تقول إسرائيل إن قواتها البرية تتقدم ضد عناصر حماس وأهداف عسكرية في غزة

ذكر تقرير إعلامي أمريكي أن الحكومة الأمريكية تتوقع أن تدخل الحملة الإسرائيلية ضد  حركة "حماس"  في قطاع غزة، مرحلة جديدة، في الأيام المقبلة.

مختارات حماس تتهم إسرائيل بقصف سيارات إسعاف والجيش الإسرائيلي يتحقق كتائب القسام.. ما هي مصادر التمويل والتسليح؟ نتنياهو يرفض هدنة إنسانية مؤقتة قبل إفراج حماس عن الرهائن

ونقلت شبكة "سي.

إن.إن" الإخبارية الأمريكية عن مسؤول حكومي بارز في واشنطن قوله يوم الجمعة بالتوقيت المحلى إن إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن تتوقع تقليصاً في الغارات الجوية و"تركيزاً تكتيكياً أكبر في الحملة البرية".

وأضاف المسؤول أن الهدف سيكون على الأرجح تطهير الشبكة الضخمة من مجمعات الأنفاق تحت الأرض، التي تعمل منها حماس. وتابع  المسؤول أنه مع استمرار تدفق المعونات الإنسانية إلى قطاع غزة، تتوقع الحكومة الأمريكية "تراجعا عما شهدناه، فيما يتعلق بالغارات الجوية الإسرائيلية الضخمة".

يشار إلى أنه منذ هجمات السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، من قبل حماس، التي تحكم قطاع غزة، تقول إسرائيل إنها هاجمت أكثر من 12 ألف هدف، في المنطقة الساحلية. وفي غضون ذلك، تتقدم القوات البرية أيضاً ضد عناصر حماس وأهداف عسكرية هناك.

وأعلنت إسرائيل عن خططها للقضاء على حماس، بعد أن شن مقاتلوها حملة وحشية، عبر بلدات إسرائيلية، تتاخم غزة، مما أسفر عن مقتل 1400 شخص واحتجاز 249 آخرين كرهائن. وبعد ذلك، شنت إسرائيل قصفاً جوياً مكثفاً على القطاع الساحلي وكثفت حملتها البرية.

يذكر أن حركة حماس هي  مجموعة مسلحة فلسطينية إسلاموية، تصنفها ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى على أنها منظمة إرهابية.

غوتيريش يشعر بـ"الرعب"

عبّر الأمين العام للأمم المتحدة  أنطونيو غوتيريش  اليوم السبت (الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر 2023) عن شعوره بـ "الرعب" جرّاء الضربة التي شنّها الجيش الإسرائيلي على موكب لسيّارات الإسعاف في غزّة أمس الجمعة، مشدداً على أنّ النزاع بين إسرائيل وحركة حماس "يجب أن يتوقّف".

وقال غوتيريش في بيان "أشعر بالرعب جرّاء الهجوم الذي أُبلِغ عنه في غزّة ضدّ موكب لسيّارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء"، مضيفا "صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مُفجعة".

من جانبه قال الجيش الإسرائيلي إن سيارة الإسعاف "تم تحديدها من قبل القوات بأنه يتم استخدامها من قبل خلية إرهابية لحماس بالقرب من موقعها في منطقة القتال"، مضيفا أن "عددا من مقاتلي حماس الإرهابيين قتلوا في الضربة". وذكر الجيش الإسرائيلي أنه قدم أدلة تظهر أن "وسيلة حماس في العمليات هي نقل المقاتلين الإرهابيين والأسلحة في سيارات إسعاف".

وقد خلف القصف 15 قتيلاً وإصابة 60 آخرين، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس التي قالت إنّ السيارة كانت جزءا من قافلة تقل "عددا من الجرحى في طريقهم لتلقي العلاج في مصر".

وقال رئيس منظّمة الصحّة العالميّة تيدروس أدهانوم غيبريسوس إنّه "شعر بصدمة عميقة"، مذكراً بأنّه "يجب حماية المرضى ومقدّمي الرعاية والمؤسّسات الطبّية وسيّارات الإسعاف في كلّ الأوقات".

إلى ذلك، قالت وزارة الصحّة التابعة لحماس إنّ 20 شخصا قُتلوا وجُرح العشرات في هجوم "استهدف" مدرسة في شمال غزّة. وجاء في بيان لوزارة الصحّة  أن الجرحى نُقِلوا إلى مستشفى الشفاء في مدينة غزّة على إثر "استهداف مباشر" لمدرسة تمّ تحويلها إلى مخيّم لإيواء النازحين في منطقة الصفطاوي شمال قطاع غزّة. وأشارت الوزارة إلى أنّ المدرسة استهدفت بشكل مباشر بقذائف دبّابات.

بلينكن يناقش مع نتانياهو "هدنة إنسانيّة" في غزّة

يأتي ذلك تزامنا مع زيارة وزير الخارجيّة الأميركي أنتوني بلينكن لإسرائيل في إطار جولته الثانية في الشرق الأوسط منذ بدء النزاع. وأعلن بلينكن أنّه ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مسألة "هدنة إنسانيّة" في الحرب في غزّة.

وأوضح بلينكن لصحافيّين في تلّ أبيب "نعتقد أنّ كلّ هذه الجهود سيتمّ تسهيلها عبر الهدنة الإنسانيّة، ومن خلال ترتيبات على الأرض تزيد الأمن للمدنيّين وتتيح إيصال المساعدات الإنسانيّة بشكل أكثر فعاليّة واستدامة". وأضاف "نعتبرها أيضا وسيلة لإيجاد بيئة أفضل للإفراج عن الرهائن".

وقال إنّ واشنطن "تريد ضمان حماية" الصحافيّين في غزة، بعد ساعات على دفن جثمان مراسل تلفزيون فلسطين محمد أبو حطب في خانيونس جنوب القطاع غداة مقتله مع 11 من أفراد عائلته في قصف إسرائيلي على منزلهم.

 ورغم دعوات بلينكن، سارع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو لإعلان أنّ إسرائيل لن توافق على "هدنة موقّتة" من دون إطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ع.ح./ع.ج. (د ب أ ، أ ف ب)

 

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: حركة حماس قطاع غزة جو بايدن انفاق غزة الغارات الجوية الإسرائيلية القوات البرية الإسرائيلية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مستشفى الشفاء أنتوني بلينكن خانيونس بنيامين نتانياهو دويتشه فيله حركة حماس قطاع غزة جو بايدن انفاق غزة الغارات الجوية الإسرائيلية القوات البرية الإسرائيلية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش مستشفى الشفاء أنتوني بلينكن خانيونس بنيامين نتانياهو دويتشه فيله قطاع غز

إقرأ أيضاً:

تقرير: قصف إسرائيل على لبنان أكثر كثافة من غارات أمريكا في حرب أفغانستان

(CNN) -- قالت مجموعة "إير وارس" المتخصصة بمراقبة الصراعات إن قصف إسرائيل للبنان أثقل كثافة من الضربات التي شنتها أمريكا خلال حربها في  أفغانستان. 

وتشن إسرائيل على لبنان حملة جوية غير مسبوقة منذ 3 أسابيع، مما أسفر عن مقتل أكثر من 1400 شخص وإصابة ما يقرب من 7500 آخرين وتشريد أكثر من مليون شخص من منازلهم، وفقا لوزارة الصحة اللبنانية.

وعلى مدار يومي (24 و25 سبتمبر/ أيلول)، قال الجيش الإسرائيلي إنه استخدم 2000 قذيفة ونفذ 3000 ضربة.

وبالمقارنة، خلال حرب أمريكا التي استمرت 20 عاما في أفغانستان، نفذت الولايات المتحدة أقل من 3000 ضربة سنويا، باستثناء السنة الأولى من الغزو، حيث تم تنفيذ حوالي 6500 ضربة، وفقًا لبيانات من "إير وارس" حللتها شبكة CNN.

مقالات مشابهة

  • تقرير: قصف إسرائيل على لبنان أكثر كثافة من غارات أمريكا في حرب أفغانستان
  • محلل سياسي: إنهاء العملية البرية الإسرائيلية في لبنان بيد حزب الله
  • عاجل | الجيش الإسرائيلي: استهداف 2000 هدف لحزب الله منذ بدء العملية البرية في جنوب لبنان
  • عاجل - الجيش الإسرائيلي: 250 مقاتلًا من حزب الله قتلى في العملية البرية
  • بن جفير: استمرار العملية البرية الإسرائيلية بالشمال حتى تطهير المنطقة من الأسلحة
  • ما توقعات أمريكا بشأن مدة عملية إسرائيل البرية في لبنان؟
  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"
  • قوات صنعاء تكشف تفاصيل العملية العسكرية التي استهدفت العمق الإسرائيلي
  • حماس: المجازر الصهيونية التي تدعمها أمريكا لن تضعف عزيمة وصمود ‏شعبنا
  • باحثة سياسية: العملية البرية لن تكون سهلة على إسرائيل وحزب الله أقوى ميدانيا