DW عربية:
2024-10-02@04:42:07 GMT

طالبان وقمعها المتزايد ضد تعليم الفتيات

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

هل ينجح النشطاء الأفغان المدافعين عن حقوق تعليم الفتيات في الضغط على طالبان لإعادة السماح بتعليم النساء؟

قبل أيام أطلقت حركة طالبان سراح مطيع الله ويسا، الناشط البارز المناصر لتعليم الفتيات، بعد سبعة أشهر من اعتقاله فيما مازال الغموض يكتنف سبب احتجازه خاصة مع عدم تمكنه من الحديث إلى وسائل الإعلام. وفي مقابلة مع DW، قال شقيق مطيع الله إن طالبان "قامت بمداهمة منزل العائلة في مارس/آذار بالتزامن مع اعتقال مطيع الله أثناء مغادرته أحد المساجد في  كابول.

وسبب الاعتقال هو اتهامه والعائلة بالتورط في أعمال تجسس".

مختارات دعوات لتجميد المساعدات.. هل تتراجع طالبان عن حظر عمل النساء؟ بيربوك تصف حكم طالبان بـ"ردة صوب العصر الحجري" تقارير: طالبان تحتجز ناشطة بارزة في مجال حقوق المرأة عام على حكم طالبان .. ماذا تغير في أفغانستان؟

هل أشاح العالم بوجهه عن أفغانستان؟ قبل عام، سيطرت طالبان على زمام الأمور، البلاد التي مزقتها الحروب. فماذا تغير فيها منذ استيلاء طالبان على السلطة؟ وما هي التحديات خاصة في ظل تضاؤل الاهتمام الدولي بأزمات أفغانستان؟

بعد حظر عمل النساء فيها.. منظمات غير حكومية تعلق نشاطها في أفغانستان

علقت ثلاث منظمات أجنبية غير حكومية عملها في أفغانستان بعد قرار طالبان حظر عمل النساء فيها، فيما وجهت وزيرة الخارجية الألمانية انتقاداً لاذعاً لقرار طالبان الذي "يحطم مبادئ الإنسانية"، وفق تصريح لها.

الجدير بالذكر أنه عقب استيلاء طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان في أغسطس / آب عام 2021، شرعت الحركة الأصولية المتشددة في القضاء على أي مظهر من مظاهر مشاركة النساء والفتيات في الحياة العامة خاصة العمل والتعليم. وقررت طالبان العام الماضي منع الفتيات من الالتحاق بالمدارس الثانوية والجامعات وهو ما جعل أفغانستان واحدة من أكثر دول العالم من حيث فرض قيود على تعليم الفتيات والنساء. ولاحقا، زعمت طالبان أنها  ستعيد فتح المدارسوالجامعات أمام الفتيات على أساس إعداد فصول منفصلة بين الجنسين.

"التحريض ضدنا"

وكان مطيع الله ويسا قد أسس عام 2009 منظمة تشجع الفتيات على التعليم خاصة في المناطق المحرومة والنائية والريفية والمحافظة في البلاد، حيث قال إن العديد من الأفغان والافغانيات ممن يعيشون في هذه المناطق لم يحصلوا على أي فرصة للتعليم. وقبل عودة طالبان إلى الحكم مجددا، كان القائمون على المنظمة يعقدون اجتماعات مع شيوخ القبائل ويساعدون السلطات على فتح المزيد من المدارس فضلا عن توزيع الكتب الدراسية وإنشاء مكتبات متنقلة في جميع أنحاء  أفغانستان.

افغانيات يتظاهرن ضد منع المرأة من التعليم الجامعي، هل تستجيب طالبان للضغوط من أجل السماح بتعليم النساء؟

وعقب القبض عليه، دشن أنصار  حكومة طالبان  حملات على منصات التواصل الاجتماعي لاتهام الناشط الحقوقي بارتكاب سلوك "يتعارض مع القيم الإسلامية والاخلاقية،" على حد زعمهم.

وساقت الحملات ضده أدلة على هذه الاتهامات ضد مطيع الله ويسا لم تتجاوز نشر صور له وهو يأكل الرمان مع فتيات أثناء مهرجان الرمان التقليدي الذي يُقام في أواخر الخريف بمقاطعة قندهار، مسقط رأسه.

وشارك مطيع الله وأعضاء منظمته في المهرجان في   كابول  مع متطوعين من الذكور والإناث على حد سواء، فيما قال الناشط إنه "جرى نشر كل هذه الصور على صفحاتنا عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لكنهم قاموا بأخذها للتحريض ضدنا".

"لا تغيير في مواقف طالبان"

يشار إلى أن طالبان أقدمت على اعتقال عشرات النشطاء والأكاديميين والصحافيين فيما أكدت يذر بار، المديرة المساعدة  لحقوق المرأة  في منظمة "هيومن رايتس ووتش"، إن استهداف طالبان للنساء والفتيات "مازال مستمرا".

وفي مقابلة مع DW، أضافت أن "  طالبان  تواصل ارتكاب المزيد من الانتهاكات ضد حقوق الإنسان. وبسبب أن اهتمام العالم بات منصبا على مناطق آخرى، فإن الحركة تشعر بحرية كبيرة في المضي قدما في ارتكاب المزيد والمذيد منها". وقالت إن إطلاق سراح مطيع الله ويسا وقبله الصحافي الأفغاني الفرنسي مرتضى بهبودي، "لا يجب أن يُنظر إليهما باعتبارهما إشارة تحمل في طياتها أي مؤشر على حدوث تغيير في مواقف طالبان".

خداي نور نصار – كابول / م. ع

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حقوق المرأة أفغانستان كابول حركة طالبان الأفغانية تعليم الفتيات حقوق المرأة أفغانستان كابول حركة طالبان الأفغانية تعليم الفتيات فی أفغانستان

إقرأ أيضاً:

مدارس “تعليم الرياض”.. تواصل فعالياتها المتنوعة احتفاء باليوم الوطني

الجزيرة-وهيب الوهيبي
تواصل مدارس الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض تنفيذ فعاليات وبرامج الاحتفاء بذكرى اليوم الوطني الـ94.
وأوضح المتحدث الرسمي لتعليم الرياض الأستاذ عبدالسلام الثميري أن مدارس الإدارة شهدت مشاركة الطلاب والطالبات في العديد من اللوحات الإبداعية والفنية والبرامج والفعاليات احتفاء باليوم الوطني، التي عبروا فيها عن مشاعرهم الوطنية التي تعكس روح الانتماء والولاء للقيادة الرشيدة -حفظها الله- ولهذا الوطن العظيم.
وأشار إلى أن الإدارة تواصل تنفيذ الخطة الاتصالية الخاصة بالاحتفاء باليوم الوطني الـ94 من خلال الرسائل الاتصالية والمنتجات الإعلامية المتنوعة التي تهدف إلى ترسيخ قيم الانتماء والولاء، وتجسيد مشاعر الحب والولاء للقيادة الرشيدة -أيدها الله-، وتعزيز وغرس المبادئ الوطنية والانتماء الوطني في نفوس الطلاب والطالبات والمجتمع التعليمي بشكل عام.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: مصر في الحد الآمن فيما يخص المخزون الاستراتيجي من السلع
  • كيف ستتعامل طالبان مع مساع أوروبية لمحاكمتها أمام العدل الدولية؟
  • محفظة الصكوك الوطنية تقفز 17% محققة 15 مليار درهم مدعومة بالطلب المتزايد على حلول الادّخار
  • ارتفاع أسعار السلع والخدمات والفقر المتزايد.. ناشط يحذر الحوثيين من استمرار تجاهل معاناة اليمنيين
  • حريق المنطقة قد يبدأ من لبنان !!
  • [ لا رجل شجاع ك {{ حسن نصرالله }} ]
  • اغتيال نصر الله.. "إجراء يحقق العدالة"؟!
  • الأمير سعود بن نهار يطلع على رزنامة احتفال تعليم الطائف باليوم الوطني
  • مدارس “تعليم الرياض”.. تواصل فعالياتها المتنوعة احتفاء باليوم الوطني
  • بلجيكا: أكثر من 300 امرأة تسافر سنوياً إلى هولندا لإجراء عمليات إجهاض بسبب القيود القانونية المحلية