شهدت الجولة الثانية من منافسات بطولة العالم للشطرنج للهواة 2023 -التي تنظمها اللجنة العمانية للشطرنج بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة خلال الفترة من 2 إلى 11 نوفمبر الجاري- منافسات قوية وشرسة بين اللاعبين المصنفين في محاولة منهم لكسب النقاط، والتقدم بثبات نحو منصات التتويج، ورعى النقلة الأولى للجولة الثانية تريم مطر رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج، وعادل الأميري رئيس الاتحاد الكويت للشطرنج، بحضور أحمد بن درويش البلوشي رئيس اللجنة العمانية للشطرنج، وعدد من المدعوين والمهتمين باللعبة، وذلك في صالة الرياضة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.

وتمثل نتائج الجولة الثانية انطلاقة للاعبين الفائزين من أجل مواصلة العطاء والاستمرار في التفوق في المواجهات اللاحقة للفئات الثلاث المشاركة وهي فئة 1700، وفئة 2000، وفئة 2300.

جولة ثانية شرسة

وشهدت الجولة الثانية للبطولة، الكثير من الإثارة والندية بين اللاعبين، حيث واصل المشاركون التحدي للحصول على نتائج جيدة تصنع لهم الفارق في الجولات القادمة، وسجلت بعض مباريات الفئات الثلاث التي مثلتها فئة 1700 وفئة 2000 وفئة 2300، منافسات قوية وشرسة نظرا لقوة المتنافسين، حيث استغرقت بعض المباريات 3 ساعات، وأقيمت في الجولة الثانية قرابة 194 مباراة بمشاركة 394 لاعبا ولاعبة مصنفين، يمثلون 64 دولة وجاءت أبرز النتائج على النحو التالي:

في فئة تحت 1700 للمرأة حققت لاعبة المنتخب الوطني أبرار البوسعيدية فوزا مستحقا على الهندية سارة، وفازت زميلتها في المنتخب العنود الغافرية على السودانية ريان أسامة، كما فازت زميلتهما ريم الشكيلية على الإماراتية ريم الحمادي، وحققت لاعبة المنتخب دعاء المقبالية فوزا مهما على حساب السودانية نهلة عوض، كما فازت الهندية شايبي على الكويتية رباب، وحققت اللاعبة الكينية كيماني فوزا مستحقا على المنغولية كوسلينزايا.

وفي فئة تحت 1700 للرجال حقق اللاعب العماني خلفان الحوسني فوزا مستحقا على مواطنه سالم المعمري، كما فاز أيضا العماني فراس الزعابي على اليمني سنان علي، كما تعادل لاعب المنتخب عماد البلوشي مع الكوري الجنوبي يادي، وتقاسم محمد الريامي النقاط مع الجزائري يالا، فيما فاز الهندي ديبيكا على الليبي محمد الصليتي وحقق اللاعب باك من قرغيزستان فوزا مهما على الأرجنتيني اوجوستو.

وفي منافسات تحت 2000، نجح لاعب المنتخب الوطني حمود البوسعيدي في تحقيق فوز مهم على حساب باتباتار من منجوليا، وفي نفس الفئة فاز الإيراني ميرزى على المنغولي داشتوجاخ، كما فاز الهندي شام على ايمين من أذربيجان، وحقق اللاعب ايسا من فنلندا فوزا مهما على زامبيك من قرغيزستان.

وفي منافسات تحت 2300، فاز لاعب المنتخب سعيد شماس على مواطنه محمد الريامي، كما فاز محمد السعيدي على مواطنه عمران المحاربي، بينما فاز السوري مالك على الليبي طاهر رامي، وحقق السعودي أحمد الرحيلي فوزا مهما على شوهراتجولي من تركمانستان، فيما خسر العماني مانع الكثيري من اليمني صالح العقربي.

وتتطلع المنتخبات المشاركة لتحقيق نتائج طيبة منذ الجولة الأولى للبطولة التي تتكون من 9 جولات، حيث يدير المنافسات 19 حكمًا دوليًا برئاسة الماليزي عبد الحميد بن عبد المجيد والعماني مسلم الوضاحي الذي عين نائبا لرئيس اللجنة التي تضم في عضويتها كذلك حكاما من سلطنة عمان، إيران، وكازخستان، ومصر، والعراق، والإمارات، والكويت.

زيارات ثقافية

وفي إطار تعزيز السياحة الرياضية وعلى هامش البطولة نظمت اللجنة العمانية للشطرنج برنامجا سياحيا لزيارة عدد من المعالم التاريخية والحضارية والثقافية والدينية، فقد زار المشاركون في البطولة جامع السلطان قابوس الأكبر بولاية بوشر تعرفوا خلاله على الجامع وما يضمه من مرافق ومكتبات وما تجسده أروقته من تسجيل للثقافة العربية والإسلامية، وتتضمن الزيارات كذلك زيارة متحف بيت الزبير وسوق مطرح وغيرها من المعالم التاريخية والحضارية، كما تنظم اللجنة غدا وفي الأيام القادمة فعاليات ثقافية وترفيهية مصاحبة للبطولة، منها أنشطة يومية مخصصة للمدارس والأطفال في الفترة الصباحية بهدف جذب حوالي 100 طفل يوميًا.

لا شكاوى

وأشاد سولاكوجلو أوزجورز ممثل الاتحاد الدولي للشطرنج والمسؤول الفني عن البطولة بجهود سلطنة عمان ممثلة في اللجنة العمانية للشطرنج في تنظيم البطولة وقال: سعداء بإقامة بطولة العالم لشطرنج للهواة في مسقط، ونجاحها في استقطاب أكثر من 400 لاعب ينتمون إلى 64 دولة مختلفة، موضحا أن هذا الإقبال يعد رقما قياسيا تاريخيا لبطولة العالم للشطرنج، مما يؤكد مكانة الحدث باعتباره منافسة عالمية حقيقية.

وأضاف: الجولات الماضية سارت بشكل جيد وحسب المخطط لها، وشهدت أجواء من الحذر واللعب التكتيكي من معظم اللاعبين الذين سعوا لتحقيق الفوز في الجولات المختلفة للبطولة، مؤكدا أن البطولة لم تشهد أي شكاوى من اللاعبين، ففي مثل هذه البطولات تجد أن الشكاوى تظهر بسرعة، أما في هذه النسخة فلم نشهد أي ملاحظات أو شكاوى وهذا ما يؤكد الاستعداد الجيد لسلطنة عمان وما تقدمه من خدمات لجميع اللاعبين المشاركين.

زيارات ترفيهية

وأضاف أوزجور: البطولات دائما ترتكز على المنافسة والتحدي، لكن بطولة مسقط أتاحت لجميع اللاعبين من مختلف دول العالم الفرصة لاكتشاف المواقع التاريخية والحضارية والطبيعية من خلال الزيارات التي تتم في الفترة الصباحية والتي تشمل زيارة عدد من المواقع التاريخية والأثرية والحضارية، وما توفره من اكتشاف الطبيعة والاستمتاع بها.

وأكد على أهمية بطولات الهواة وقال: تمثل بطولات الهواة الدور المحوري في عالم الشطرنج، لأنها تشكل أساس هذه الرياضة وتوفر منصة لعدد لا يحصى من اللاعبين الهواة في جميع أنحاء العالم للمشاركة في لعبة الشطرنج مما يعزز نموها وظهورها، وفي ختام حديثه توجه بالشكر للجنة العمانية للشطرنج على جهودها في تنظيم البطولة وعلى حسن التنظيم وكرم الضيافة، متمنيا للبطولة النجاح.

الاستضافة بادرة أولى

وقال تريم مطر رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج إن استضافة سلطنة عمان لبطولة العالم تعد أول بادرة في الشرق الأوسط، مشيدا بالجهود الجبارة التي بذلتها سلطنة عمان ممثلة في اللجنة العمانية للشطرنج في استقطاب البطولة العالمية وتسجيل أعلى عدد من المشاركين في تاريخ البطولة وهذا يثبت قدرة البلد وما تملكه من مرافق رياضية وخبرات إدارية وفنية وتنظيمية على استضافتها لأي بطولة عالمية قادمة، وفي الواقع ومن خلال البطولة الحالية هناك مجهود عال بذل ويبذل في التنظيم العالي لصالة اللعب وتقسيم الطاولات، والحرص الكبير على النقل المباشر للمباريات عبر قنوات الاتحاد الدولي إلى جانب التغطية الإعلامية عبر مختلف الوسائل المرئية والمقروءة، الأمر الذي أتاح لمحبي اللعبة من حول العالم مشاهدة مجريات البطولة، موجها شكره للجنة على ما بذلت من جهود لتسهيل عمليات مشاركة المنتخبات وعمليات استقبال الوفود الكبيرة القادمة من ٦٤ دولة. وأضاف: استقطبت البطولة أعدادا كبيرة من اللاعبين ذوي التصنيف العالي سيسهم بشكل كبير في رفع التصنيف الدولي للاعبين العمانيين، ويمنحهم فرصة قيمة لاكتساب الخبرات اللازمة للمنافسة في البطولات العالمية القادمة.

تنظيم احترافي

من جانبه عبر اللاعب بيتر بوخنيتشيك من التشيك، والمشارك في فئة 2300 عن سعادته بالمشاركة في البطولة وزيارة سلطنة عمان وقال: إنها الزيارة الأولى لي لسلطنة عمان، وهذا البلد يمتلك طبيعة مبهرة ومتنوعة، مشيدا بالتنظيم الاحترافي الكبير للبطولة. وأضاف: شاركت في عدد من بطولات العالم كلاعب وحكم، لذلك ما صنعته سلطنة عمان في التنظيم والاستقبال كان كبيرا ومحل فخر، موضحا أن اللجنة العمانية للشطرنج والمنظمين قاموا بتسوية وحل جميع التعقيدات التي واجهتنا، معربا عن تفاؤله وثقته أن تكون البطولة حدثًا رائعًا وناجحًا يعلق في ذاكرة المشاركين.

وقال اللاعب الألماني اندري: سعيد بالمشاركة وزيارة سلطنة عمان، وسعدت كثيرا بالتنظيم الأكثر من رائع للبطولة، والمشاركة الواسعة من لاعبي الشطرنج والذي لم يسبق له مثيل في هذه البطولة.

وأضاف: إن منافسات البطولة جاءت قوية ومثيرة نظرا للمشاركة الواسعة لعدد من المصنفين الدوليين، وشهدت الجولة الأولى والثانية منافسة شرسة، ومن المتوقع أن تزداد خلال الجولات القادمة، مؤكدا أن المشاركة في بطولات العالم لها مكاسب عدة للاعبين، أبرزها تحسين التصنيف الدولي، موجها شكره للجنة العمانية للشطرنج على حسن الاستقبال والتنظيم الرائع للبطولة، وعلى البرنامج السياحي الذي أعدته اللجنة المنظمة للمشاركين من أجل التعرف على معالم محافظة مسقط الثقافية والتاريخية والطبيعية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجولة الثانیة فوزا مهما على بطولة العالم سلطنة عمان کما فاز عدد من

إقرأ أيضاً:

تأهل فنزويلا والإكوادور إلى دور الـ16 في “كوبا أمريكا 2024” لكرة القدم

الوحدة نيوز/ فاز المنتخب الفنزويلي على منتخب جامايكا بثلاثية نظيفة في الجولة الثالثة (الأخيرة) بالمجموعة الثانية لبطولة كأس أمريكا الجنوبية لكرة القدم “كوبا أمريكا 2024″، والمقامة في الولايات المتحدة.

وافتتح إدوارد بيلو التسجيل لفنزويلا في الدقيقة 49، فيما أضاف سالومون روندون الهدف الثاني في الدقيقة 56، ليواصل هز الشباك للمباراة الثانية على التوالي في البطولة، بينما تكفل إريك راميريز بتسجيل الهدف الثالث في الدقيقة الـ85.

وبهذا الفوز، أنهى منتخب فنزويلا مشواره في المجموعة بصدارة برصيد تسع نقاط، محققاً العلامة الكاملة، وسيواجه في الدور الثاني منافسه الكندي.

في المقابل، ودع منتخب جامايكا البطولة منذ الجولة الماضية، حيث بقي في قاع الترتيب دون أي نقاط.

وفي نفس المجموعة، تأهل منتخب الإكوادور إلى دور الـ16 بعد تعادله سلباً مع المنتخب المكسيكي، ليحجز موعداً مع المنتخب الأرجنتيني في الدور الثاني من البطولة.

مقالات مشابهة

  • تأهل فنزويلا والإكوادور إلى دور الـ16 في “كوبا أمريكا 2024” لكرة القدم
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • مصيرة يتوج ببطولة الأندية للشطرنج للفئات العمرية
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد
  • ختام ناجح للجولة الأولى من “بطولة خالد بن محمد بن زايد للجوجيتسو”
  • مصيرة يتوج ببطولة عمان للاسكواش .. ونادي عمان وصيفا والسيب ثالثا
  • اليوم.. ختام بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • يورو 2024.. منتخب إنجلترا «غير المقنع» يواجه سلوفاكيا «العنيد»
  • ياسر حفني أفضل مدرب في بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين
  • كوبا أمريكا.. كولومبيا تفوز على كوستاريكا بثلاثية وتتصدر مجموعتها