السياحة أحد أهم القطاعات الواعدة والمستهدفة فى خطة التنويع الاقتصادى ورؤية عمان 2040 

 

اهتمام واضح بمشروعات تنمية السياحة المحلية.. وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية

 

%7,4 النمو السنوى المتوقع للسياح خلال السنوات المقبلة

 

يأتى توقع الشركات العاملة فى قطاع الضيافة والفنادق بانتعاش السياحة بسلطنة عمان فى الربع الأخير من العام الحالى 2023، بالتزامن مع الاستعداد للاحتفال بالعيد الوطنى الثالث والخمسين المجيد الذى يتوج مسيرة أكثر من نصف قرن من العطاء الجاد المتواصل لبناء عمان الحديثة ونهضتها المتجددة، تحت القيادة السياسية الحكيمة السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، ويدشن عاماً جديداً يحمل الكثير من الخطط والاستراتيجيات والمبادرات على كل المستويات لتحقيق مستهدفات الرؤية المستقبلية «عمان 2040».

الاستراتيجية العمانية السياحية 

تجسد هذه التوقعات الجهود المتواصلة لتحقيق الاستراتيجية العمانية السياحية، وتوظيف المقومات الطبيعية التى حباها الله بها، كما يعد قطاع السياحة أحد أهم القطاعات الواعدة والمستهدفة فى خطة التنويع الاقتصادى ورؤية عمان 2040 التى تسعى إلى الوصول بـ11 مليون زائر فى 2040 من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع السياحية المتنوعة فى أغلب المحافظات.

ولعل الجو المعتدل الذى تتميز به محافظات السلطنة فى الأشهر القادمة يجذب السياح خاصة الأوروبيين وأبناء دول الخليج، كما أن الفعاليات التى تنظمها وزارة التراث والسياحة فى أغلب المحافظات فى الموسم الشتوى تسهم فى انتعاش السياحة الداخلية، وتحقق عوائد مالية جيدة لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وتوفر فرصاً وظيفية مؤقتة للمواطنين، وتقلل من الموسمية فى بعض المقاصد السياحية، وتعرف بالثقافة المحلية لكل ولاية.

التقارير الدولية: ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى سلطنة عمان 

وتشير التقارير الدولية الصادرة عن «بى إم أى» التابعة لوكالة فيتش للأبحاث الاقتصادية إلى ارتفاع أعداد السياح القادمين إلى سلطنة عمان خلال هذا العام بنحو 3,5 مليون سائح بزيادة قدرها 20,8٪ مقارنة بالعام الماضى. كما أن النمو السنوى المتوقع على المدى المتوسط فى الفترة من 2023-2027 يبلغ 7,4٪ مع استمرار الطلب على السياحة الترفيهية والتجارية، ودعم الانتعاش الاقتصادى وارتفاع أسعار النفط التى تسرع بدورها من الانتهاء من بعض المشاريع بالقطاع السياحى.

وكان إجمالى الإنتاج السياحى فى سلطنة عمان سجل ارتفاعاً بنسبة 47% ليصل إلى 1,9 مليار ريال بنهاية العام الماضى مقارنة بـ1,3 مليار ريال فى 2021، كما سجل القطاع السياحى قيمة مضافة مباشرة فى الناتج المحلى الإجمالى بنهاية العام الماضى بلغت 1,1 مليار ريال عمانى من 804,9 مليون ريال عمانى فى عام 2021م، بينما بلغت مساهمة السياحة فى الناتج المحلى الإجمالى 2,4%. كما أن السياحة الداخلية أو المحلية فى سلطنة عمان أسهمت بما نسبته 68% فى رفد الإنتاج السياحى أى ما يعادل 1,3 مليار ريال عمانى خلال العام الماضى.

المقومات السياحية... جبال شامخة وشواطئ ممتدة وصحارٍ ذهبية 

وتكتسب سلطنة عمان الزخم السياحى من خلال المقومات السياحية التى تشتهر بها من جبال شامخة وشواطئ ممتدة وصحارٍ ذهبية وغيرها، ولذلك تسعى وزارة التراث والسياحة إلى تطوير المنتجات السياحية الملائمة لهذه التضاريس مثل سياحة المغامرات التى من المقرر الانتهاء منها بحلول عامى 2025 و2026.

وتتضمن خطة الوزارة لتطوير هذا المنتج 43 مشروعاً ما بين قصيرة وطويلة المدى، إذ من المقرر تنفيذ بعضها من قبل القطاع الخاص. ويبلغ عدد المشروعات التى يتم تطويرها لتكون مزارا سياحيا لمحبى سياحة المغامرات 15 مساراً جبلياً فى الجبل الأخضر وجبل شمس ووادى بنى عوف، إضافة إلى العديد من الأسلاك الانزلاقية فى المرتفعات الجبلية، واحد منها فى محافظة مسندم الذى تم تدشينه مؤخرا.

كما تخطط الوزارة حاليا إلى جعل سلطنة عمان إحدى أهم الوجهات العالمية لاستقطاب السفن السياحية واليخوت من خلال استثمار الشريط الساحلى الممتدة بنحو 3165 كم مربع، والمناطق القريبة من الموانئ التى تزخر بقومات طبيعية فريدة، إضافة إلى الاستفادة من الموانئ والبنى الأساسية المتوافرة حاليا فى عدد من المدن فى مثل صلالة، والدقم، وصور، ومصيرة وغيرها.

وتسعى حاليا إلى الترويج عن نمط جديد للسياحة التى نشطت فى الآونة الأخيرة فى منطقة الخليج وهى سياحة الأعراس، بجانب الأنماط الأخرى مثل سياحة الحوافز والمؤتمرات، وسياحة المغامرات، وغيرها، وذلك لجعل سلطنة عمان إحدى أهم الوجهات السياحية الجاذبة لسياحة الأعراس، إذ بدأت الوزارة بالتعاون مع بعض الجهات ذات العلاقة تقديم كافة التسهيلات لاستقطاب هذه الأنماط السياحية باعتبارها رافدا حقيقيا للسياحة بالسلطنة وأحد مصادر الدخل المباشرة للمنشآت الفندقية، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشركات السفر والسياحة.

الاستثمارات فى القطاع السياحى بلغت 363 مشروعاً بقيمة 2,290 مليار ريال عمانى

وكانت وزارة التراث والسياحة قد كشفت عن عدد المشاريع السياحية الجارى تنفيذها فى مختلف محافظات سلطنة عمان والبالغ عددها 363 مشروعا بقيمة 2,290 مليار ريال عمانى، فى الوقت الذى تستهدف فيه الوزارة الوصول بالاستثمارات إلى 3 مليارات ريال فى الفترة بين 2021 و2025 وذلك لتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية التى تتمتع بها السلطنة، وتمكين دور القطاع السياحى لتنمية اقتصاد المحافظات عن طريق المشروعات التى تتواكب مع الميزات النسبية لكل محافظة، وتحقيق الفائدة المرجوة للمجتمعات المحلية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن بين المشروعات السياحية النوعية التى تبلغ قيمة الاستثمار الكلية فيها نحو 262 مليون ريال عمانى مشروع حديقة النباتات العمانية، ومشروع القرية، وجنائن صلالة (مزرعة النارجيل)، كما يجرى التحضير حاليا لعدد من المشروعات فى جزر الحلانيات والديمانيات واستقطاب علامات فندقية مرموقة مثل مشروع فندق فور سيزنز.

وبلغت التكلفة الاستثمارية فى المنشآت الفندقية نحو 139 مليون ريال لـ124 منشأة خلال عامى 2021 – 2022 مثل فندق أفانى فى ولاية السيب، وفندق دوسيت D2 فى الجبل الأخضر، وفندق إنترسيتى مسقط، وفندق جميرا مسقط. إضافة إلى 120 منشأة للفنادق والشقق الفندقية ونزل الضيافة والتراثية والخضراء وغيرها بقيمة 48,075 مليون ريال.

كما يجرى حاليا تنفيذ 127 منشأة فندقية جديدة بتكلفة استثمارية تزيد على 340 مليون ريال، وبتصنيفات تتراوح بين 3 و5 نجوم وشقق فندقية، و113 منشأة فندقية تكلفتها الاستثمارية أقل من 5 ملايين ريال عمانى للمنشأة الواحدة بتكلفة تبلغ 102 مليون ريال عمانى.

ويبلغ عدد مشروعات تنمية السياحة المحلية التى يجرى تنفيذها من خلال البرنامج التنفيذى لخطة التعافى ومن قبل المحافظات 24 مشروعاً بقيمة 16,6 مليون ريال عمانى، فيما يتم العمل على 14 مشروعا لتطوير واستثمار مواقع التراث والمعالم التاريخية بقيمة استثمارية جارية بلغت 13,8 مليون ريال عمانى، فيما بلغ عدد مشاريع دعم المتاحف وبيوت التراث الخاصة 8 مشاريع بقيمة 17 ألف ريال عمانى، وبلغ عدد مشاريع إنشاء قاعات عرض متحفية فى القلاع والحصون 6 مشاريع بتكلفة بلغت 45 ألف ريال عمانى.

المجمعات السياحية المتكاملة

تعد المجمعات السياحية إضافة نوعية للقطاع السياحى فى سلطنة عمان التى توفر جميع الخدمات والمرافق فى مكان واحد، حيث يستطيع الفرد العيش فيها دون الحاجة للخروج من حدود المجمع، إذ تجمع بين المرافق السكنية والسياحية والترفيهية والرياضية. كما أن إتاحة المجال للمستثمر الأجنبى بالتملك فى هذه المجمعات فرصة لاستقطاب رؤوس الأموال، وفرصة ذهبية لجلب الاستثمارات إلى السلطنة.

وتوفر هذه المجمعات السياحية المتكاملة فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بجانب العائد الاقتصادى المباشر للناتج المحلى، وتثرى سلاسل التوريد فى القطاع.

ويقدر حجم الاستثمار الكلى فى مشروعات المجمعات السياحية المتكاملة بما يقارب 4,3 مليار ريال فى المجمعات الجارى تنفيذها و3,1 مليار ريال بمشروعات أخرى مرخص لها فى مرحلة ما قبل التنفيذ.

وتتوزع هذه المجمعات فى محافظات مسقط وظفار وجنوب الشرقية وجنوب الباطنة ومسندم، وتوفر 81 منشأة فندقية، و16,576 غرفة فندقية، و2,552 شقة وفيلا فندقية، و42,617 وحدة سكنية، إضافة إلى ملاعب للجولف وعدد من المرافئ والمطاعم والمقاهى والمحلات التجارية.

ومن أهم المجمعات السياحية القائمة مشروع خليج مسقط، والموج، وبر الجصة، وجبل السيفة بمحافظة مسقط، ومنتجع هوانا صلالة بمحافظة ظفار.

قانون السياحة الجديد نقلة مرحلية مهمة فى تنظيم القطاع

ويعد قانون السياحة الجديد الذى صدر مؤخرا بمثابة نقلة مرحلية مهمة فى تنظيم القطاع، إذ يواكب التغيرات الإقليمية والعالمية، كما يتسم بالمرونة فى إجراءات الأنشطة السياحية.

وأعطى القانون وزارة التراث والسياحة الصلاحيات فى التصرف ببعض أملاك الدولة الخاصة وذلك بالانتفاع واستثمار المواقع والمناطق السياحية والأراضى ذات الاستخدام السياحى، وإبرام عقود الانتفاع أوالاستثمار أو الإيجار أو التشغيل أوالإدارة بالمنطقة والموقع السياحى أوالأرض ذات الاستخدام السياحى، ومنح صلاحيات أخرى تتعلق برفع جودة المنشآت الفندقية.

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: انتعاش السياحة سلطنة عمان العيد الوطنى وزارة التراث والسیاحة المقومات السیاحیة العام الماضى سلطنة عمان إضافة إلى من خلال کما أن

إقرأ أيضاً:

156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"

مسقط- العُمانية

تلقت شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج التزامات نهائية من المستثمرين الرئيسين بالاكتتاب بما يصل إلى 156 مليون ريال عُماني في الطرح بناء على الحد الأقصى من النطاق السعري 390 بيسة للسهم، وفقًا للشروط الواردة في اتفاقيات الاستثمار الأساسية الخاصة بهم.

وقال عزّان بن محمد آل عبد اللطيف نائب رئيس تنفيذ الاكتتابات العامة بمجموعة أوكيو إنّ 20 بالمائة من حجم الطرح في شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج خُصّص للمستثمرين الرئيسين من المؤسسات العُمانية وضمت مؤسسات ذات صيت عالٍ محليًّا تتنوع بين صناديق استثمارية حكومية وخاصة ومن القطاع المصرفي أيضا مشيرا إلى أنّ هذه الشريحة من المستثمرين الرئيسين جميعهم محليون وتشمل صندوق الحماية بصفته مستثمرًا أساسيًّا بنسبة أكثر من 8 بالمائة من الطرح.

وأضاف- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- أن شريحة المستثمرين الأساسيين في هذا الطرح تعدّ أقلّ مقارنة مع الاكتتابات السابقة كنسبة من إجمالي الطرح. وفي المقابل تمت زيادة حجم شريحة الأفراد لأنها المستهدف الأساسي من مثل هذه الاكتتابات. وتابع أن 40 بالمائة من الأسهم مطروحة للاكتتاب بما يعادل 312 مليون ريال عُماني للمؤسسات سواء محلية أو غير محلية. ومن المؤمل أن يكون الإقبال قويًّا ويُكتتب بها عدد كبير من المستثمرين من سلطنة عُمان مما يعزّز تدوير رؤوس الأموال في البلاد، واستثمارها محليًّا مما سيعزّز نشاط بورصة مسقط.

وأشار إلى أن مزايا طرح شركة أوكيو للاستكشاف والإنتاج لم يسبق أن توافرت للمستثمرين سواء أفرادًا أو مؤسسات، وبالتالي فإن الفرصة متاحة للمواطنين الراغبين في الاستثمار والمشاركة في امتلاك أصول من الثروات الطبيعية بسلطنة عُمان.

وأكد أنه تم تصميم هيكلة الطرح وتقسيمها، لتُخصّص ما نسبته 40 بالمائة من الطرح لفئة الأفراد؛ حيث تنقسم فئة الأفراد إلى شريحتين بالتساوي (20 بالمائة لكل شريحة)، وتسمى الشريحة الأولى "شريحة صغار المستثمرين الأفراد" وتشمل الطلبات التي تبدأ من 500 سهم ولغاية 28500 سهم، في حين أن الشريحة الثانية هي شريحة كبار المستثمرين الأفراد وتشمل جميع طلبات المستثمرين الأفراد بداية من 28600 سهم بدون تحديد سقف أقصى للاكتتاب.

وأوضح أن هذه الهيكلة تهدف إلى توفير فرص عادلة لجميع فئات المجتمع والاستفادة من الاكتتابات السابقة ومنح ميزة المواطنين وتشجيعهم على الاستثمار بخصم ما نسبته 10 بالمائة على السعر النهائي أي ما يعادل 351 بيسة كونها سعر الحدّ الأقصى في النطاق السعري.

يُشار إلى أن أوكيو للاستكشاف والإنتاج تُعد من أكبر المنتجين للنفط والغاز في سلطنة عُمان وشكل إنتاجها في عام 2023 نحو 14 بالمائة من إنتاج سلطنة عُمان من النفط والغاز والمكثفات بل تعد ضمن أهم الشركات التي لديها احتياطات من النفط والغاز.

مقالات مشابهة

  • الخيميائى وطاقة الشر (الأخيرة)
  • "المشاط": ما شهده بنك الاستثمار العربي من تطور خلال السنوات الأخيرة يعد نموذجًا ناجحًا للشراكة مع القطاع الخاص
  • 156 مليون ريال من المستثمرين الرئيسيين في اكتتاب "أوكيو للاستكشاف والإنتاج"
  • شريف فتحى: السياحة تلعب دورًا هامًا فى تعزيز السلام والاستقرار العالمى
  • مصر تحصد 11 ميدالية في بطولة العالم للكونغ فو بسلطنة بروناي
  • 45 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • محافظ بني سويف يشهد الجلسة الافتتاحية لمهرجان النباتات الطبية والعطرية
  • مذكرة تفاهم بين عمان الأهلية والمنتدى العربي للزراعة
  • في أسبوعين فقط..مسلم يقترب من الـ 2 مليون مشاهدة بأغنية "واحشاك"
  • مدير عام السياحة في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: مبادرات وبرامج لاستقطاب المواطنين للعمل بالقطاع السياحي