قال الدكتور علي الادريسي، الخبير الإقتصادي، إن إبقاء مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني الاقتصاد المصري على نظرة مستقبلية مستقرة يرحع  بسبب التزام مصر بكافة ديونها الخارجية رغم التحديات الاقتصادية والجيوسياسية التي تواجهها الدولة بسبب الأوضاع الدولية الراهنة.

معيط يرد على "فيتش": الاقتصاد المصري قادر على توفير الاحتياجات التمويلية الخارجية السيسي: محفظة البنك الآسيوي للاستثمار 100 مليار دولار بتصنيف فيتش (شاهد) الاقتصاد المصري 

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أنه خلال الايام القليلة المقبلة سيتم الانتهاء من مراجعة صندوق النقد الدولي والذي يترتب عليه تحسن تدريجي في التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري لدى كافة وكالات التصنيف بما فيهم وكالة فيتش، حيث تعمل مصر حاليًا على توفير احتياجاتها من النقد الاجنبي وذلك عن طريق بعض المبادرات ومن أبرزها عودة مبادرة استيراد السيارات المصريين بالخارج، والتفاوض مع دول عربية مثل الإمارات والسعودية وقطر لضخ ودائع بنحو 6 مليار دولار لدى البنك المركزي، لاتًا إلى أن الاقتصاد المصري قادر على مواجهة التحديات.

التحديات الاقتصادية 

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن التحديات الاقتصادية تظل مستمرة بجانب حرب غزة والتي تؤثر على الاقتصاد العالمي ومن ثم على الاقتصاد المصري ، إذ تبذل الدولة جهودًا مضنية لترشيد عميلة الانفاق والعمل على مراجعة أوجه الانفاق بغرض تقليل حجم العجز في الموازنة العامة للدولة وبدوره يتراجع مستويات الدين وبالتالي فإنها خطوة جيدة ولكنها متأخرة، حيث كانت لابد أن تتبنى  الحكومة ذلك منذ الحرب الروسية الاوكرانية. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصاد المصرى مصر التحديات الاقتصادية النقد الاجنبى البنك المركزى الاقتصاد المصری

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي

أكد فالديس دومبروفسكيس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، على أهمية التنافسية في مصر من أجل تنمية القطاع الخاص، مشيرا إلى أن التحول إلى الاقتصاد الأخضر يتطلب كثير من الاستثمارات والمهارات، إضافة إلى توطيد الكثير من التنمية الصناعية والاستثمارية، قائلًا: "لا يوجد حل واحد سحري لتحسين الاقتصاد".

من جانبها قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال الجلسة الحوارية بـ مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي المشترك، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي: إن هناك خطوط ائتمان بالبنوك المصرية تقدر بنحو 3 مليارات دولار كآليات تمويل مهمة للقطاع الخاص المصري والأوروبي.

وأشارت وزيرة التعاون الدولي، إلى أن الشريك الأوروبي يعمل على زيادة رؤوس الأموال، ومشددة على أهمية القطاع الخاص بجميع أنواعه كبير وصغير أو متوسط.

وأوضحت الوزيرة أن أى مستثمر يريد استقرارا سياسيا وفرص تمويلية بـأقل تكلفة، وتكامل مع شركاء آخرين، بالإضافة إلى سابقة أعمال جادة، مؤكدة أن هذه الشروط متوفرة بالفعل.

اقرأ أيضاًمسؤول أوروبي: 5.5 مليار يورو تم ضخها في الاقتصاد المصري خلال السنوات الأخيرة

بشرى سارة.. الاتحاد الأوروبي يدعم الاستثمارات في مصر بـ 7.4 مليار يورو

مقالات مشابهة

  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • البديوي يؤكد متانة وقوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات الاقتصادية
  • خبير اقتصادي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي يرتقي إلى مستوى استراتيجي شامل
  • البديوي يؤكد قوة الاقتصاد الخليجي وقدرته على مواجهة التحديات
  • رانيا المشاط: 3 مليارات دولار آليات تمويل للقطاع الخاص المصري والأوروبي
  • السيسي: مصر شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة (فيديو)
  • السيسي: مصر أثبتت أنها شريك يمكن الاعتماد عليه في مواجهة التحديات المشتركة
  • خبير: الاتحاد الأوروبي يثق في قدرة الاقتصاد المصري على الصمود أمام التحديات
  • المؤسسات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.. بوابة الفرص الكبيرة وعصب الاقتصاد المصري
  • ما أبرز القضايا الداخلية والخارجية التي هيمنت على مناظرة بايدن وترامب؟