أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، القلق البالغ من استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، في حين حذر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني من "انفجار المنطقة" بسبب استمرار الحرب.

وقال السيسي، خلال استقباله سيندي ماكين المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، وفق المتحدث باسم الرئاسة  المصرية أحمد فهمي .


وقال المتحدث، في بيان صحافي ، إن "اللقاء تناول علاقات التعاون المتميزة والممتدة بين مصر والبرنامج، وتأكيد الحرص المتبادل على تعزيز هذه العلاقات، لاسيما في ضوء اعتماد الخطة القُطرية الجديدة بين مصر، والبرنامج للفترة من 2023 إلى 2028.

#مصر و #غزة وخطورة مخطط التهجير https://t.co/2s57UTmQVB pic.twitter.com/9R5j05qtzh

— 24.ae (@20fourMedia) November 4, 2023 وأضاف المتحدث أن اللقاء تناول الملفات الإقليمية وعلى رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث وجهت المديرة التنفيذية الشكر لمصر على الدور المحوري الذي تقوم به لتقديم الدعم لأهالي القطاع، سواء من خلال الدعم المصري المباشر، أو عن طريق تنسيق المساعدات المقدمة من الأطراف الدولية، بما فيها برنامج الأغذية العالمي والمنظمات الأممية الأخرى ذات الصلة.
واستعرض السيسي الجهود المكثفة التي تقوم بها مصر على مدار الساعة لضمان إدخال أكبر قدر ممكن من المساعدات، بما يلبي الاحتياجات الحقيقية لأهالي القطاع، مع استمرار المساعي المصرية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، مؤكداً كذلك ضرورة إحياء المسار السياسي استناداً إلى حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وفقاً للمرجعيات الدولية المعتمدة.
من جانبه، جدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت، التحذير من أن استمرار الحرب في قطاع غزة سيؤدي إلى انفجار الأوضاع في المنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء الأردنية ( بترا) عن العاهل الأردني قوله خلال استقباله، اليوم ، عددا ًمن وزراء الخارجية العرب، الذين يشاركون في اجتماع عمان - غزة الوزاري الذي يستضيفه الأردن في سياق جهود وقف الحرب على غزة، إنه "من واجب الدول العربية الضغط على المجتمع الدولي والقوى الدولية الفاعلة لوقف الحرب على غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل مستمر وحماية المدنيين".

فيديو متداول لقصف إسرائيلي جديد على قطاع #غزة في الساعات الأولى من صباح اليوم pic.twitter.com/QGXZBmFN7F

— 24.ae (@20fourMedia) November 4, 2023 وأكد ضرورة مواصلة التنسيق العربي للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي حول التطورات الخطيرة في غزة ، مشيراً إلى "إدانة الأردن للمجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء في القطاع".
كما أكد العاهل الأردني إدانة بلاده للتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، مشدداً على ضرورة مواصلة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية.
ودعا إلى مواصلة دعم المنظمات الدولية العاملة في القطاع، وخاصة وكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) ، مؤكداً أن "الحل العسكري أو الأمني لن ينجح في إنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، بل إن السبيل الوحيد هو حل سياسي لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين".
وأعرب عن رفض الأردن التام لأية محاولة للفصل بين الضفة الغربية وقطاع غزة، فهما امتداد للدولة الفلسطينية الواحدة ، مشيراً إلى "موقف الأردن الثابت في دعم الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة بقيام دولتهم المستقلة وذات السيادة على خطوط الرابع من يونيو (حزيران) عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر السيسي الأردن العاهل الأردنی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

عاجل:- استشهاد 16 وإصابة 50 جراء قصف إسرائيلي على مدرسة في مخيم النصيرات

كشفت وزارة الصحة الفلسطينية عن ارتقاء 16 شهيدًا وإصابة 50 آخرين نتيجة قصف إسرائيلي استهدف مدرسة تأوي نازحين في مخيم النصيرات. 

جاء هذا الإعلان في بيان نقلته قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

تفاصيل الحادث

- الموقع المستهدف: مدرسة تأوي نازحين في مخيم النصيرات.
- عدد الشهداء: 16 شهيدًا.
- عدد المصابين: 50 مصابًا.

خلفية الحادث

الجهة المسؤولة: قصف من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
 الوضع الإنساني: المدرسة كانت تؤوي نازحين، مما يفاقم من الوضع الإنساني المتدهور في المنطقة.

ردود الأفعال

وزارة الصحة الفلسطينية: أكدت الأعداد وأعربت عن استنكارها لهذا الهجوم.
الجهات الدولية: من المتوقع أن تثير هذه الحادثة ردود فعل واسعة من قبل المنظمات الإنسانية والدولية، خاصة فيما يتعلق بالاستهداف المتكرر للمدنيين والبنية التحتية المدنية في النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي.

تأتي هذه الحادثة في إطار تصاعد التوترات والعنف في المنطقة، ما يزيد من معاناة المدنيين ويعقد من جهود السلام المستمرة.

مقالات مشابهة

  • اعتقال أشهر كاتب في الأردن يفجر موجة غضب على شبكات التواصل… لماذا أسكتوه؟
  • د.حماد عبدالله يكتب: مطلوب تطوير النظم !!
  • عمرو موسى: ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة
  • عمرو موسى: مايفعله الاحتلال الإسرائيلي داخل قطاع غزة يمثل خطورة كبيرة علي المنطقة
  • عاجل:- استشهاد 16 وإصابة 50 جراء قصف إسرائيلي على مدرسة في مخيم النصيرات
  • غزة - تحذير من تداعيات استمرار أزمة الوقود على المرافق الصحية
  • الأسد يبحث هاتفيا مع السيسي تطورات الأوضاع في قطاع غزة
  • الأردن يحذر من التصعيد في المنطقة حال استمرار حرب غزة
  • هنية يشيد بجهود الشعب الأردني لنصرة الشعب الفلسطيني
  • 3 ذهبيات وفضية لمنتخب الأردن للجولف للناشئين في بطولة مصر الدولية