قضت المحكمة الدستورية العليا، برئاسة المستشار بوليس فهمي، بجلستها المعقودة اليوم السبت، بعدم دستورية النص على حرمان الموظف المحبوس احتياطيًا من نصف أجره عن مدة حبسه، في مجال سريانه على حالات انتفاء المسئولية الجنائية بحكم نهائي أو قرار قضائي لا يجوز الطعن عليه.

قضت المحكمة بعدم دستورية نص الفقرة الأولى من المادة «64» من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، فيما تضمنه من حرمان الموظف المحبوس احتياطيا من نصف أجره عن مدة حبسه، في مجال سريانه على حالات انتفاء المسئولية الجنائية بحكم نهائي أو قرار قضائي لا يجوز الطعن عليه.

وشيدت المحكمة قضاءها على سند من أن النص على تنظيم القانون لحالات استحقاق التعويض عن مدة الحبس الاحتياطي أو عن تنفيذ عقوبة صدر حكم بات بإلغاء الحكم المنفذة بموجبه، الذي استحدثه نص المادة «54» من دستور 2014، مؤداه أن التزام الدولة بالتعويض في تلك الأحوال صار أمرًا مقضيًا، يتربص صدور تشريع ينظم أحوال التعويض عن الحبس الاحتياطي الذي تباشره السلطة القضائية، في الأحوال التي تنتفي فيها المسئولية الجنائية للمحبوس احتياطيًا، ولا كذلك الحال بالنسبة لمن حرمه نص تشريعي من نصف أجره عن مدة حبسه، إذ يغدو استرداد الموظف نصف أجره المحروم منه بمثابة تعويض عما لحق به من خسارة، تلتزمه جهة عمله إنفاذًا للالتزام الدستوري المقرر بالمادة «54» المشار إليها، فيما يكون استئداء باقي عناصر التعويض – في حالات استحقاقه – رهن بصدور التشريع الذي عينه النص الدستوري ذاته.

النص المحال يناقض أصل البراءة

وأضافت المحكمة أن النص المحال يناقض أصل البراءة ويهدر الحق في الملكية، وينال من استقلال القضاء وحق الدفاع، بما يوجب القضاء بعدم دستوريته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدستورية العليا المحكمة الدستورية العليا الحبس الاحتياطي المسئولية الجنائية

إقرأ أيضاً:

حرمان جمهور برشلونة من «الأبطال»

 
مدريد (أ ف ب)

أخبار ذات صلة هل ينضم راموس إلى الزمالك؟ بوتي: وليامز «الخيار الأمثل» لأرسنال


عاقب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «اليويفا» نادي برشلونة الإسباني، بخوض مباراته المقبلة خارج أرضه في دوري أبطال أوروبا، من دون حضور جمهوره، وغرّمه 11 ألف دولار، بسبب رفع لافتة عنصرية.
وعلّق برشلونة في بيان «يرفض برشلونة أي نوع من التبرير للعنف»، مضيفاً أنه «سيلتزم بتطبيق هذه العقوبة».
وتابع «سيعمل النادي على تعزيز التدابير الحالية، واعتماد مبادرات إضافية مناسبة، لمنع تكرار مثل هذه الحوادث وتطبيق العقوبات على المسؤولين».
ويلعب برشلونة مباراته المقبلة خارج أرضه أمام النجم الأحمر الصربي في بلجراد، في السادس من نوفمبر.

 

مقالات مشابهة

  • الموارد البشرية تكشف شروط سحب الموظف مبالغ الاشتراك الطوعي
  • اليوم.. استئناف مدير أعمال حلمي بكر على حكم حبسه 3 سنوات
  • السبت المقبل.. الحكم في دستورية الضريبة على أرباح منشآت استصلاح الأراضي
  • وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية.. حالات لا يستحق المحبوس التعويض عنها - (تفاصيل)
  • حرمان جمهور برشلونة من «الأبطال»
  • فائق زيدان: ولاية القانون والقضاء هي ولاية دستورية وقانونية
  • FT: دعوة ترامب لإنشاء احتياطي استراتيجي من البيتكوين فكرة سيئة
  • المالية تؤكد استحقاق الموظف لمخصصات الخدمة الجامعية خلال تمتعه بالإجازة
  • 17 أكتوبر.. تأجيل نظر معارضة إسلام بحيري على حكم حبسه
  • تأجيل معارضة إسلام بحيري على حبسه في إصدار شيكات بدون رصيد