كشفت مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية، يوم السبت، عن تفاصيل الأصوات التي منحت من جميع البلدان للاعبين المرشحين للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2023.

وتوج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لعام 2023 للمرة الثامنة في مسيرته، فيما حل مهاجم مانشستر سيتي، النرويجي إيرلينغ هالاند في المركز الثاني، ثم جاء نجم باريس سان جيرمان ومنتخب فرنسا كيليان مبابي ثالثا.

إقرأ المزيد ميسي يكتسح الجميع.. نقاط العشرة الأوائل في سباق الكرة الذهبية 2023

وحل النجم المصري محمد صلاح المحترف في صفوف نادي ليفربول في المركز الـ11.

وترشح صلاح للجائزة بفضل تسجيله 34 هدفا إضافة إلى 20 تمريرة حاسمة في الموسم الماضي.

وتأثر ترتيب النجم المصري بعدم تتويج فريقه ليفربول بالألقاب في الموسم الماضي، حيث حل خامسا في الدوري الإنجليزي، وأيضا بعدم حصول صلاح على أصوات عدة دول عربية فيما لم تمنحه مصر الحد الأقصى من النقاط الممكنة في التصويت.

- نظام نقاط الكرة الذهبية

من بين مجموعة مكونة من 30 لاعبا مرشحا للكرة الذهبية، تختار لجنة من الصحفيين من أفضل 100 دولة في كرة القدم، وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي للعبة "فيفا" الفائز بجائزة الكرة الذهبية للرجال.

ولكل دولة ممثل واحد يصوت في الاقتراع الدولي حيث يجمع كل صوت نقاطا مختلفة بناء على موقعهم.

ويتم احتساب عدد النقاط بناء على التصويت الذي يقوم به الصحفيون، ويتم منح اللاعبين الخمسة الذين يتم اختيارهم من قبل كل مصوت 6 و4 و3 و2 و1 نقاط على الترتيب.

فعلى سبيل المثال: الاختيار الأول سيحصل على 6 نقاط، رقم 2 سيحصل على 4 نقاط، رقم 3 سيحصل على 3 نقاط والرابع على نقطتين والخامس على نقطة واحدة، وفي نهاية التصويت، يتم إعلان اللاعب الفائز بأكبر عدد من النقاط.

- عرب صوتوا لصلاح

مصر.. بطبيعة الحال صوتت مصر لابن بلدها ولكن المفاجأة أن صلاح جاء في الاختيار الثالث أي أنه حصل على ثلاث نقاط بدل الحد الأقصى (ست نقاط)، خلف ميسي وهالاند الثاني، بينما احتل مبابي المركز الرابع وكيفين دي بروين الخامس في اختيارات ممثل مصر في التصويت.

العراق.. وضع ممثل العراق صلاح في المركز الخامس خلف ميسي ومبابي وهالاند وجود بيلينغهام.

الأردن.. حل صلاح ثالثا خلف هالاند ومبابي، ومن بعده كل من فينيسيوس جونيور وخفيتشا كفاراتسخيليا.

فلسطين.. اختارت صلاح ووضعته في المركز الخامس خلف ميسي وهالاند ومبابي ودي بروين بالترتيب.

وأما قطر فقد اختارت صلاح بالمركز الرابع متفوقا على فينيسيوس جونيور الخامس، بينما جاء ميسي بالمركز الأول ومن بعده هالاند ثم مبابي.

البحرين.. وقع اختيارها على نجم ليفربول حيث جاءت ترشيحاتها كالتالي: هالاند، مبابي، ميسي، فينيسيوس جونيور وصلاح.

- عرب تجاهلوا صلاح

لم يقع صلاح ضمن اختيار ممثلي 7 دول عربية وهي  الجزائر، السعودية، الإمارات، لبنان، المغرب، عمان، تونس.

المصدر: "فرانس فوتبول"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيرلينغ هالاند باريس سان جيرمان كيليان مبابي ليفربول مانشستر سيتي محمد صلاح ميسي الکرة الذهبیة فی المرکز

إقرأ أيضاً:

فهد الهريفي: النصر أخطأ «مرتين» في إقالة كاسترو واختيار بيولي!

علي معالي (أبوظبي)
وجه فهد الهريفي نجم فريق النصر السعودي السابق انتقادات لاذعة إلى مجلس إدارة النادي، بسبب الحالة التي وصل إليها «العالمي»، مؤكداً في تصريحات خاصة لـ«الاتحاد» أن هناك العديد من السلبيات التي يجب علاجها سريعاً.
قال الهريفي: «قرار الاستغناء عن خدمات المدرب لويس كاسترو جاءت متأخرة جداً، وفي توقيت يوضح مدى التخبط في اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب، لأن المدرب الجديد يحتاج إلى وقت لكي يضع بصمته، وكذلك فترة إعداد مناسبة حتى يستطيع التكيف مع اللاعبين وأجواء البطولة».
وأضاف: «طالبت منذ فترة الانتقالات الشتوية الماضية بضرورة الاستغناء عن هذا المدرب، لكن لا حياة لمن تنادي، وجاء القرار في الوقت الحالي متأخر للغاية وله العديد من السلبيات التي ربما تظهر في الفترات المقبلة».
وقال فهد الهريفي: «عندما يظهر التأخير في اتخاذ القرار تتراكم السلبيات، وهو ما نراه في الوقت الراهن في صفوف العالمي، وهو ما يوضح كذلك الرؤية الإدارية قصيرة النظر في اتخاذ القرار في وقته، ومشكلة النادي أنه لا يوجد تقييم، ولا تقويم مناسب، حتى تستطيع الأمور أن تسير في طريقها الصحيح، وهذا الكيان النصراوي الكبير يحتاج إلى إدارة يمكنها استعادة الفريق لقوته المعهودة ليس فقط على مستوى الإدارة، بل في الملعب أيضاً».
وانتقد فهد الهريفي ما يقدمه البرازيلي أندرسون تاليسكا قائلاً: «متواجد مع الفريق منذ 2021، ولم يفعل شيئا، ولست أدري لماذا الإصرار على وجود رغم عدم قناعتي بما يقدمه، أضف إلى ذلك أن هناك ازدواجية بين ما يقدمه تاليسكا والبرتغالي رونالدو».
وتابع: «رونالدو يقدم ما يقدر عليه، ولكنه لا يستطيع بمفرده قيادة الفريق إلى ما نصبو إليه، وهو يجتهد كثيراً، ويحتاج عناصر إلى جواره تقدم له الهدايا المناسبة في الشق الهجومي، ولا يُمكن توجيه أي لوم على ما يقدمه رونالدو لقناعتي بأنه لا يوجد من يساعده في أرض الملعب على تقديم ما يريه للنصر».
واعترض فهد الهريفي على قرار استقدام الإيطالي ستيفانو بيولي خلفاً لكاسترو قائلاً: «تابعته كثيراً، وليس معنى أنه درب ميلان أنه كفء، قدراته محدودة ولن يصنع الفارق مع العالمي، وأستطيع التأكيد من الآن بأن النصر لن يذهب بعيداً في أي مسابقة يشارك فيها».
وكانت إدارة نادي النصر قد قررت إنهاء التعاقد مع البرتغالي لويس كاسترو، وجاء قرار الإقالة بعد البداية المحبطة للفريق الأول هذا الموسم، حيث خسر نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي ضد الهلال بأربعة أهداف مقابل هدف، وافتتح الدوري السعودي بالتعادل مع الرائد، ثم الفوز على الفيحاء، والتعادل مع الأهلي، قبل أن يبدأ دوري أبطال آسيا للنخبة بتعادل إيجابي أمام الشرطة العراقي، وكان النادي قد تعاقد مع المدرب البرتغالي في 6 يونيو 2023، بعقد ممتد لمدة موسمين، قبل أن تتخذ الإدارة قراراً بإقالته، وقاد الفريق في 54 مباراة رسمية، وتوج بلقب وحيد، وهو كأس الملك سلمان للأندية العربية، بعد فوزه على الهلال في المباراة النهائية.

أخبار ذات صلة بيولي مدربا للنصر السعودي موسمين مقابل 12 مليون يورو النصر السعودي يقيل مدربه كاسترو بعد «تصريح مستفز»

مقالات مشابهة

  • فهد الهريفي: النصر أخطأ «مرتين» في إقالة كاسترو واختيار بيولي!
  • 5 أفلام عربية تقترب من جائزة أوسكار 2025.. أبرزها «ميسي بغداد»
  • لامين جمال يشعل المنافسة على لقب ”الفتى الذهبي” ويقترب من الكرة الذهبية
  • في حضور صلاح.. ليفربول يقتنص 3 نقاط ثمينة من أنياب ميلان بدوري الأبطال «فيديو»
  • رودري: الفوز بجائزة الكرة الذهبية "حلم".. وباقي مع السيتي ولا أفكر في الرحيل
  • رئيس رابطة كتاب الكرة الإنجليزية: صلاح من أفضل 10 لاعبين في تاريخ إنجلترا
  • المقاولون العرب يُعيّن طلعت محرم في منصب القائم بأعمال مدير الكرة
  • الحارثي يحقق المركز الثالث في سباق "فوجي" باليابان
  • مريم كريم تحرز الذهبية الثانية في «عربية القوى»
  • بعد «البداية النارية».. هالاند يُهدّد «معجزة» ميسي!