قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، إن القدس تُعد من أقدم مدن الأرض عبر التاريخ‏؛‏ فقد هدمت وأعيد بناؤها أكثر من ثماني عشرة مرة في التاريخ‏،‏ وترجع نشأتها إلي خمسة آلاف سنة قبل الميلاد‏؛‏ أسسها العرب اليبوسيون الذين نشأوا في صميم الجزيرة العربية‏،‏ ونزحوا مع من نزح من العرب‏،‏ وبنوا مدينة القدس وأطلقوا عليها اسم مدينة السلام.

ويعتقد المؤرخون أن أصل جميع سكان قطاع القدس يرجع إلى أصل كنعاني، وأن لغتهم الأصلية كانت الكنعانية، ومع الفتح البابلي انضمت اللغة الفارسية إليها كلغة رسمية، وكان الكنعانيون في بادئ الأمر رعاة، ولما استقربهم الأمر في فلسطين سميت باسمهم كنعان، وقد أجمع المؤرخون على أن أول آثار عرفت في فلسطين كانت لهم؛ حيث كانوا أول ساكني فلسطين بعد نزوحهم من شبه الجزيرة العربية.

ولا شك في أن القدس إسلامية الأصل؛ فقد أرسل الله عز وجل جميع الأنبياء بدين واحد وهو الإسلام، قال تعالى: (إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ) [آل عمران:19]؛ فالإسلام هو الدين الأول؛ فإنه لما أرسل الله عز وجل نوحا عليه السلام أرسله بالإسلام دينا خالصا، قال سبحانه على لسان نوح: (فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّهِ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [يونس:72]، وقال أيضا: (وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ) [البقرة:132]، وعن لوط عليه السلام قال: (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) [الذاريات:36].

والمسجد الأقصى هو أقدم المساجد التي عمرت لعبادة الله وحده بعد المسجد الحرام؛ ولذا كثر تردد الأنبياء جميعا عليه وصلاتهم فيه؛ فعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: بيت المقدس بنته الأنبياء وعمرته، وما فيه موضع شبر إلا وقد سجد عليه نبي أو قام عليه ملك، (الأنس الجليل بتاريخ القدس والخليل).

وعند الحديث عن بناء المسجد الأقصى نجد أن هذه المسألة شغلت العلماء والمؤرخين المسلمين كثيرا؛ حيث اختلف فيمن أقام بناءه الأول: فالرأي الأول: أن آدم عليه السلام هو الذي أسس كلا المسجدين، ذكر ذلك العلامة ابن الجوزي، ومال إلى ترجيح هذا الرأي الحافظ ابن حجر في الفتح، واستدل له بما ذكره ابن هشام في كتاب التيجان أن آدم لما بنى الكعبة أمره الله بالسير إلى بيت المقدس، وأن يبنيه فبناه ونسك فيه، وهذا القول أثبت -كما قال الحافظ في الفتح- وعليه فإن الذي أسس المسجد الأقصى هو آدم نفسه أو أحد أبنائه؛ لأن المدة الفاصلة بين المسجدين أربعون سنة فقط.، (فتح الباري ).

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: علي جمعة بيت المقدس القدس المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

رئيس مجلس الوزراء يفتتح مجسم المسجد الأقصى بأمانة العاصمة

الثورة نت|

افتتح رئيس مجلس الوزراء أحمد غالب الرهوي، اليوم، مجسم المسجد الاقصى في جولة القدس “مذبح سابقا” الذي نفذته الوحدة التنفيذية لصيانة الطرق وتطوير الأماكن العامة بأمانة العاصمة بتمويل صندوق النظافة والتحسين.

واطلع الرهوي ومعه أمين العاصمة الدكتور حمود عباد، ومستشار المجلس السياسي الأعلى عبدالإله حجر، على ما يحتويه المجسم من لوحات تصويرية لأبطال المقاومة الذي استشهدوا على طريق تحرير القدس، وأخرى تشكيلية معبرة عن القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض له من مجازر بشعة على يد الاحتلال الصهيوني.

واستمع رئيس مجلس، الوزراء إلى شرح من مدير الوحدة التنفيذية لصيانة الطرق وتطوير الأماكن العامة بأمانة العاصمة، المهندس عبدالملك الإنسي، عن مراحل تنفيذ المشروع وأقسامه وأهدافه ورمزيته.

وخلال الافتتاح اعتبر رئيس مجلس الوزراء هذا المجسم رمزاً معنوياً لارتباط اليمنيين بالقضية الفلسطينية باعتبارها القضية الكبرى للعرب والمسلمين، ورمزاً للنضال المستمر والدائم والمساند لفلسطين وجبهة غزة، مؤكداً أن زوال الكيان الصهيوني أمر حتمي.

وقال: “هذا المجسم يحمل دلالات لارتباط شعبنا الوثيق بالقضية الفلسطينية وعدم الفكاك عنها، فهي قضيتنا الأولى، وموقفنا في اليمن هو موقف الشعب الفلسطيني العزيز، فنحن في خندق واحد ضد العدو الصهيوني وكل متغطرس في هذا العالم”.

وعقب افتتاح المجسم، تفقد رئيس الوزراء ومعه أمين العاصمة، سير العمل في مشروع النافورة المائية وتأهيل المساحات الزراعية الجمالية بجانب مجسم مسجد الأقصى في جولة القدس.

حضر الافتتاح المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بأمانة العاصمة محمد شرف الدين، وعدد من مسؤولي الأمانة.

مقالات مشابهة

  • فيديوغراف.. أبرز طقوس المستوطنين في المسجد الأقصى
  • الناطق باسم كتائب القسام ينعى السيّد حسن نصر الله ويستذكر مواقفه المشرّفة في سبيل تحرير القدس والمسجد الأقصى
  • رئيس مجلس الوزراء يفتتح مجسم المسجد الأقصى بأمانة العاصمة
  • وسائل اعلام إيرانية تعلن استشهاد العميد عباس نيلفروشان مسؤول ملف لبنان في فيلق القدس جراء العدوان الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • نحو 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك
  • 35 ألف فلسطيني يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • 35 ألفًا يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
  • مستوطنون يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • 110 مستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط قيود مشددة