شمسان بوست / متابعات:

قال الاتحاد العام الألماني لجمعيات طب ‫العظام إن انحناء العمود الفقري يعد من المتاعب الصحية الشائعة لدى كبار ‫السن، موضحا أنه يرجع إلى أسباب عدة، على رأسها ضمور العظام والعضلات ‫المرتبط بالتقدم في العمر؛ حيث يفقد الجسم بدءا من سن الأربعين حوالي ‫%1 من كتلة العظام والعضلات سنويا.


‫وأضاف الاتحاد أن الأسباب تشمل أيضا فقدان الأقراص الفقرية لمرونتها، ‫وكسور الجسم الفقري نتيجة لهشاشة العظام.


‫وأشار إلى أن انحناء العمود الفقري يؤدي إلى تقوس الظهر، مما يزيد ‫من صعوبة المشي بشكل منتصب؛ حيث يكون الجسم مائلا إلى الأمام. ونتيجة ‫لانحناء الهيكل العظمي عادة ما تتقوس البطن إلى الخارج.

وبشكل عام، تؤدي هذه التشوهات إلى تغيرات في وضعية الجسم وتصبح المشية ‫أبطأ وغير مستقرة، مما يرفع خطر السقوط، ومن ثم التعرض للكسور، التي قد ‫تؤدي إلى قيود حركية تؤثر بالسلب على جودة الحياة بسبب عدم القدرة على ‫الاعتماد على النفس في الحركة.



طرق العلاج

‫وعن طرق علاج انحناء العمود الفقري، أوضح الاتحاد أنه يمكن إعادة العمود ‫الفقري إلى وضعه المنتصب من خلال جهاز تقويمي على شكل مشد تدعيم. وفي ‫حالة الكسور الحادة والمؤلمة، يمكن اللجوء إلى الجراحة لتقويم الفقرات ‫مرة أخرى.

‫وإلى جانب هذه التدابير، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تقوية العضلات ‫في منطقة الظهر والبطن، مما يعمل على تخفيف العبء الواقع على العمود ‫الفقري ويمنع المزيد من الكسور.

وفي حالة كسور العمود الفقري الناجمة عن هشاشة العظام، يمكن أيضا تناول ‫الأدوية المعالجة لهشاشة العظام؛ حيث إنها لا تعمل على إبطاء المرض ‫فحسب، بل يمكنها أيضا المساعدة في بناء العظام.


سبل الوقاية

وعن سبل الوقاية من انحناء العمود الفقري، أكد الاتحاد على أهمية تقوية ‫عضلات البطن والظهر بصفة خاصة، إلى جانب إمداد الجسم بالكالسيوم، الذي ‫يعمل على تقوية العظام، وكذلك البروتينات، التي تساعد على بناء العضلات.

ومن المهم أيضا شحن مخزون الجسم من فيتامين “د” المهم لصحة العظام، وذلك ‫من خلال التعرض لضوء الشمس بانتظام، بالإضافة إلى إمكانية تناول ‫المكملات الغذائية المحتوية عليه في حالة النقص الشديد، وذلك تحت إشراف ‫الطبيب.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: انحناء العمود الفقری

إقرأ أيضاً:

انطلاق الملتقى الطبي الدولي لطب الأعصاب والعمود الفقري

انطلقت اليوم في فندق روزوود أبوظبي فعاليات الملتقى الطبي الدولي لطب الأعصاب والعمود الفقري” بحضور خبراء من مختلف بلدان العالم لمناقشة مجموعة واسعة من المواضيع في هذا المجال وأبرز التحديات والتطورات الرئيسية في مجال الأعصاب والعمود الفقري.
واستعرض المؤتمر والذي أقيم برعاية مستشفى ريم أبو ظبي برنامجه العلمي والمحاور الرئيسية في مجالات الرعاية الطبية لطب الأعصاب والعمود الفقري بما في ذلك حلقات نقاش مع متحدثين دوليين وإقليميين رفيعي المستوى وبرنامج علمي غني يسمح للأطباء و المهنيين في المجال الطبي بالتعرف على أحدث الأبحاث والتطورات السريعة في مجال الأعصاب والعمود الفقري
كما ناقش الأطباء أحدث الدراسات في مجال الطب العصبي وجراحة العمود الفقري إضافة إلى حوارات معمقة مع أهم الخبراء العالميين لتبادل الخبرات و تعزيز المعرفة و الإطلاع على تجارب من حول العالم .

وقال السيد زيد السكسك رئيس مجلس الادارة لمستشفى ريم “ نشعر بالإعتزاز و الفخر لاستضافة مشفى ريم لهذه الندوة الدولية لأمراض الأعصاب والعمود الفقري الأمر الذي يعزز دورنا الريادي في تطوير الخبرات و المعرفة بين أهم الخبراء و الإختصاصيين في هذا المجال” .
وأضاف السيد كلانسي بو، الرئيس التنفيذي لمستشفى ريم: “ لقد قمنا بالإعداد للمنتدى بما يضمن وجود أهم الخبراء و الرواد في هذا المجال من أجل ضمان برنامج غني برؤى قيمة وعميقة حول أحدث الابتكارات و التحديثات للحصول على أفضل النتائج للمرضى.”
من جهته قدم الدكتور عصام خوري استشاري جراحة المخ والأعصاب ورئيس القسم في مستشفى ريم عرضًا حول تقنية تحلل القرص بالليزر عبر الجلد (PLDD)وهي تقنية جراحية جديدة لتخفيف آلام الظهر.

كما قدم الدكتور وائل شعبان أخصائي جراحة الأعصاب والعمود الفقري عرضًا مميزا و مفصلا حول تطبيقات الواقع الإفترلضي المعزز (AR) في جراحة العمود الفقري حيث عرض لمحة عن مستقبل الطب.
من جانبها قدمت الدكتورة دينا صالح استشارية طب أعصاب أطفال ورئيسة القسم في مستشفى ريم عرضًا حول دور حقن البوتوكس في علاج الأطفال المصابين بالشلل الدماغي، حيث تناولت مقاربة جديدة تحدث نقلة ثورية في طب الأعصاب للأطفال.
و أدار الدكتور أمير عبد الغفار استشاري أمراض المخ والأعصاب جلسة حوارية حول العلاجات المبتكرة لمرض الخرف مستعرضا أحدث التطورات في علاجات الخرف وأحدث العلاجات الدوائية كما سلط الضوء على كيفية تحويل هذه الاستراتيجيات الجديدة لإدارة الخرف وهو ما يعدّ أفقًا واعدًا لرعاية المرضى في هذا المجال.
من جانبه تناول الدكتور رودي النوار استشاري أمراض المخ والأعصاب موضوعا عن تشريح وتحديد مواقع الحبل الشوكي مقدما رؤى وتطبيقات عملية تظهر التأثير الكبير للمعرفة التشريحية التفصيلية على رعاية المرضى ونتائج العلاج.
وعرض الدكتور محمد رامي الأحمر العلاجات وطرق التأهيل بعد إصابة الحبل الشوكي (SCI) حيث استعرض كيف يمكن للعلاج المستهدف المبكر أن يسهم بشكل كبير في مسيرة التعافي بعد أيام.وام


مقالات مشابهة

  • ماذا تعرف عن أجهزة اتصال آيكوم التي انفجرت في لبنان؟ (شاهد)
  • انفجارات جديدة لأجهزة اتصال آيكوم في لبنان.. ماذا تعرف عنها؟ (شاهد)
  • انفجار أجهزة آيكومفي لبنان بعد بيجر.. ماذا تعرف عنها؟ (شاهد)
  • 4 توصيات مدمّرة يروّج لها الأطباء.. تعرف عليها
  • انطلاق الملتقى الطبي الدولي لطب الأعصاب والعمود الفقري
  • صحة حماد تعلن عن بدء التسجيل في قوائم عمليات تصحيح اعوجاج العمود الفقري
  • كيف تدعم الدولة القطاع الخاص لتشجيع الاستثمار (شاهد)
  • تين هاج عن لقب البريميرليج: الكؤوس مهمة أيضا
  • استخدام جديد للبوتكس: علاج آلام الرقبة المرتبطة بالهواتف المحمولة
  • يساعد على النوم ويرطب الجسم.. أبرز الفوائد الصحية للخس