئيس السيسي: "شكرا لمواقفك مع شعب مصر العظيم" (فيديو)
  • هل ساهم إعلان رئيس بوليفيا السابق عن ترشحه للانتخابات في العملية الانقلابية؟
  • نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة
  • بوليفيا تودع قادة الانقلاب الفاشل السجن
  • إعلام فلسطيني: إصابات جراء توغل آليات إسرائيلية في منطقة الشاكوش غربي رفح وسط إطلاق كثيف للنيران