سواليف:
2024-09-17@09:27:49 GMT

الاحتلال يستخدم “ثاني أكبر قنابله ” في جباليا

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

الاحتلال يستخدم “ثاني أكبر قنابله ” في جباليا

#سواليف

استخدمت #إسرائيل ما لا يقل عن #قنبلتين زنة 2000 رطل خلال #غارة جوية يوم الثلاثاء الماضي على #جباليا، وهي منطقة كثيفة السكان شمال مدينة غزة، وفقًا للخبراء وتحليل أجرته صحيفة “نيويورك تايمز” لصور الأقمار الصناعية والصور ومقاطع الفيديو.

وقال مسؤولون في #المستشفى إن عشرات المدنيين قتلوا وأصيب المئات في الغارة.



وأوضحت إسرائيل أنها استهدفت قائداً ومقاتلاً من ” #حماس”، فضلا عن #شبكة_الأنفاق تحت الأرض التي تستخدمها الحركة لإخفاء #الأسلحة والمقاتلين.

وتلفت الصحيفة إلى أن استخدام إسرائيل لمثل هذه القنابل، وهي ثاني أكبر نوع في ترسانتها، ليس أمرا غير مألوف، وحجمها عموماً هو الأكبر الذي تستخدمه معظم #الجيوش بشكل منتظم ويمكن استخدامها لاستهداف البنية التحتية تحت الأرض، لكن انتشارها في منطقة كثيفة #السكان ومكتظة بالسكان مثل جباليا أثار تساؤلات حول التناسب – ما إذا كانت الأهداف المقصودة لإسرائيل تبرر عدد #القتلى_المدنيين والدمار الذي تسببه ضرباتها.

وتظهر الأدلة والتحليلات أن الجيش الإسرائيلي أسقط ما لا يقل عن قنبلتين زنة 2000 رطل على الموقع.

ويبلغ عرض الحفرتين حوالي 40 قدمًا، وهي أبعاد تتوافق مع #الانفجارات تحت الأرض التي قد ينتجها هذا النوع من الأسلحة في التربة الرملية الخفيفة، وفقًا لدراسة فنية أجرتها شركة Armament Research Services، وهي شركة استشارية لأبحاث الذخائر، في عام 2016.

وقال مارك غارلاسكو، أحد واضعي الدراسة، إن القنابل ربما كانت تحتوي على “صمام تأخير”، والذي يؤخر التفجير حتى أجزاء من الثانية بعد اختراق السطح أو المبنى بحيث تصل القوة التدميرية للانفجار إلى عمق أكبر.

وعادة ما يتم تجهيز القنابل بمجموعات توجيه تسمى ذخائر الهجوم المباشر المشترك، مما يحولها مما يسمى بالقنابل الغبية إلى أسلحة دقيقة موجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS).

وقال السيد غارلاسكو، الذي يعمل مستشارًا عسكريًا لمنظمة PAX الهولندية، إنه من غير الواضح من خلال الصور وحدها ما إذا كانت القنابل مجهزة برؤوس حربية خارقة للتحصينات، والتي تم تصميمها لاختراق الهياكل العسكرية المعززة، لكن هدف إسرائيل المعلن كان استهداف أحد زعماء “حماس” في مخبأ تحت الأرض.

ولم تتمكن صحيفة “نيويورك تايمز” من تحديد ما إذا كانت هناك أنفاق بالأسفل.

والقنبلة الأكبر الوحيدة في ترسانة إسرائيل تزن ما بين 4500 إلى 5000 رطل، وفقاً لجيريمي بيني، محرر شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا في شركة الاستخبارات الدفاعية “جينز”.

وزقعت 83 دولة، بما فيها الولايات المتحدة ولكن ليس إسرائيل، على التزام بالامتناع “حسب الاقتضاء، عن استخدام الأسلحة المتفجرة في المناطق المأهولة بالسكان” بسبب احتمال إلحاق الأذى بالمدنيين.

وقال عمر شاكر، مدير مكتب إسرائيل وفلسطين في هيومن رايتس ووتش إن “القصف الإسرائيلي المستمر لغزة، بما في ذلك الهجوم على جباليا، يضخم هذا القلق عدة مرات”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف إسرائيل قنبلتين غارة جباليا المستشفى حماس شبكة الأنفاق الأسلحة الجيوش السكان القتلى المدنيين الانفجارات تحت الأرض

إقرأ أيضاً:

الأرض تكتسب “قمرا جديدا” لمدة شهرين!

إسبانيا – بدءا من نهاية شهر سبتمبر، ستكتسب الأرض قمرا صغيرا جديدا، إضافة إلى قمرها، لمدة لا تزيد عن شهرين، ولكن دون أن نتمكن من رؤية القمر الثاني العابر في السماء.

وسيكون القمر الصغير في الواقع كويكبا صغيرا، يُدعى 2024 PT5، تم اكتشافه في 7 أغسطس بواسطة “نظام آخر إنذار لارتطام كويكب بالأرض”، والمعروف باختصار باسم “أطلس” (ATLAS).

ويقع الجسم على مسار سيتم فيه التقاطه مؤقتا بواسطة جاذبية الأرض. ووفقا للحسابات التي أجراها كارلوس وراؤول دي لا فوينتي ماركوس، وكلاهما باحثان في جامعة كومبلوتنسي بمدريد الإسبانية، سيدور الكويكب حول الأرض من 29 سبتمبر حتى 25 نوفمبر. وسيكمل مدارا واحدا فقط حول كوكبنا خلال تلك الفترة قبل أن يبتعد.

ويعد 2024 PT5 صغيرا جدا، حيث يبلغ عرضه 10 أمتار فقط، لذا لا تتوقع رؤيته بالعين المجردة، وحتى أولئك الذين لديهم تلسكوبات ربما لن يتمكنوا من رؤيته.

وستكون الأرض حسب علماء الفلك على موعد مرة أخرى بالكويكب 2024 PT5 في 9 يناير 2025. وبعد ذلك، لن يكون قريبا مرة أخرى حتى عام 2055.

المصدر: Gizmodo

مقالات مشابهة

  • صاروخ فرط صوتي يمني يضرب قلب “إسرائيل”.. هل تضع صنعاء حداً لعربدة الاحتلال في غزة؟
  • العجمة: مباراة النصر كانت مثل الأكل المسلوق “لا طعم ولا لون ولا رائحة”
  • بن سبعيني: “بدايتي مع دورتموند كانت صعبة”
  • “فلكية جدة”.. ترصد ثاني بدر عملاق بـ 2024
  • بأول هجوم “فرط صوتي”.. اليمن يسجِّلُ ثاني وصول عسكري إلى “تل أبيب”
  • صواريخ يمنية تهدد قلب “إسرائيل”.. وزير إعلام صنعاء يعلن عن مفاجآت عسكرية جديدة وأسلحة متطورة لم تستخدم بعد
  • التعليقات الإسرائيلية على الهجوم الصاروخي اليمني في “تل أبيب”: صواريخ الحوثيين تصل إلى عمق “إسرائيل” بنجاح كبير وفشل الدفاعات يثير القلق
  • الأرض تكتسب “قمرا جديدا” لمدة شهرين!
  • أوكرانيا: زيادة إنتاج روسيا من القنابل الموجهة من كوريا الشمالية مشكلة ضخمة
  • باحث: حزب الله لم يستخدم الصواريخ والأسلحة الاستراتيجية ضد إسرائيل