نقلت وكالة فرانس برس عن شهود عيان، أنه "سُمع إطلاق نار كثيف من أسلحة آلية" في وسط عاصمة غينيا، كوناكري، الذي قطعت القوى الأمنية الطرقات المؤدية إليه، صباح السبت، وسط أنباء عن "إخراج مجموعة مسلحة للرئيس السابق، موسى داديس كامارا، من السجن".

ولم يعرف على الفور السبب وراء إطلاق النار في هذا البلد الواقع في غرب أفريقيا، والذي يديره منذ سبتمبر 2021، الكولونيل مامادي دومبويا، الذي أطاح بالرئيس المدني، ألفا كوندي، في انقلاب مسلح.

وتشهد غينيا التي عرفت اضطرابات كثيرة في تاريخها منذ استقلالها عن فرنسا، محاكمة داديس كامارا، المحتجز في وسط العاصمة منذ بدء الجلسات في سبتمبر 2022.

وقال أحد سكان المنطقة طالبا عدم الكشف عن اسمه لأسباب أمنية: "ثمة إطلاق نار من أسلحة آلية وحربية، في حي كالوم" الذي يشكل وسط العاصمة السياسي والإداري.

وروى تاجر طلب عدم الكشف عن هويته أيضا، أنه "يُمنع الوصول إلى وسط المدينة والخروج منه منذ الفجر".

وأضاف: "أردنا التوجه إلى المرفأ حيث أعمل، لكننا مُنعنا (من المرور) عند مدخل شبه جزيرة كالوم، حيث انتشرت مدرعات".

وشكل انقلاب الخامس من سبتمبر 2021، واحدا من سلسلة انقلابات أو محاولات انقلاب سجلت في غرب أفريقيا منذ استيلاء العسكريين على الحكم في مالي، في أغسطس 2020.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

باحث: محمد مرسي أخرج 300 إرهابي من السجن

قال أحمد عطا الباحث السياسي بمنتدى الشرق الأوسط في لندن، إنه لولا ثورة 30 يونيو التي قامت بالأطاحة بمركزية تنظيم الإخوان الإرهابي، وانتصرت بإرادة الشعب المصري، موضحا وهذا يعد من إجابيات ثورة 30 يونيو واستطاعت مسح تنيظم الإخوان من كل دول الخليج سواء  في الأمارات والبحرين والسعودية.

شاهد بالبث المباشر منتخب إسبانيا اليوم.. مشاهدة منتخب إسبانيا × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024 الكنيسة الكاثوليكية تحتفل بذكرى القديس بلاجيوس الصبي الشهيد

وأضاف “عطا”، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج "الخلاصة"، على قناة «المحور»، أنّ من ضمن مراكز التنظيم الجغرافية حركة الدستورية الإصلاحية في الكويت والذي كانوا ومازالو قبل أن يتولى الأمير مشعل والأطاحة الإخوان في الكويت، يعلمون على تمويل العمليات الإرهابية بعد ثورة 30 يونيو، ومكتب التظيم الدولي  في لندن برئاسية إبراهيم منير في ذلك الوقت، كان يريد أن يستعيد مركزية التنظيم.

أوضح:" أن ثورة 30 يونيو الذي قام بها الشعب والجيش والشرطة، استعادت مصر والمنطقة العربية من أهل الشر، لأن كان هناك مخططات لارتكازات تنظيمية"، مؤكدا أن "السفيرة الأمريكية آن باترسون هى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، وكانت تلتقي مع خيرت الشاطر في المكتب الذي كان يوجد في شارع مصطفى النحاس في ذلك الوقت، وان الطموحات وصلت بالجماعة الإرهابية إن محمد مرسي خرج أكثر من 300 جهادي منهم من كان محكومًا عليه بالإعدام مثل “مصطفى حمزة” والذي كان متورطًا في استهداف الرئيس الراحل محمد حسني مبارك".

 

 

مقالات مشابهة

  • مستشار ترامب السابق ستيف بانون يدخل السجن رسميا
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة
  • مستشار ترامب السابق يسلم نفسه إلى السجن
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • باحث: محمد مرسي أخرج 300 إرهابي من السجن
  • إيداع قادة انقلاب بوليفيا الفاشل الحبس الاحتياطي
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. محاكمة عسكريين واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. عسكريون يواجهون المحاكمة واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • بوليفيا تودع قادة الانقلاب الفاشل السجن
  • إعلام فلسطيني: إصابات جراء توغل آليات إسرائيلية في منطقة الشاكوش غربي رفح وسط إطلاق كثيف للنيران