قالت مؤسسة جولد بيليون العاملة في مجال أبحاث الذهب إن الذهب سجل انخفاضا خلال الأسبوع الماضي لينهي سلسلة من المكاسب استمرت لثلاثة أسابيع استطاع الذهب خلالها ربح 174 دولار للأونصة، حيث فشل الذهب خلال الأسبوع الماضي استغلال ضعف الدولار الأمريكي الذي تأثر سلباً باجتماع الفيدرالي وتقرير الوظائف الأمريكي.

تراجع أسعار الذهب العالمية

وانخفض سعر الذهب الفوري خلال الأسبوع الماضي بنسبة 0.

7% ليغلق تداولات الأسبوع عند المستوى 1992 دولار للأونصة وكان قد سجل أدنى مستوى خلال الأسبوع عند 1969 دولار للأونصة وأعلى مستوى عند 2007 دولار للأونصة.

خلال شهر أكتوبر ارتفع الذهب بنسبة 7.3% ليربح 135 دولار للأونصة وسجل أكبر ارتفاع شهري منذ مارس الماضي، ويمحو بذلك جميع الخسائر التي سجلها الذهب خلال الربع الثاني والثالث من العام مجتمعين، حيث كان المعدن النفيس قد شهد انخفاض خلال الربع الثاني بنسبة 2.5% وخلال الربع الثالث بنسبة 3.7%.

تثبيت الفائدة من الفيدرالي الأمريكي

قام البنك الاحتياطي الفيدرالي بتثبيت أسعار الفائدة عند منطقة 5.25% - 5.50% خلال اجتماعه الأسبوع الماضي ليستمر على التشديد النقدي حتى الوصول إلى مستهدف التضخم عند 2%، إلا أن نبرة البنك جاءت أقل تشدد من المعتاد الأمر الذي انعكس بالسلب على أداء الدولار.

ترك رئيس البنك جيروم باول الباب مفتوح أمام رفع جديد في أسعار الفائدة، ولكن الحذر الواضح في خطابه وبيان السياسة النقدية للبنك دفع الأسواق إلى توقع أن دورة رفع أسعار الفائدة قد انتهت لهذا العام وأن الخطوة القادمة ستكون استمرار الفائدة عند هذه المستويات لفترة من الوقت.

استطاع الذهب بعدها أن ينهي التصحيح الذي بدأه منذ بداية الأسبوع ويبدأ في الارتفاع مجدد بدعم من تراجع الدولار الأمريكي، بالإضافة إلى صدور بيانات تقرير الوظائف الحكومي الأمريكي عن شهر أكتوبر الذي شهد تعيين 150 ألف وظيفة مقارنة مع القراءة السابقة 297 ألف، بالإضافة إلى ارتفاع معدل البطالة بنسبة 3.9% من 3.8%.

على الرغم من تراجع مستويات الدولار وعوائد السندات إلا أن الذهب فشل في الحفاظ على تداول ثابت فوق المستوى 2000 دولار للأونصة، وذلك بسبب تراجع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق المالية ليفقد الذهب الداعم الأساسي الذي ساعده على الارتفاع طوال الثلاثة أسابيع الماضية.

على الرغم من استمرار الصراع في قطاع غزة إلا أن فكرة عدم توسع نطاق الحرب وعدم دخول أطراف جديدة في الصراع ساعد على تخلي المستثمرين عن الحذر والابتعاد عن استثمارات الملاذ الآمن خلال الفترة الحالية.

من جهة أخرى نجد أن عمليات البيع على الذهب لم تسيطر بعد على أداء المعدن النفيس، وذلك بسبب الانخفاض الحالي في مستويات الدولار وعوائد السندات، وبالتالي لا يوجد دافع قوي لدفع أسعار الذهب إلى الهبوط.

ينتظر الذهب أسبوع هادئ بعض الشيء ويخلوا من الأحداث والبيانات الهامة وذلك بعد أسبوع مليء بقرارات البنوك المركزية والبيانات الاقتصادية الهامة.

هدوء الأحداث خلال هذا الأسبوع سيعمل على تقييم المستثمرين لسوق الذهب ولمستقبل السياسة النقدية للبنك الفيدرالي، وبالتالي قد نشهد تحركات عرضية للذهب قبل تحديد اتجاه واضح.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الذهب اسعار الذهب أسعار الفائدة سعر الفائدة دولار للأونصة

إقرأ أيضاً:

عالمياً.. أسعار الذهب تفتتح تعاملاتها على استقرار بانتظار بيانات الوظائف الامريكية

بغداد اليوم -  متابعة

شهدت أسعار الوظائف الامريكية استقرارا، خلال تعاملات اليوم الخميس (5 أيلول 2024)، وسط ترقب المستثمرين لبيانات وظائف أمريكية قد توفر المزيد من المؤشرات حول حجم خفض أسعار الفائدة المتوقع هذا الشهر.

واستقر الذهب في المعاملات الفورية دون تغير تقريبا عند 2497.47 دولار للأونصة بحلول الساعة 0622 بتوقيت بغداد، فيما زادت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2527.60 دولار.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 28.32 دولار للأونصة وصعد البلاتين 0.8 بالمئة إلى 909.47 دولار وزاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 934.83 دولار.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • «جولد بيليون»: أسعار الذهب في مصر تتراجع 1.3% خلال أسبوع
  • تراجعات كبيرة في أسعار الذهب.. «جولد بيليون»: انخفض 1.3% خلال أسبوع
  • بعد اقترابه من مستويات قياسية.. هبوط الذهب في نهاية الأسبوع
  • جولد بيليون: الذهب يسجل أعلى مستوى خلال أسبوع قبيل تقرير الوظائف
  • جولد بيليون: الذهب يسجل أعلى مستوى خلال أسبوع قبيل تقرير الوظائف الأمريكي
  • ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار
  • العملة الخضراء تستقر قرب ادنى مستوى خلال أسبوع
  • الذهب دون أعلى مستوى في أسبوع
  • «جولد بيليون»: ارتفاع الذهب العالمي مع توقعات الأسواق بخفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • عالمياً.. أسعار الذهب تفتتح تعاملاتها على استقرار بانتظار بيانات الوظائف الامريكية