شبكة انباء العراق:
2024-10-07@13:11:58 GMT

ما جدوى مؤتمراتكم بعد الكارثة ؟

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

لدينا مثل عراقي يقول: (خلصت العركة والمرعوب يتحزم). أي انتهى الهجوم على قبيلة (مرعوب)، وقتل الغزاة أصحابه كلهم، بينما كان (مرعوب) منشغلاً بربط حزامه على بطنه بغية الذهاب إلى نجدتهم بعد فوات الأوان و وقوع الفاجعة. .
يُضرب هذا المثل في بطلان الفزعات المتأخرة أو التي لا جدوى منها.

. والفزعة بالأصل: كلمة عربية فصيحة. تعني فيما تعنيه الاغاثة والنجدة، وهكذا أخذت نفس المعنى في اوساطنا الشعبية منذ القدم. وكانت الفزعة للنجدة والمساعدة والمساندة. . ويسري هذا المثل الآن على فزعة إخواننا في السعودية التي ستأتي متأخرة جداً، وذلك عندما أبدوا رغبتهم بعقد اجتماع القمة العربية (الطارئة جدا) في اليوم الحادي عشر من هذا الشهر. ودعوتهم لعقد الاجتماع (الاستثنائي جدا) لمنظمة التعاون الإسلامي في التوقيت نفسه. أي بعد تفجر الأوضاع في غزة بنحو 34 يوماً بالتمام والكمال. .
دعوة متأخرة عن موعدها، وخطوة سلحفائية متباطئة لا ترقى إلى مستوى الاهتمام، ولا تصب في مجرى التفاعل الأخوي. .
سيشارك بعض القادة العرب ويتخلف بعضهم، ويشارك كبار المشايخ بضمنهم الذين أطلقوا العنان لفتاواهم بمنع مناصرة المدافعين عن غزة. والفتاوى التي سعت لتشويه صورة التوجهات المقاطعة للشركات الداعمة لتل ابيب، وكذا الذين افتوا بمنع التظاهر من أجل فلسطين بذريعة منع الاحتكاك والتحرش بين الرجال والنساء في الساحات والشوارع. والذين افتوا بتحريم الترحم على الشهيدة شيرين ابو عاقلة. .
ومع ذلك نأمل ان يتفقوا على الحد الادنى من القرارات التي تتضمن: معالجة الأطفال المصابين. وتخصيص مبالغ للاعمار ولتحسين أوضاعهم المعيشية البائسة شريطة عدم تسليم تلك المبالغ إلى محمود عباس وعصابته. وفتح معبر (رفح) الذي اغلقته الحكومة المصرية. .
ختاماً أجزم منذ الآن ان البيان النهائي لن يتضمن أي قرارات مشابهة لقرارات حكومات البلدان البعيدة. مثل: بوليفيا وتشيلي وكولومبيا والتي سحبت سفراؤها، وقطعت علاقتها بإسرائيل، على الرغم من انها بلدان غير عربية وغير اسلامية. وليست من نسل عدنان ولا من نسل قحطان. لكنها وقفت بشرف مع المظلوم في مواجهة الظالم. . .

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

محمد المري: نحتفي بجميع المعلمين الذين يسهمون في تنشئة الأجيال

دبي: «الخليج»
أكدت الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، تلبيتها لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وأوامر سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بمنح الإقامة الذهبية للتربويين المتميزين الذين قدموا أداءً وإسهامات متميزة في منظومة التعليم الخاص في إمارة دبي، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمُعلِّم، الذي يوافق الخامس من أكتوبر.
وأعرب الفريق محمد أحمد المري، مدير الإدارة، عن اعتزازه بهذه الخطوة التي تؤكد تثمين القيادة الحكيمة لدور المُعلِّمين في تشكيل مستقبل الإمارة الأكاديمي والتربوي ودعمهم لأهداف استراتيجية التعليم 2033.
وقال:«في اليوم العالمي للمُعلِّم، نحتفي بجميع المعلمين الذين يسهمون في تنشئة الأجيال وغرس قيم المعرفة. ونثمّن مبادرة الإقامة الذهبية التي تعكس الامتنان العميق لدور المُعلِّم في تعزيز تنافسية دبي».

مقالات مشابهة

  • ‏مشعل: نشكر إيران وحزب الله والحوثيين الذين ساندوا غزة
  • رسالة إسرائيلية جديدة إلى الذين أخلوا منازلهم: لا تعودوا!
  • منظمة مشاد: نتأسف لقيام الدعم السريع بمنع المدنيين بالخروج من جزيرة توتي ونهب ما تبقى لديهم من طعام
  • اغتيال السادات.. من هم القادة العرب الذين دفعوا حياتهم ثمنا للتقرب من إسرائيل ومن يخشى ذات المصير؟
  • الجديع: الذين يصرون على وجود أخطاء تحكيمية لصالح الهلال يراجعوا أنفسهم .. فيديو
  • مصادر حكومية:رسائل أمريكية شديدة اللهجة للسوداني بمنع الحشد من استهداف القواعد الأمريكية وإسرائيل
  • محمد المري: نحتفي بجميع المعلمين الذين يسهمون في تنشئة الأجيال
  • رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة عن "تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم"
  • رئيس جامعة المنوفية يرأس لجنة مناقشة دكتوراة بكلية الطب بعنوان "جدوى العلاج الكيماوي"
  • رئيس جامعة المنوفية يترأس مناقشة رسالة دكتوراة حول «تقييم جدوى العلاج الكيماوي في حالات أورام المستقيم»