وقعت الجامعة الأمريكية بالقاهرة مذكرة تفاهم مع وزارة التغير المناخي والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأكاديمية مركز دبي المالي العالمي، ومركز القيادات الجامعية لإطلاق برنامج الدبلوم التنفيذي في الاستدامة. 

تقرير جديد من الجامعة الأمريكية عن خدمات التعلم في مصر 2023 الجامعة الأمريكية تدرس تطوير المركز الوظيفي بجنوب الوادي

ويعد هذا البرنامج أول برنامج تدريبي تطلقه الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دبي لتدريب 200 موظف حكومي في الإمارات.

 

ويسعى هذا البرنامج متعدد التخصصات إلى تمكين أربع دفعات من العاملين من اكتساب المعرفة والمهارات والفكر المطلوب لقيادة التغير المستدام في العالم بتحدياته الراهنة.

يأتي إطلاق هذا البرنامج لتحقيق الموائمة الاستراتيجية مع الرؤية الإماراتية لزيادة وعي الشباب الإماراتي بالتحديات العالمية للاستدامة والذي يتزامن مع استعداد دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP28 في نوفمبر المقبل.

تقول مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة: "وضعت دولة الإمارات خطة طويلة الأجل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وجعل اقتصادها أكثر صداقة للبيئة، وذلك من خلال خطة عمل متعددة المحاور، ومنها عقد الشراكات مع الجهات الفاعلة محليا وعالميا في مجال الاستدامة، لتعزيز السلوك الإيجابي وتحقيق أفضل الممارسات المستدامة تجاه البيئة والمناخ."

يهدف برنامج الدبلوم التنفيذي في الاستدامة إلى تزويد المشاركين بالمهارات المعرفية اللازمة لمواجهة تحديات الاستدامة العالمية وتعزيز الأساليب المبتكرة لتقديم حلول إيجابية للمشكلات البيئية بجانب تعزيز مفهوم الإدارة البيئية.

خبرة الجامعة الأمريكية في مجال الاستدامة 

يقول الدكتور أحمد دلَال رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "يشرفنا التعاون مع زملائنا المتميزين في دولة الإمارات العربية المتحدة الذين يشاركوننا الرؤية في ضمان أن تكون الاستدامة جزءًا لا يتجزأ من تقدم العالم العربي". 

وأضاف أن هذا التعاون مع شركائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعتمد على الخبرة التقنية للجامعة الأمريكية بالقاهرة في مجال الاستدامة وسجلها الحافل في التعليم المهني لنقوم ببناء برنامجًا يمكن أن يكون نموذجاً لتزويد القوى العاملة في المنطقة بالمهارات الأساسية لمستقبل العمل.

يضم البرنامج أربع وحدات رئيسية تتضمن دراسة الاستدامة والترابط بين المياه والطاقة والغذاء من منظور عالمي وموارد الطاقة والاقتصاد الأخضر من منظور إقليمي وإنتاجية المياه لتحقيق الأمن الغذائي من خلال معالجة وتحلية مياه الصرف الصحي واستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة وتربية الأحياء المائية وجهود مواجهة تحديات المياه والطاقة والغذاء من خلال استخدام التكنولوجيا، فضلاً عن عدد من الزيارات الميدانية.

يقول خالد مدكور، الباحث في مركز البحوث التطبيقية في البيئة والاستدامة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن برنامج الدبلوم التنفيذي في الاستدامة الذي تطلقه الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دبي يمثل فرصة ثرية للمتخصصين في المجال البيئي والخريجين على حد سواء لصقل خبراتهم في مجال الاستدامة في عالم سريع التغير. 

وتابع: "تماشيًا مع مبادرة الجامعة الأمريكية بالقاهرة بشأن تغير المناخ والتزام مركز البحوث التطبيقية في البيئة والاستدامة ليس بإلهام التغيير الإيجابي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فحسب ولكن أيضاً بتحفيز التحول العالمي، فإن هذا البرنامج يجسد تفانينا في تشكيل مستقبل أكثر مسؤولية واستدامة."

يتيح البرنامج للمشاركين تبني منظور شامل لتطوير الاستراتيجيات الفعالة لمعالجة قضايا المناخ الملحة وذلك من خلال دراسة موضوعات حول التحديات البيئية الراهنة، والتنمية المستدامة، ونهج الاستدامة، والمشهد المتطور لأهداف التنمية المستدامة، والوعي البيئي، والطاقة المتجددة ومجابهة تغير المناخ. ومن خلال هذه المعرفة الشاملة، سيتمكن المشاركين من الدعوة للاستخدام المستدام للموارد وخلق تأثير إيجابي دائم عبر مختلف الصناعات والمجتمعات.

وأطلقت الجامعة الأمريكية بالقاهرة برنامج الدبلوم التنفيذي في الاستدامة ضمن مبادرات بناء القدرات والابتكار لرفع الوعي بموضوعات تغير المناخ، والابتكار وريادة الأعمال، والابتكارات المستدامة والسياسات البيئية والاجتماعية، والتي تزامن إطلاقها مع استعدادات مصر العام الماضي لاستضافة مؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة الأمريكية الامارات مركز دبي المالي العالمي الدبلوم التنفيذي دولة الإمارات العربیة المتحدة الجامعة الأمریکیة بالقاهرة فی مجال الاستدامة هذا البرنامج من خلال

إقرأ أيضاً:

مذكرة تفاهم بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة و”اتحاد الرماية” لتنظيم مسابقة سنوية

وقّع مكتب الأسلحة والمواد الخطرة التابع للمجلس الأعلى للأمن الوطني، واتحاد الإمارات العربية المتحدة للرماية، مذكرة تفاهم تهدف إلى ‏قيام الاتحاد بتنظيم مسابقة رماية سنوية باستخدام الأسلحة المرخصة، وذلك وفقا للوائح المعتمدة في بطولة الإمارات لرماية الأسلحة المرخصة .
وقّع المذكرة، الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات للرماية، وسعادة محمد سهيل النيادي، مدير عام مكتب الأسلحة والمواد الخطرة.
وأكّد الشيخ أحمد بن محمد بن حشر آل مكتوم، حرص اتحاد الإمارات للرماية على تعزيز رياضة الرماية كجزء من التراث الإماراتي، ووفقًا للوائح المعمول بها في بطولة الإمارات.

وتوقع أن تسهم المذكرة في تعزيز حضور رياضة الرماية على المستويين المحلي والإقليمي، إضافة إلى تطوير مهارات الرماة وتوسيع قاعدة المشاركين في البطولات المستقبلية.
وأعرب الشيخ أحمد آل مكتوم عن أمله في أن تساهم هذه الشراكة في رفع مستوى الاحترافية في رياضة الرماية، وتشجيع المزيد من الأفراد على الانخراط في هذه الرياضة التي تحظى بشعبية كبيرة في الدولة، والوصول بالرماة إلى تحقيق أرقام قياسية لرفع علم الدولة في المحافل الدولية.
من جهته قال سعادة محمد سهيل النيادي، إن توقيع مذكرة التفاهم بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة، واتحاد الإمارات العربية المتحدة للرماية يأتي بهدف تنظيم مسابقات رماية بأعلى معايير السلامة والأمان، مع الالتزام الكامل بالقوانين المحلية المتعلقة باستخدام الأسلحة المرخصة.
وأكد أن هذا التعاون يصب في مصلحة جميع الرماة من خلال زيادة عدد المشاركات في المسابقات المحلية، ورفع قدرتهم على الرماية لتحقيق أعلى النتائج، وذلك في إطار خطة مكتب الأسلحة والمواد الخطرة، التي تشجع المبادرات وتساهم في نشر رياضة الرماية وممارستها، من خلال أندية الرماية المرخصة ووفقاً لمعايير الأمن والسلامة التي تتطلّبها هذه الرياضة.
وأضاف أن المذكرة تهدف أيضاً إلى تحقيق تعاون مشترك من خلال تنظيم اتحاد الإمارات للرماية لمسابقة رماية سنوية بالأسلحة المرخصة على ميدان أو أكثر من ميادين أندية الرماية المتاحة في الدولة وفقاً لأحكام لائحة بطولة الإمارات لرماية الأسلحة المرخصة .
وطبقاً لمذكرة التفاهم الموقّعة بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة التابع للمجلس الأعلى للأمن الوطني واتحاد الإمارات العربية المتحدة للرماية ، فإن النسخة الأولى من المسابقة ستخصص لمنافسات بندقية السكتون (لفئة الرجال والسيدات والناشئين ).وام


مقالات مشابهة

  • "مصدر" الإماراتية تعزز ريادتها في مجال الطاقة المستدامة
  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • مذكرة تفاهم بين «M42» و«أكاديمية أبوظبي العالمي» لصقل المهارات المهنية للمواطنين
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • مذكرة تفاهم بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة و”اتحاد الرماية” لتنظيم مسابقة سنوية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • مكتب الأسلحة والمواد الخطرة واتحاد الرماية يوقعان مذكرة تفاهم
  • "فلاورد" تنضم إلى برنامج "روّاد الاستدامة" بالسعودية
  • الجامعة الأمريكية بالقاهرة تستقبل 290 طالبا وطالبة برنامج "منح التميّز" للمتفوقين