أكدت صحيفة «الجارديان» البريطانية، أن حرمان ما يقرب من 95 بالمائة من سكان قطاع غزة من مياه الشرب، بسبب الصراع المشتعل في الوقت الراهن بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ينذر بكارثة صحية وإنسانية كبيرة.

وأضافت الصحيفة، في تقرير إخباري، أنه مما يزيد الأمر سوءً هو تلوث مصادر المياه الجوفية مما يؤثر على صحة سكان القطاع المحاصر منذ اندلاع الصراع هناك في السابع من أكتوبر الماضي.

ولفتت الصحيفة، في هذا السياق إلى تحذيرات الأمم المتحدة من أن تلك الظروف المأساوية تهدد حياة الأطفال من سكان القطاع بسبب الجفاف الذي يتعرضون له، موضحة أن العديد من سكان شمال غزة الذين اضطروا للفرار إلى جنوب القطاع بعد أن أجبرتهم السطات الإسرائيلية على النزوح من ديارهم يصطفون في طوابير لساعات طويلة من أجل الحصول على مياه ملوثة تتسبب في إصابتهم بالأمراض.

وتشير الصحيفة، أن مشهد اصطفاف سكان غزة في طوابير طويلة للحصول على المياه أصبح مألوفا في ظل ندرة مياه الشرب منذ بداية الصراع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في السابع من أكتوبر الماضي بسبب القيود التي تفرضها إسرائيل على إمدادات المياه والطاقة لسكان القطاع.

وتنوه الصحيفة، إلى تقارير الأمم المتحدة في هذا الصدد والتي تشير إلى أن جميع أنابيب المياه التي توفر المياه لقطاع غزة والقادمة من إسرائيل معطلة والأنبوب الوحيد الذي يصل مدينتي رفح وخان يونس في جنوب القطاع يعاني من التسريب.

ويستشهد التقرير بشهادة واحدة من سكان غزة تدعى إيمان بشير وتعمل معلمة تقول في تدوينة لها على موقع التواصل الاجتماعي "X" أن أطفالها يعانون من مشاكل صحية كبيرة في المعدة منذ مغادرتهم مدينة غزة.

ويضيف التقرير أنه طبقا لبيانات الأمم المتحدة فإن موارد المياه في غزة تفي بما يقرب من 5 بالمائة فقط من احتياجات السكان في ظل تعطل جميع محطات المياه في شمال القطاع إلى جانب أن محطات تحلية المياه تعمل بأقل من نصف طاقتها بسبب نقص موارد الطاقة اللازمة لتشغيل تلك المحطات.

وفي سياق متصل، يشير التقرير إلى تصريحات المتحدث الرسمي باسم منظمة اليونيسيف جيمس إلدر خلال الأسبوع الحالي والتي يقول فيها أن العديد من سكان غزة ليس لديهم سوى المياه المالحة للشرب، موضحا أنه بدون التوصل لوقف إطلاق نار لن يكون هناك مياه أو دواء مما قد يتسبب في تفاقم معاناة أطفال أبرياء.

ويلفت التقرير في الختام إلى أن ما يقرب من 1.4 مليون من سكان غزة أصبحوا مشردين داخل القطاع في ظل الظروف الحالية التي يتعرض لها قطاع غزة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أخبار فلسطين اليوم أهالي غزة اخبار فلسطين الجارديان القضية الفلسطينية سكان غزة غزة فلسطين سکان غزة من سکان

إقرأ أيضاً:

سر حرمان نجل رونالدو الأكبر من الهاتف

نواف السالم

كشفت تقارير إخبارية قريبة من قائد فريق النصر، النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، عن نمط عيش خاص لأبنائه ومعاملة تجاههم لا تعكس بالمرة الثراء الفاحش الذي يعيشه مع زوجته جورجينا رودريغو  وأبنائه الخمسة.

واكد موقع “موندو” الإخباري، أن رونالدو رفض السماح لابنه كريستيانو جونيور باستخدام الهاتف المحمول، قائلاً: “لن أشتري لابني هاتفًا محمولاً، أنا رياضي يمتلك أكبر عدد من المتابعين على إنستغرام في العالم، وكثيرًا ما يسألني المتابعون عن سبب عدم السماح لابني باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي”.

وتابع رونالدو: “السبب هو أنه في العام 2020، أنشأ كريستيانو جونيور حسابًا سريًا على إنستغرام، وحصل على مليون متابع في يوم واحد، عندما اكتشفت ذلك الأمر، طلبت منه، فورًا، حذف الحساب، ومنذ ذلك الحين وحتى الآن، لا يمتلك ابني هاتفًا محمولاً”.

وأردف: “اتخذت هذا القرار لأنني أريد أن يدرك قيمة العمل الجاد، وأن يتدرب بجدية لتحقيق إمكاناته الكاملة”.

ويسعى رونالدو مع شريكته جورجينا على الرغم من شهرته وثروته الطائلة، إلى تقديم مثال جيد لأطفالهما وتوجيههم نحو النجاح بعيدًا عن مغريات الحياة الفارهة، والبذخ، والإنفاق.

وتفاعل الكثير من النشطاء على منصات التواصل الاجتماعي، باعتباره نموذجًا إيجابيًا لتفادي تواكل الأبناء وعدم اعتمادهم على أنفسهم وتعوّدهم على نمط عيش باذخ ومضرّ لتكوينهم.

مقالات مشابهة

  • أخبار غزة اليوم.. الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان وسط القطاع بإخلاء منازلهم
  • الاحتلال يتوغل شمال غزة ويطالب سكان النصيرات والبريج بإخلاء منازلهم
  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق
  • كسر مفاجئ بخط مياه الشرب بمنطقة السيل.. والدفع بسيارات لتوفير المياه لأهالى المنطقة
  • "الإسكان" تناقش موقف مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي وإدارة الحمأة المخطط تنفيذها مع القطاع الخاص
  • "الإسكان" تناقش موقف مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.. مياه الشرب والصرف بينها
  • وزارة الإسكان: القطاع الخاص يشارك في تنفيذ مشروعات المياه والصرف الصحي
  • قطع المياه عن 3 أماكن في الإسكندرية بسبب الصيانة.. اعرفهم 
  • سر حرمان نجل رونالدو الأكبر من الهاتف