الراي:
2024-09-14@14:46:06 GMT

عمّال غزة يبحثون عن عائلاتهم بين «الأحياء والأموات»

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

بعد أن رحلتهم إسرائيل إلى قطاع غزة، بعد اعتقالهم إثر هجوم حماس في السابع من أكتوبر، يجد 7000 عامل فلسطيني في البحث عن أفراد أسرهم، مؤكدين أنهم لا يعلمون إن كانوا أحياء أم أموات.
العائدون عبر معبر كرم أبو سالم الحدودي، أعربوا جميعاً عن عدم علمهم بمصير عائلاتهم في القطاع، بسبب انقطاع الاتصال بينهم خلال فترة توقيفهم في إسرائيل، «حيث كانوا يتواجدون للعمل، عند اندلاع الحرب».

واعتُقل عدد غير معروف من هؤلاء العمال في مداهمات بجميع أنحاء إسرائيل في الأيام التي تلت 7 أكتوبر، بحسب صحيفة «غارديان» البريطانية، وسُجنوا بموجب مبدأ الاعتقال الإداري، الذي يسمح باعتقال المشتبه بهم دون تهمة أو الوصول إلى أدلة ضدهم، على أساس أنهم «قد يخرقون القانون في المستقبل».

ميقاتي لـ بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة والعدوان الإسرائيلي بجنوب لبنان منذ 38 دقيقة «مسيّرة» إسرائيلية تقصف منزل هنية في قطاع غزة منذ ساعة

وقبل هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل في السابع من أكتوبر، كان نحو 18500 من أهالي غزة يحملون تصاريح عمل إسرائيلية، بحسب «وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق»، وهي هيئة إسرائيلية مسؤولة عن الشؤون المدنية الفلسطينية.

ولم ترد الوحدة الإسرائيلية على طلب «فرانس برس» معرفة عدد الغزيين الذين كانوا يعملون في إسرائيل يوم السابع من أكتوبر.

ويعمل معظم هؤلاء العمال في الزراعة والبناء، كجزء من سياسة إسرائيلية تهدف إلى تخفيف الفقر المدقع في غزة، وإنشاء شريان حياة اقتصادي، إلا أن اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، جعلهم محتجزين لدى إسرائيل، أو لاجئين في الضفة الغربية، بعد هروبهم من الملاحقة الإسرائيلية.

وبحسب تقرير لصحيفة «غارديان»، فإن هناك عدة آلاف من الأشخاص الذين شقوا طريقهم إلى الضفة الغربية خلال الأسابيع القليلة الماضية، بحثا عن مواطنيهم وعن مكان آمن نسبيا.

المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ

كشف الدكتور محمود الأفندي أستاذ علوم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية، عن تفاصيل اكتشاف فيروس جديد ينتقل عن طريق القُراد في الصين للبشر، موضحا أن القُراد ليس حشرة طائرة بل تسير على الأرض في الغابات والحدائق.

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة

وأضاف «الأفندي»، خلال مداخلة عبر «skybe» مع الإعلاميين محمد الشاذلي، بسنت الحسيني ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبر شاشة قناة «الأولى المصرية»، أن الأشخاص الأكثر عرضة لهذا الفيروس هو الشخص الذي يسير حافي القدمين في الحدائق فيتعرض لقرصة القُراد.

أعراض الإصابة بالفيروس

وتابع: «أعراض الإصابة بالفيروس شديدة، وأولها الغثيان ووجع الظهر، والمكتشف عنه حتى الآن أنه يؤثر على الخلايا الدماغية للإنسان والأنسجة وكرات الدم البيضاء ومدة علاج هذا الفيروس تأخذ 15 يوما للتعافي، ومن بعدها يعود الإنسان إلى حياته الطبيعية».

مقالات مشابهة

  • حدث ليلا.. انفجار يهز إسرائيل وإصابة 7 جنود أمريكيين وواشنطن تزود 3 دول بالسلاح
  • أستاذ علم الأحياء الدقيقة: فيروس القُراد ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللدغ
  • حدث ليلا.. صواريخ لبنان تدمر قاعدة إسرائيلية وجثث في شوارع تل أبيب وزلزال يضرب الولايات المتحدة
  • 703 قتلى في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر
  • ارتفاع حصيلة الاعتقالات بالضفة والقدس إلى 10700 فلسطيني منذ السابع من أكتوبر
  • الصحة الفلسطينية: 703 شهداء في الضفة منذ السابع من أكتوبر الماضي
  • بسبب 7 أكتوبر.. استقالة قائد وحدة استخباراتية إسرائيلية
  • من غزة إلى الإمارات.. أكبر عملية إجلاء طبي منذ السابع من أكتوبر
  • «البث الإسرائيلية»: سلاح الجو كان غائبا تماما صباح يوم 7 أكتوبر الماضي
  • إسرائيل تعلن مقتل مسلحين من حماس شاركوا بهجوم أكتوبر