فتاة تشادية في حوارها لـ«البوابة نيوز»: زيارة مصر كانت حلمى.. اخطتاف العروس أغرب عادات الزواج فى بلادنا.. والأخ لا يدعو الناس إلى حفل الزفاف
تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT
«كنت أحلم بزياة مصر ولكن الظروف لن تتهيأ لأكثر من 20 عامًا»؛ بهذه الجملة بدأت الشابة زهرة إسماعيل، والتي تُقيم في دولة تشاد بوسط القارة الأفريقية حديثها لـ«البوابة» عن زياتها لـ«أُم الدنيا».
وتقول «زهرة»: «لم تكن زيارتي لمصر عادية؛ فهي أُم الدنيا والكنانة حقًا كما تُسمى؛ ففي عام 2020؛ تمكنت أنا وأخي من زيارة أهلنا الذين يقيمون في مصر مُنذ عدة أعوام بعد سنوات من عدم اللقاء إلا أن مصر جمعت شمل العائلة التي لم يلتق أفرادها منذ عقد تقريبًا من الزمان؛ وكان حي فيصل بالجيزة هو مُلتقى العائلة حيث يقيم أهلنا».
وتُضيف «زهرة»: «أكثر الأشياء التي جعلتني أعشق مصر وأتمنى أن أقضي بقية حياتي في مصر هي شموخ الأهرامات وبراعة بنائها؛ وطيبة أهلها وبشاشة وجوهم؛ فهي البلد الوحيد التي لم تشعر فيها بأنك غريب عن أهلها؛ فكان الناس يتحدثون معنا بطيب وهدوء يستمعوننا جيدًا ويُحاولون مساعدتنا دون أي ضجر».
الشابة زهرة إسماعيلوتتذكر الفتاة التشادية أكثر المواقف التي لا تنساها في مصر، قائلة: «رغم أن أهلي في تشاد يعملون في تجارة الجمال ورؤيتهم شيء عادي بالنسبة لي؛ إلا أن خلال زيارتي لمصر والتي امتدت لنحو عامٍ ونصف؛ وخلال زيارتي للأهرامات اعتليت ظهر الحصان وهذا شيء كان مخيفًا جدًا جدًا بالنسبة لي وكاد قلبي أن يقف؛ إلا أنها كانت لحظات سعيدة وحلوة للغاية لم ولن أنساها طيلة حياتى».
وتضيف «زهرة»: «ورغم عودتي إلى بلادي؛ إلا أن الأيام التي أقمتها في مصر كانت من أجمل أيام حياتي سواء كانت في حي فيصل بالجيزة؛ أو زيارتي للسياحة في مدينة السلام شرم الشيخ؛ فحقًا مصر أم الدنيا؛ لافتة إلى أن أكثر الأكلات التي عشقتها في مصر ما يُطلق عليه الكشري ذات السخوة والحرارة الشديدة مُتمنية أن تعود مصر مرة أخرى».
وحول العادات والتقاليد في الحياة اليومية في تشاد؛ تقول زهرة إسماعيل، إن أغلب فئات الشعب في تشاد يحرصون على الاستيقاظ مُبكرًا ويكون ذلك قبل شروق الشمس استعدادًا لاستقبال أعمالهم اليومية؛ يبدأ اليوم بأداء صلاة الفجر ثم تناول شاي الصباح وهو أمر مُقدس لدى كافة الشعب قبل الذهاب إلى الأعمال.
وبين الثامنة والعاشرة من صباح كل يوم؛ يحتسى الناس الشاي باللبن ويُعد أول الفطور؛ وممكن أن يُستبدل الشاي باللبن بالشاي الأخضر أو المكرونة العادية أو اسباكتي بالصلصة أو اللوبياء أو الكروكان المقرمش؛ أما في الغداء ويكون بعد أداء صلاة العصر فتكون الأكلات الرسمية المكرونة والأرز وهو الأكثر شعبية في تشاد؛ وفي العشاء يكون أحيانًا ما يشبه الخبز بالملح أو الخبز بالتقلية ونسميه «عيش بملح شرموط.. أو عيش بملح روابه» وفي بعض الأحيان يكون العيش بالملوخية.
أقريقيا التي لا نعرفهاوتشير «زهرة» إلى أن «سبا» و«قذفا» هما أحد أنواع الطعام الذي يوضع على مائدة الشعب التشادي؛ وتوضح أن «سبا» يتم صناعته من الأشجار ويسمونه «عصيدة» أما «قذفا» وهي طريقة لتصنيع اللحوم وتكون مجففة ورغم ذلك تحتفظ بخواصها لعدة أيام وتقدم على كل موائد الطعام.
أما عن عادات وتقاليد الزواج في تشاد؛ فتقول «زهرة» أنها تختلف كثيرًا بين قبيلة وأخرى ففي كثير من الأحيان يكون الزواج مُبسطًا يظهر هذا كثيرًا في زواج الأقارب حتى في المهر المقدم للعروسة ويختلف ذلك من قبيلة لأخرى ففي بعض الأحيان يصل المهر إلى 4 ملايين فرانك وسط أفريقي وهو أمر غالٍ جدًا؛ مُؤكدة أن الطعام في الأفراح يكون شيئًا أساسيًا فلا تخلو الموائد من الطعام في ليلة العرس ويكون أبرزها اللحم من «الضأن أو البقر أو الإبل» بالإضافة إلى الأرز والخبز الشرموط.
وعن أغرب عادات الزواج في تشاد، تقول «زهرة» لـ«البوابة»، إن عادة خطف الزوجة وهي عادة مُتوارثة بين الشعب التشادي؛ إذ يكفي أن يُعجب الشخص بفتاة فيقوم الشاب بخطفها للزواج منها، وهي عادة وليست مُشكلة ولا تعود الزوجة إلى بيت أهلها إلا إذا كانت تحمل في طفلها ويُمكن أن تحمل مرتين وبعد ذلك تعُود، ويتم الزواج بين الرجل والمرأة.
وتؤكد أن هذه العادة تكون بين طوائف تُعرف بـ«السارة»؛ أما بين المسلمين فلا يحدث أن تحمل المرأة دون زواج؛ ولكن عادة «خطف الزوجة» منتشرة أيضًا في القبائل التشادية ومنها قبيلتا الزغاوة والقرعان؛ إذ يتم خطف الفتاة وبعد ذلك يتم تزويجها للعريس الذي قام بخطفها.
وتشير «زهرة» إلى أن من بين العادات الغربية في تشاد، أن الأخ لا يُخبر الناس بأن أخته سوف تتزوج ويعزم الأصدقاء على حفل عرس شقيقته؛ فهذا يُعد من الأمور التي لا تدعو للتفاخر؛ لكن الأهل يقومون بدعوة الأصدقاء والناس للعرس وإشهار الزواج.
ورغم أن المُجتمع التشادي مُتعدد الثقافات والعرقيات والعقائد واللهجات إلا أن المودة تسود أغلب أطياف المُجتمع حسبما أكدت الشابة «زهرة» ويظهر ذلك بقوة في الأعياد والمُناسبات؛ وينتشر الدين الإسلامي في تشاد بنسبة تزيد على 60% وهو الأمر الذي يجعل أعياد المسلمين ظاهرة بشكل كبير في البلاد وتكون كثيرة جدًا في العيدين والمولد النبوي وأكثر الأشياء التي تميز الشعب التشادي في العيد هو الملابس الكتاني لأنه يُوصف بأن الشخص يتميز بالعادات والتقاليد.
وتتابع: «بالإضافة إلى مجالس الخلاوى القرآنية ويكون ذلك كتير جدًا في المساجد؛ ويطلق على تشاد بلد المليون حافظ لكتاب الله؛ مؤكدة أن المحبة والترابط وكرم الضيافة وإستضافة الغرباء أكثر الصفات التي تميز الشعب التشادي».
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: ضيوف مصر دولة تشاد فی تشاد إلا أن فی مصر
إقرأ أيضاً:
توقفوا عن “تخوين وشيطنة” الشعب الاردني!
#سواليف
توقفوا عن ” تخوين وشيطنة” #الشعب_الاردني!
كتب .. #بسام_بدارين
حسنا نقولها لكل من يستفسر ويسأل بالمختصر: كل مناطق الوعي عند عقل #المواطن_الأردني اليوم ليست شغوفة فقط بدعم ا#لمقاومة ولا معجبة بإيران ومحورها، ولا تمنح الإخوان المسلمين والإسلام السياسي شيكا على بياض في التفويض بل متمركزة في منطقة «وعي مستجدة» فرضها مسار الأحداث فكرتها «الخوف الفيزيائي» والحرص البشري على «البقاء».
مقالات ذات صلة الضمان: تخصيص (6275) راتب تقاعد شيخوخة خلال الأشهر العشر الأولى من العام الحالي 2024 2024/11/06سمع الأردنيون مبكرا نقيب أطبائهم، وهو يشرح كيف تمنع السلطات المصرية بقرار إسرائيلي يوافق عليه الصديق الأمريكي ولا يعارضه الحليف الأوروبي إدخال حبوب ولقاحات المضادات الحيوية لأغراض إغاثة الجرحى والمصابين من أبناء غزة.
سمع الشعب الأردني نقابة الأطباء وليس خطباء المساجد ولا الإعلام الإيراني تتحدث عن منع الألواح الخشبية بما فيها تلك التي تستخدم لتجبير كسور العظام مؤقتا في الحروب والكوارث، وسمع كيف يمنع الإسرائيلي كل ما ينقذ الحياة.
بعد ذلك شاهد مواطننا أجهزة البيجر واللاسلكي اللبنانية وهي تفتك بكبسة زر بالعديد من القتلى اللبنانيين لا علاقة لهم بالعسكر، ثم قرأ ضمير الأردنيين تلك المعطيات اليومية عن 50 ألف طن من المتفجرات الفتاكة، ليس صدفة أن من زود بها الكيان أكبر صديقين ممولين للمملكة، هما الأمريكي ثم الألماني.
لا يمكن لوم «الخائف على حياته» على خوفه وقلقه في ميزان «البقاء» وانصراف الحكومة لمساءلة 13 شابا بتهمة جمع مال غير مشروع لدعم أهل غزة إجراء لا يعني شيئا ولن يزيل مخاوف الناس.
ينام المواطن الأردني البسيط على صورة أطفال رضع يحرقهم الجيش الإسرائيلي وهم أحياء وجوعى ثم يستيقظ على تقارير عن قصف التربة وتلويثها والقضاء على الأجنة، وأخرى عن حرب بيولوجية تستهدف منع تكاثر وخصوبة أهل غزة بعد الآن.
بكل بساطة لا توجد عائلة أردنية بدون قريب مباشر لها بالدم أو بالمصاهرة في غزة أو الضفة الغربية.
بسطاء الناس يعلمون بأن حدود بلادهم العريضة مع فلسطين المحتلة لم تعد تحميهم من غدر الإرهاب الإسرائيلي الأمريكي المنظم، وتربيتهم هي التي تقول «اليوم في جارك وغدا في دارك» هي مقولة تشكل أساسا للمقاربة في وعي المكونات الاجتماعية الأردنية.
بصراحة أيضا يشاهد الأردني الجيش الإسرائيلي وهو يسقط المسيرات والمقذوفات عن بعد قبل عبورها الأراضي المحتلة، مما يؤدي الى إسقاط بعضها على الأردنيين وتهديد حياتهم.
منذ أكثر من سنة وحتى اللحظة طائرات سلاح الجو الإسرائيلي تقصف المساجد في غزة ثم لبنان، وتسرح وتمرح وتعربد في الشرق الأوسط، فتقصف في طهران وتتآمر على تركيا وتحرق في اليمن وتقتل في بغداد وتستهدف بالنار سوريا من شمالها إلى جنوبها.
يشاهد الأردني بوعيه كل ذلك ثم يأتي بعض أصحاب الوظائف فيمطرون الشعب الصابر بتلك الخيبة التي تحاول إدانة الضحية وتبرئة الجلاد، وبذلك «الانحراف الشاذ» الذي يحاول التصرف وكأن العرس عند الجيران.
أداء الإعلام الرسمي مخجل هنا، وما لا يريد القوم الذين وضعوا في أحضانهم الميكروفون الرسمي دون غيره التقاطه من رسائل الشعب، هو أن المواطن يشعر بالخطر الحقيقي الفيزيائي.
لا علاقة للمسألة هنا بثقة الأردنيين في مؤسساتهم بل بغياب اليقين والثقة الناتج عن مجازر التحالف الأمريكي الإسرائيلي حيث لا ضمانة تتعلق بأن لا يؤذي الجيش الأمريكي الموجود على الأرض الأردنية أهل البلاد ويختبرهم بمشروعهم ودولتهم وهويتهم.
لا ضمانة بأن يرتدع من قصف الشجر والحجر في بيت لاهيا فيتجنب قصف المدرج الروماني وسط عمان.
كل الكلام عن السلام والتعايش وحل الدولتين والأوهام وحتى عن وادي عربة لم تعد له قيمة إطلاقا في وجدان الأردنيين.
عليه يفترض أن تسكت بعض الأصوات والأقلام، لأن كل المقاربات المطروحة وهي تنكر المخاطر تعاكس انطباعات وقناعات الرأي العام ولا تمثل ما يشعر به الناس.
الأردني مثل غيره من البشر يريد الدفاع عن بيته وعائلته وأرضه ودولته أو على الأقل الاستعداد لمعركة واضح أنها حتمية، وكل من يتحدثون عن توازنات الدولة ومصالحها لهم التقدير والاحترام، لكن عليهم الانتباه لمشاعر الخوف والاحساس بالخطر التي تتملك الأردنيين اليوم.
وعليهم التقاط ما هو جوهري في المسألة: المجتمع لم يقع بأحضان الإسلام السياسي، وليس مفتونا بالعمائم الإيرانية، ولا تقوده جبهات المقاومة الفلسطينية بقدر ما يتصرف انطلاقا من وعيه الذي يكمن بجوهره الشعور بالمخاطر المحدقة، وحرصه على البقاء والسلامة.
ليس جديدا علينا أن أذرع الإعلام الرسمي خارج التأثير وأن شعبنا يؤمن الآن بأن الولايات المتحدة «الصديقة الحليفة» معنية فقط وحصرا بحماية السرطان الإسرائيلي.
لا يلام الناس على خوفهم المبرر… المطلوب وفورا التحدث مع آلامهم ومناقشة مخاوفهم وتوحيدهم ومعالجة خوف البقاء والأمن…هذا هو «واجب الدولة» ومؤسساتها ونخبها بدلا من ترك هذه المهمة الأساسية لأطراف أخرى في الداخل والخارج.
توقفوا عن «تخوين» الناس… استعيدوا اليقين وأوقفوا العبث الذي يحاول «شيطنة الشعب الأردني».