أعلن السفير منصور بيك كيليتشيف، سفير أوزبكستان بالقاهرة تخصيص مليون ونصف المليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئى فلسطين فى الشرق الأدنى “الأونروا”، من أجل تقديم المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني في غزة.

وأوضح السفير أن الصراع الذي اندلع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي يؤدي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، وإلى سقوط العديد من الضحايا بين السكان المدنيين الأبرياء.

وقال منصور بيك كيليتشيف إن الرئيس الأوزبكي شوكت ميرضيائيف أكد أن طشقند تتضامن بقوة مع الشعب الفلسطينى وتدعم حقه فى إقامة دولته المستقلة وفقا للقرارات التي سبق أن اتخذتها الجمعية العامة ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

وحذر السفير من أن وقوع المزيد من العنف يهدد بزعزعة استقرار الوضع الدولي على نطاق واسع ويؤدي إلى تورط قوى جديدة في المواجهة المسلحة.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أعلن عن تطويق مدينة غزة، معقل حركة المقاومة الفلسطينية بعد أيام على بدء توغله البري في القطاع الفلسطيني، بينما يتواصل القصف الإسرائيلي بلا هوادة منذ 4 أسابيع على القطاع المحاصر حيث الوضع الإنساني كارثي.

في المقابل، توعدت كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية "حماس"، بأن غزة ستكون لعنة التاريخ على إسرائيل، محذرة من أن الجنود الإسرائيليين سيخرجون في أكياس سوداء.

وقطاع غزة هو الشريط الضيق الذي تحده شبه جزيرة سيناء من الجنوب، والاحتلال الإسرائيلي من الجهتين الشمالية والشرقية والبحر المتوسط غربًا، ويبلغ طوله 41 كيلومترا، فيما تُقدَّر مساحته الإجمالية بـ365 كيلومترا مربعا، ويَقطنُه نحو مليونين وأربع مئة ألف فلسطيني.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين غزة مساعدات حماس إنسانية حركة جيش الاحتلال الشعب الفلسطيني الأمم المتحدة اوزبكستان

إقرأ أيضاً:

السفير الفلسطيني بالقاهرة: إغلاق مصر لمعبر رفح أكذوبة إسرائيلية 

قال دياب اللوح السفير الفلسطيني بالقاهرة، إنّ معبر رفح يعمل بانتظام منذ عيد الفطر الماضي، وفقًا لتعليمات الرئيس السيسي، ولكن حاليًا إسرائيل احتلت المعبر من الجانب الفلسطيني، ودمرت أجزاء منه، مشيرًا إلى أن بلاده تتمسك بالمطلب المصري، في إعادة تشغيل معبر رفح في أقرب وقت دون احتلال إسرائيلي للمعبر.

أكاذيب قادة إسرائيل

وبيّن «اللوح» خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب في برنامجها «بالخط العريض» على شاشة «الحياة» أنّ مصر لم تغلق المعبر، وما يقال في هذا الصدد يدخل في نطاق أكاذيب قادة إسرائيل، لذلك فإن الاحتلال يتحمل المسؤولية كاملة عن إغلاق معبر رفح، وعدم عبور الجرحى والطلاب الفلسطينيين إلى مصر.

وأوضح أنّ الهدف من حرب غزة كان مخططًا لإفراغ القطاع من أهله وتصدير الأزمة إلى مصر بتهجير الفلسطينيين إلى سيناء، ولكن الرئيس السيسي تصدى لهذا المخطط.

الاحتلال الإسرائيلي دمر المدارس

وأضاف أنّ الاحتلال الإسرائيلي دمر عددًا كبيرًا من المدارس في قطاع غزة، ومصر مشكورة ممثلة في وزارة التربية والتعليم، فتحت أبوابها أمام الطلاب الفلسطينيين ووفرت المدارس لطلابنا، وبلغ عدد طلاب الثانوية العامة 900 طالب فلسطيني. 

يذكر أن برنامج «بالخط العريض» يذاع على شاشة «الحياة» كل يوم جمعة في تمام الساعة 8 مساءً، من تقديم الإعلامية إيمان أبو طالب.

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو.. تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف حرب غزة
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: تدشين حملة لدعم مبادرة السيسي لوقف الحرب بغزة (فيديو)
  • إكذوبة إسرائيلية.. السفير الفلسطيني بالقاهرة يرد على شائعة غلق مصر لمعبر رفح (فيديو)
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: المجاعة تضرب غزة.. وأمريكا تقول ولا تفعل
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: انطلاق حرب عالمية من غزة ليس في مصلحتنا
  • السفير الفلسطيني بالقاهرة: إغلاق مصر لمعبر رفح أكذوبة إسرائيلية 
  • سفير ألمانيا بالقاهرة: عيد الموسيقى والبيئة مشروع مصري ألماني فرنسي مستدام
  • سفير الفلبين بالقاهرة: لدينا علاقات دبلوماسية واستثنائية مع مصر
  • مسؤول أمريكي: أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار