صدر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، اليوم السبت، أوامر بشأن حادثة مقتل مواطن في بغداد.

وذكر بيان للوزارة أن “وزير الداخلية عبد الأمير الشمري يتابع تفاصيل حادث مقتل مواطن في منطقة الرئاسة ضمن العاصمة بغداد وأصدر أمراً بإيداع الضابط والمفرزة التي كانت متواجدة خلال الحادث التوقيف لحين معرفة الحقيقة والوقوف على جميع ملابسات الحادث وتحقيق العدالة”.

وأضاف البيان أن “الشمري وجه بمتابعة مجريات التحقيق بإشراف القضاء العراقي لمعرفة حيثيات الحادث، كما أمر بإرسال وفد من مديرية شؤون العشائر لتقديم التعازي والمواساة لذوي المجنى عليه في هذا الحادث الذي حصل يوم 3 تشرين الثاني الجاري بعد محاولة مفرزة من الشرطة الاتحادية منع مواطن كان يحاول البناء في المنطقة  من دون موافقات رسمية وحصلت حالة تشابك وحصل الحادث غير المقصود”.

وتابع البيان أن “الوزارة تؤكد على كافة منتسبيها أثناء واجبات إنفاذ القانون مراعاة حالات الغضب التي يواجهونها من المواطنين”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال وزير الدفاع الروسي وقادة آخرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، اليوم الثلاثاء، أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف، بتهم تتعلق بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وذك عقب حملة صاروخية واسعة النطاق استهدفت محطات الطاقة والبنية التحتية المدنية في أوكرانيا خلال النزاع.

وفقًا لأوامر الاعتقال، يتهم شويجو وجيراسيموف بتوجيه هجمات على أهداف مدنية، مما تسبب في أضرار عرضية جسيمة للمدنيين والبنية التحتية المدنية، وبارتكاب جرائم ضد الإنسانية. المحكمة الجنائية الدولية أفادت بأن لديها "أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن المشتبه بهم تسببوا عمدًا في معاناة شديدة أو أذى خطير للجسم أو للصحة العقلية أو البدنية، وبالتالي يتحملون المسؤولية الجنائية عن الجرائم ضد الإنسانية المتمثلة في أعمال غير إنسانية أخرى".

وأضافت المحكمة أن هذه الجرائم تشمل التسبب في معاناة شديدة وأذى جسدي ونفسي، ما يؤكد تورط المتهمين في ارتكاب أعمال غير إنسانية تؤثر بشكل مباشر على المدنيين الأبرياء. وأشارت إلى أن التحقيقات جارية وستستمر في متابعة هذه الاتهامات لضمان محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم البشعة.

أصدرت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي أوامر اعتقال بحق وزير الدفاع الروسي السابق سيرجي شويجو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية فاليري جيراسيموف.

ومع ذلك، من غير المرجح تنفيذ هذه الأوامر نظرًا لوجودهما في روسيا، التي ليست عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية. وبالمثل، أوكرانيا ليست عضوًا في المحكمة، لكنها منحتها صلاحية مقاضاة جرائم الحرب المرتكبة على أراضيها منذ عام 2022.

تجدر الإشارة إلى أن شويجو أُقيل من منصبه كوزير للدفاع الشهر الماضي، إلا أنه ما زال يشغل منصبًا حكوميًا مهمًا كرئيس لمجلس الأمن الروسي. هذا التحول لم يؤثر على مساعي المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبته.

في السابق، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وأمين المظالم لحقوق الإنسان في روسيا ماريا لفوفا بيلوفا، متهمة إياهما بترحيل قسري للأطفال الأوكرانيين إلى روسيا.
 

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يوجه بتشكيل لجنة تحقيقية بشأن حادثة إحدى بوابات المرور في مطار بغداد الدولي
  • محافظ البنك المركزي يصدر قراراً بشأن مزاولة نشاط التحويلات المالية الداخلية
  • مقتل مواطنين اثنين بسبب نزاعات عشائرية في ميسان
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال وزير الدفاع الروسي وقادة آخرين
  • وفاة شقيقين في حادثة سير خطيرة ضواحي سطات
  • الداخلية: إصدار 40 مليون بطاقة وطنية وإنجاز 90% من الجواز الإلكتروني
  • الحديدة.. الألغام تتسبب في مقتل وإصابة 120 مدنياً خلال 12 شهراً
  • تنفيذ حكم "حد الحرابة قتلا" بحق مواطن بالسعودية
  • فاجعة طرقية جديدة.. حادثة سير مروعة نواحي أوطاط الحاج والحصيلة ثقيلة
  • السعودية.. تنفيذ حكم "حد الحرابة قتلا" بحق مواطن