أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية وحقوق الإنسان التركية (İHH) أنها بصدد تجهيز سفن مساعدات وإغاثة لقطاع غزة، لكنها طالبت بحماية عسكرية لهذه السفن.

وقال رئيس الجمعية بولنت يلدرم، أمام حشد إنه يطلب من الرئيس أردوغان توفير حماية عسكرية لهذه السفن، وإشراك سفينة طبية عسكرية مع هذا الأسطول، من أجل إيصال المساعدات ومن ثم نقل الجرحى إلى تركيا.


“Sayın Cumhurbaşkanımız, bu halk size öyle güveniyor ki…

Şimdi bu yardım gemilerini, askeri gemilerle koruyarak Gazze’ye götürmenizi istiyoruz!” pic.twitter.com/bPaGciUlg5

— İHH (@ihhinsaniyardim) November 4, 2023
وبدأت المنظمة عملها كمتطوعين في عام 1992 إبان حرب البوسنة، ثم تحولت إلى مؤسسة مرخصة رسميا في إسطنبول عام 1995، وبدأت العمل في إطار دبلوماسية إنسانية، لتقدم يد العون للمحتاجين، وتحقق في انتهاكات حقوق الإنسان في العديد من البلدان.


على مدار 25 عاما مضت، قدمت هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية (İHH)، خدمات إنسانية في أكثر من 130 دولة، وأولت اهتمامًا خاصًا بالمناطق التي تشهد موجات مجاعات وجفاف وكوارث طبيعية وأزمات.

يذكر أن المنظمة كانت أحد الأطراف الرئيسية لمشروع أسطول الحرية الذي حاول كسر الحصار عن غزة في عام 2010.

حيث انطلقت سفن أسطول الحرية إلى قطاع غزة بهدف فك الحصار عنه.

جاء انطلاق سفن كسر الحصار بعد أن قررت 6 منظمات دولية غير حكومية، أهمها هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، القيام بمبادرة لكسر الحصار المفروض على قطاع غزة عبر تسيير أسطول بحري إليها.

جُهز أسطول الحرية من عدة سفن منها "مافي مرمرة" التركية التي كانت تحمل على متنها أكثر من 500 ناشط ومتضامن أغلبهم أتراك، و3 سفن أخرى تابعة للحملة الأوروبية لرفع الحصار عن غزة.

وانطلق الأسطول من موانئ دول بجنوب أوروبا وتركيا، واتُّفق على الالتقاء عند نقطة محددة في ساحل مدينة ليماسول جنوب قبرص، ليبحر الأسطول في اتجاه غزة.

غير أن سفينة مافي مرمرة، إحدى أهم سفن الأسطول، تعرضت وهي في المياه الدولية يوم 31 أيار/ مايو 2010 لهجوم من قوات خاصة (كوماندوز) تابعة للبحرية الإسرائيلية استخدمت الرصاص الحي والغاز المدمع، فحال ذلك دون وصول الأسطول إلى قطاع غزة، واستشهد العديد من الأتراك خلال العملية، فيما استولت قوات الاحتلال على السفينة واقتادتها إلى ميناء حيفا.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مساعدات تركيا تركيا مساعدات طوفان الاقصي سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قبائل أبين ترفع حصارها مؤقتاً عن عدن بعد تسليم رهائن

الجديد برس|

أقرت قبائل أبين، السبت، رفع الحصار المفروض على عدن مؤقتاً لمدة أربعة أيام، وذلك بعد تسليم المجلس الانتقالي رهائن من أبناء القبائل في عدن.

وأوضحت القبائل في بيان لها أن قرار رفع الحصار جاء بسبب معاناة الأهالي في عدن.

وكانت قبائل أبين قد أغلقت قبل أيام الطريق الرابط بين عدن والمحافظات الشرقية، مما تسبب بأزمة وقود وكهرباء في المدينة.

ويأتي رفع الحصار بعد تقارير إعلامية كشفت عن تسليم المجلس الانتقالي ثمانية رهائن للقبائل في أبين. وتم تسليم الرهائن لمدير أمن أبين، أبو مشعل الكازمي.

وجددت قبائل أبين مطالبتها بالمشاركة في عملية التحقيق مع الرهائن، مطالبة بضبط المتهمين باختطاف أحد أبنائها العسكريين بسبب خلاف على أرض في عدن.

ورغم أن تصعيد قبائل أبين كان يحمل غطاء إنسانياً، إلا أن رفع الحصار مؤقتاً يشير إلى أن مرحلة جديدة من التصعيد قد تكون قيد الترتيب.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد في أي لحظة على أمل عودة العلاقات
  • أردوغان: نريد إعادة العلاقات التركية السورية لسابق عهدها
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • أردوغان يدلي بتصريح بشأن العلاقات مع سوريا
  • متحدث «سلمان الإغاثي»: تبرعات حملة إغاثة غزة تحولت عبر 54 طائرة و8 بواخر إلى داخل القطاع
  • الاتحاد الأوروبي يرفض مشاركة رئيس وزراء المجر بقمة منظمة الدول التركية
  • الاتحاد الأوروبي يعارض مشاركة رئيس وزراء المجر في قمة منظمة الدول التركية
  • قبائل أبين ترفع حصارها مؤقتاً عن عدن بعد تسليم رهائن
  • لكسر الحصار الإسرائيلي المطبق على القطاع.. المملكة تُسقط مساعدات غذائية نوعية جوية على “غزة”
  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"