بدأت تايوان، التي تواجه شبح هجوم صيني، استخلاص العبر من الحرب في أوكرانيا، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، حيث شرعت بتطوير طائرات جديدة بدون طيار ومدافع ليزر.

وبحسب مجلة "نيوزويك" الأمريكية، تجري الآن منافسة عالمية لتطوير طائرات صغيرة بدون طيار، وأسلحة تعمل بالطاقة الموجهة بالليزر، والتي لديها القدرة على تغيير حروب المستقبل.


وبدأ معهد تشونغ شان الوطني للعلوم والتكنولوجيا (NCSIST) في تايوان تطوير نموذجين أوليين للسفن السطحية غير المأهولة، والطائرات بدون طيار، بعد أن نجحت أوكرانيا في استخدامها ضد السفن الحربية الروسية، منذ بدء الحرب في فبراير (شباط) عام 2022.

#تايوان ترصد 43 طائرة عسكرية صينية في مجالها الجوي https://t.co/F7heWcD9Kf

— 24.ae (@20fourMedia) November 1, 2023 وقالت المجلة الأمريكية: "يمكن للطائرات بدون طيار التايوانية أن تخدم غرضاً مزدوجاً، يتمثل في تنفيذ هجمات مفاجئة، ومواجهة التهديدات من السفن الحربية الصينية، إذا لزم الأمر".
وأضافت "بدأ المعهد التايواني بتطوير طائرة بدون طيار هجومية جديدة، يمكن تشغيلها من مسافة تزيد عن 43 ميلاً، مع القدرة على التنسيق مع المركبات الجوية والبرية، وسفناً هجومية غير مأهولة، تحمل أنواعاً مختلفة من القنابل، بحيث يكون بها عنصر مفاجأة".
ونقلت عن المعهد التايواني قوله، إن "المركبات غير المأهولة، بما في ذلك السفن والطائرات بدون طيار، سيتم دمجها مع الأنظمة البرية والجوية والبحرية، مما يفتح إمكانات الدفاع القريب من الشاطئ، والهجوم واكتشاف الألغام، واكتشاف الغواصات".
وأوضح أنه يمكن أن يبدأ الإنتاج الضخم للنموذجين الأوليين للطائرات البحرية بدون طيار في عام 2026، بعد اجتياز التقييم القتالي للجيش التايواني .

#الصين تهدد بالرد على أي خطوات لاستقلال #تايوان https://t.co/iIKNQSKXpb

— 24.ae (@20fourMedia) October 30, 2023 وذكرت صحيفة "ليبرتي تايمز" نقلاً عن مصادر عسكرية أن المعهد يسعى أيضاً إلى تطوير سلاح ليزر جديد عالي الطاقة، يمكن تركيبه على مركبة.
وأشارت إلى أنه تم إطلاق "مشروع الحماية من الصواعق" عام 2020، وينتهي حالياً من اختبار شعاع الليزر منخفض الطاقة، وسيتبعه اختبار سلاح ليزر متوسط ​​أو عالي القوة.
كما استخلصت تايوان دروسا من خطة إسرائيل لتطوير نظام دفاع جوي يسمى "الشعاع الحديدي" من إنتاج شركة رافائيل الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة، لتحييد الصواريخ والمدفعية وقذائف الهاون، والأنظمة الجوية بدون طيار.
وقالت "نيوزويك": "تلقت الولايات المتحدة ثلاثة نماذج أولية من ليزر سترايكر بقدرة 50 كيلووات، والتي سيختبرها الجيش قريباً لفحص مدى ملاءمتها في بيئة الصراع، ويجري السباق لتطوير أنواع جديدة من أسلحة الطاقة الموجهة الصغيرة المعتمدة على الليزر، وتعمل العديد من البلدان على جلب الأنظمة المعتمدة على الليزر إلى ساحة المعركة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة تايوان الحرب الأوكرانية بدون طیار

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات بدون طيار للحوثيين في اليمن دون إصابات أو أضرار

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم"، الاثنين، أن قواتها نجحت في تدمير 4 طائرات بدون طيار للمتمردين الحوثيين في المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن وفوق خليج عدن، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وقالت "سنتكوم" في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس"، تويتر سابقا: "خلال الـ24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية في تدمير طائرتين بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن".

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية في منشورها: "بالإضافة إلى ذلك، نجحت القوات الشريكة في تدمير طائرتين بدون طيار للحوثيين فوق خليج عدن. لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار من قبل السفن الأمريكية أو التحالف أو السفن التجارية".

وأردفت سنتكوم قائلة: "تقرر أن هذه الطائرات بدون طيار تمثل تهديداً وشيكاً للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة، وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية"، بحسب المنشور.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي يراقب.. هل تصنع مصر سلاحا متطورا؟ (شاهد)
  • أوكرانيا: تسلمنا دفعة جديدة من المساعدات العسكرية الألمانية
  • تقرير.. إيران وسعت بشكل كبير قواعد إنتاج الصواريخ الباليستية
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير 4 طائرات بدون طيار للحوثيين في اليمن دون إصابات أو أضرار
  • شراكة أمريكية - أوروبية لتحجيم تهديدات الحوثي في البحر الأحمر وخليج عدن
  • الجيش الأميركي يقول إنه دمر مسيرتين للحوثيين فوق خليج عدن
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثيين
  • سينتكوم تعلن تدمير 4 مسيرات تابعة للحوثين
  • سنتكوم: تدمير 4 مُسيرات للحوثيين في اليمن
  • قوات أسبيدس الأوروبية تشتبك مع 4 مسيرات حوثية في خليج عدن