هل تجوز الصلاة بآية واحدة بعد الفاتحة ؟.. سؤال أجاب عنه الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، وذلك خلال فيديو له منشور عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

وأجاب على جمعة، فى فيديو له، أن الشافعية يقولون بالجواز حتى لو ببعض آية، فمن الممكن أن يقرأ الإمام سطرا أو سطرين من آية الدين وهى أكبر آية فى الدنيا بسورة البقرة.

وحكى موقف لرجل قديما كان يدعى "حب الرمان" منوها أنه كان يصلي الضحى مائة ركعة ويقول بعد قراءة سورة الفاتحة قوله تعالى "مدهامتان" ويركع فصلاته هذه صحيحة.

سورة قصيرة لمن ضاقت به الدنيا وقل رزقه.. رددها وسترى العجب فى حياتك دعاء سورة البقرة.. يفتح الأبواب المغلقة وترى العجب في حياتك

هل يجوز قراءة سورة واحدة في الصلاة بعد الفاتحة ؟.. سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وذلك خلال لقائه بالبث المباشر المذاع عبر صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

وأجاب "ممدوح"، قائلًا: أن القدر الواجب الذي تصح الصلاة به هو قراءة سورة الفاتحة، وما بعد ذلك هو تطوع وكل فرد كما يريد ويحب وإذا لم تقرأ إلا الفاتحة فقط فالصلاة صحيحة لكنك تركت فضل وثواب يمكن أن تحصل عليه بقراءة ما تيسر من القرآن.

الشرك الأصغر لا يعرفه الكثير وحذر منه سيدنا النبي .. ما السبب؟ كيف يقبض ملك الموت الأرواح في وقت واحد ؟

هل يجوز الإكتفاء بسورة قصيرة بعد الفاتحة في الصلاة ؟ .. سؤال اجاب عنه الدكتور على جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو كبار هيئة العلماء، وذلك عبر فيديو منشور على صفحته الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي فيسبوك. 

وأجاب “جمعة"، قائلاً: إن قراءة سورة الإخلاص بعد سورة الفاتحة فى الصلاة من السور التى قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم تعدل ثلث القرآن، فقراءة سورة الإخلاص فقط بعد سورة الفاتحة صحيح ويجوز.

حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في كل ركعات الصلاة 

يشغل بال كثير من المصلين كون بعضهم يأتي للصلاة متأخرا أو يصلى مع الإمام بداية من تكبيرة الإحرام، وحكم قراءة سورة بعد الفاتحة ليس ركنًا من أركان الصلاة بل عمل مستحب فعله النبي صلى الله عليه وسلم في الركعتين الأولى والثانية فقط أما الثالثة والرابعة فكان صلى الله عليه وسلم يكتفي بالفاتحة فقط.

وقد يصلي الإنسان منا أربع ركعات بالفاتحة فقط وهذا لا يبطل الصلاة لكنه ترك سنة مستحبة فعلها النبي وخسر ثوابها فقط ، كما ان نسيان قراءة سورة بعد الفاتحة لا يحتاج إلى سجود السهو بعد انتهاء الصلاة كما يفعل البعض.

ورد إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية سؤال عبر صفحتها الرسمية يقول فيه: "اقتديت بإمام في الركعة الثانية، فما حكم قراءة سورة قصيرة بعد الفاتحة فيما تبقى من ركعات؟".

وردّت لجنة الفتوى قائلة: "أتم صلاتك على ما بقي منها، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال "ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا"، فإذا كنت قد أدركت ركعة مع الإمام، فإنك تقضي ثلاث ركعات بعد سلام الإمام، تضيف سورة أخرى بعد الفاتحة في الركعة الثانية، ولا تضيف سورة بعد الفاتحة فيما بقي لك من الركعات، وأما قراءة السورة بعد الركعة الأولى فقد سقطت عنك إذ لم تتمكن من قراءتها مع الإمام ، لأن مذهب جماهير العلماء أن القراءة بعد الفاتحة سنة، لا تبطل الصلاة بتركها، لا عمدًا ولا سهوًا".

وتابعت: "وأضاف الشوكاني في نيل الأوطار: ولا خلاف في استحباب قراءة السورة مع الفاتحة في صلاة الصبح والجمعة والأوليين من كل الصلوات، وقال النووي إن ذلك سنة عند جميع العلماء، وقال ابن قدامة: لا نعلم بين أهل العلم خلافا في أنه يسن قراءة سورة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين من كل صلاة".

دعاء التحصين .. أقوى كلمات للنبي ضد العين والحسد والسحر دعاء قضاء الحاجة بسرعة البرق .. فرصة عظيمة اغتنمها آية من 4 كلمات لرد الظلم على الظالم في نفس اليوم.. رددها وسترى عجائب الله كيفية تحصين البيت من المشاكل .. هل المسح بالماء والملح يمنع الحسد؟ أعظم 4 كلمات تغفر ذنوبك كلها وتقربك من الله .. رددها الأنبياء من قبل دعاء الشيخ الشعراوي على إسـ رائيل وأعداء الإسلام

حكم من نسي قراءة سورة بعد الفاتحة

قال الدكتور محمود شلبي أمين الفتوى بدار الإفتاء، إن قراءة الفاتحة مِنْ أركان الصلاة في كل ركعة، لقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ».

وأوضح «شلبي» في إجابته عن سؤال: «ما حُكم من نسي قراءة سورة قصيرة أو بعض آيات من القرآن بعد قراءة الفاتحة في الصلاة؟» أن من ترك قراءة ما تيسر من القرآن بعدما قرأ سورة الفاتحة، فصلاته صحيحة.

وأشار إلى أن من السُنة أن يقرأ المُصلي ما تيسر من القرآن بعد قراءة سورة الفاتحة، إلا أن صلاته صحيحة، وعليه أن يُكملها ولا يسجد للسهو، لأن ترك قراءة ما تيسر من القرآن عقب الفاتحة ليس من السُنن التي تتطلب سجودًا للسهو.

حكم قراءة سورة بعد الفاتحة في كل الركعات

قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه يشرع لمن كان يصلي في الركعتين الأوليين من الصلاة الرباعية كالظهر والعصر والعشاء أن يقرأ بعد الفاتحة ما تيسر من القرآن فإما أن يقرأ سورة كاملة أو إما جزءًا من سورة، ولو اقتصر على آية فلا بأس.

وأوضح الشيخ عويضة عثمان أما المغرب؛ فينبغي أن تخفف القراءة بعد الفاتحة في الركعتين الأوليين، وإذا قرأ فيهما قراءة طويلة بعض الأحيان؛ فهذا سنة؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في المغرب بـ‏(‏المرسلات‏)‏، وقرأ بـ‏(‏الطور‏)‏ وبـ‏(‏الأعراف‏)‏ ‏[‏رواه البخاري في "صحيحه"‏‏]‏.

وأضاف الشيخ عويضة عثمان فى إجابته عن سؤال «هل يجوز قراءة سورة بعد الفاتحة فى الركعة الثالثة والرابعة؟»، أن من أراد أن يقرأ سورة بعد الفاتحة فى الركعة الثالثة والرابعة فيجوز له ذلك، وإن كان كره بعض العلماء ذلك وقالوا يكتفى بالفاتحة فقط.

وتابع الشيخ عويضة عثمان أن الإمام الشافعي أجاز فى الفقه الجديد أن من أراد أن يقرأ سورة بعد الفاتحة فى الركعة الثالثة والرابعة فهذا يجوز بل استحب ذلك بخلاف الفقه القديم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قراءة سورة بعد الفاتحة النبی صلى الله علیه سورة بعد الفاتحة فی صلى الله علیه وسلم الثالثة والرابعة حکم قراءة سورة سورة الفاتحة الفاتحة فقط فی الصلاة

إقرأ أيضاً:

مراحل واسباب إنكار السنة من القرآنيون؟.. يكشفها جمعة بمعرض الكتاب

قال الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء إن إنكار السنة النبوية بدأ بطرق وأساليب مختلفة على مر العصور، وكانت البداية مع الخوارج الذين يعتبرهم البعض أسلافًا لما يسمى "الخوارج النابتة" في عصرنا الحالي.

 

وجاء ذلك خلال ندوة ( القرآنيون.. لماذا أنكروا السنة؟) في  جناح الازهر بمعرض الكتاب 2025، وتابع جمعة إنه مع أن الخوارج في العصور الأولى أنكروا السنة، إلا أنهم تمسكوا بالإجماع وتشدّدوا في الدين، مما جعلهم لا يزالون من أهل القبلة. 

 

ولكن، في العصر الحديث، بدأ من يسميهم "القرآنيون" إنكار السنة بشكل مختلف، إذ تجرؤوا على رفضها بشكل مباشر بل وادّعوا أن القرآن الكريم وحده هو المصدر الوحيد للتشريع، متجاهلين السنة النبوية.

مراحل إنكار السنة

يمكن تقسيم مراحل إنكار السنة إلى فترتين رئيسيتين:

الفترة الأولى: كانت في العصور الإسلامية المبكرة حيث أنكر الخوارج السنة ولكن لم ينكروا الإجماع.الفترة الثانية: بدأت في القرن الرابع الهجري ولكن لم يظهر جليًا الفكر القرآني إلى القرن الثالث عشر الهجري، حيث بدأ يظهر فكر القرآنيين الجدد الذين تمسكوا برفض جميع المصادر الإسلامية التي تعتمد على السنة.أبرز الشخصيات التي أنكرت السنة

من أبرز الشخصيات التي ساهمت في إنكار السنة هم:

أحمد خان (1817-1898م): المفكر الهندي الذي دعا إلى إنكار السنة رغم أنه لم ينكر الإجماع.عبد الله جكرا لوي (1830-1914م): الذي أسس جماعة "أهل الذكر والقرآن" في باكستان.غلام أحمد برويز: أستاذ الحديث الذي انتقل إلى إنكار السنة بعد فشله في الرد على الشبهات الفكرية.محمد توفيق صدقي (1881-1920م): الطبيب المصري الذي نشر مقالًا عام 1906 "الإسلام وحده القرآن"، ثم تراجع عن إنكاره بعد مناقشات علمية.أحمد صبحي منصور: المفكر الذي بدأ إنكار السنة في التسعينيات، وأسّس مركزًا لمناهضة السنة بعد فصله من جامعة الأزهر.أسباب إنكار السنةالصدام الحضاري: تزايد التأثر بالثقافات الغربية دفع بعض المسلمين إلى إنكار بعض الأحكام الإسلامية.الجهل العقلي والنفسي: قد يكون البعض غير قادر على معالجة الشبهات الفكرية مما يدفعهم للإنكار.التوجهات الفكرية والسياسية: تأثر البعض بالفكر الاستشراقي أو الفلسفات الحديثة أدى إلى تبني أفكار مناهضة للسنة.الرغبة في الشهرة والتميّز: بعض الأفراد يسعون للشهرة عبر تبني آراء شاذة.الجهل بالدين: يعتبر الجهل بالدين من أبرز العوامل التي أدّت إلى إنكار السنة.خطورة إنكار السنة

إن إنكار السنة لا يقتصر على مسألة فكرية، بل يعدّ محاولات لتشويه فهم الإسلام. فالسنة النبوية هي المصدر الثاني بعد القرآن الكريم في التشريع، ولا يمكن معرفة كيفية أداء العبادات مثل الصلاة والصيام إلا من خلالها. 

كما أن إنكار السنة يؤدي إلى التشكيك في القرآن نفسه، حيث اعتبر الإمام الرازي في تفسيره للآية "مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ" أن السنة هي تفسير للقرآن، وليست خارجة عنه.

كيفية التصدي لهذا الفكر

وللتصدي لهذا الفكر المنكر للسنة، يجب العمل على نشر الوعي العلمي والديني من خلال:

تعليم الشباب التوثيق العلمي: من خلال علوم الحديث وأسانيد النقل.نشر الوعي عبر وسائل الإعلام: مثل المجلات والمقالات التي تصدرها المؤسسات العلمية كالأزهر الشريف.توفير مرجعيات علمية موثوقة: لتعريف الناس بجهود العلماء في حفظ السنة النبوية.الاهتمام بالسند: التأكيد على أهمية تواتر السند العلمي في نقل السنة. 

إن إنكار السنة النبوية ليس مجرد اختلاف فكري، بل هو محاولة لضرب الأساس التشريعي للإسلام. يتراوح المنكرون بين من لديهم شبهات علمية قابلة للنقاش، وبين من يحملون أجندة فكرية تهدف إلى هدم الدين من الداخل.

 ومن الضروري أن نتصدى لهذه الأفكار من خلال تعزيز الثقافة العلمية الصحيحة والإيمان العميق بمكانة السنة النبوية في الإسلام.

مقالات مشابهة

  • ما حكم قراءة الكتب الإلكترونية المخالفة لحقوق الملكية؟.. أمين الفتوى يجيب
  • مراحل واسباب إنكار السنة من القرآنيون؟.. يكشفها جمعة بمعرض الكتاب
  • فضل الصلاة في شهر رمضان.. رحلة روحية تعزز الإيمان وتقرب العبد من ربه
  • أنوار الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • دعاء قبل النوم وأهم السنن المستحب فعلها.. تعرف عليه
  • ما حكم الصلاة بالبنطلون للمرأة؟.. أسامة الجندي يجيب
  • أذكار المساء ومتي ينتهي وقتها.. وهل يمكن قضائها؟
  • علاج الشك المستمر في الوضوء والصلاة.. تعرف عليه
  • حكم قول بلى بعد قراءة أليس الله بأحكم الحاكمين.. الإفتاء ترد
  • حكم صلاة الفجر في غير موعدها .. وهل هناك كفارة؟ علي جمعة يجيب