جدد رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، السبت، مطالباته للمجتمع الدولي بـ"ضرورة الضغط على إسرائيل"، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وجنوبي لبنان.

وخلال اجتماع مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في العاصمة الأردنية عمّان، قال ميقاتي إن "أولوية العمل يجب أن تكون بوقف إطلاق النار في غزة وجنوب لبنان".

وأضاف: "لبنان الملتزم بالشرعية الدولية وتطبيق القرار الدولي الرقم 1701، وبالتنسيق مع اليونيفيل، يطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل لوقف التعديات والانتهاكات اليومية على أرضه وسيادته برا وبحرا وجوا".

وتشهد الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل ضربات متبادلة، من جانب القوات الإسرائيلية من جهة، وحزب الله من جهة أخرى، وذلك بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس.

وحتى في الأشهر التي سبقت الحرب، شهدت الحدود توترات بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، اللذين خاضا آخر حرب واسعة بينهما في يوليو 2006. 

ويزور بلينكن الأردن قادما من إسرائيل، حيث يلتقي في عمّان أيضا بالعاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، وعدد من وزراء الخارجية العرب.

وأكدت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، مساء الجمعة، عقد هذا اللقاء مع وزراء خارجية مصر والسعودية والإمارات وقطر، بالإضافة إلى الأردن والولايات المتحدة.

وقال بلينكن في إسرائيل، الجمعة، بعد زيارة سريعة استمرت يوما واحدا، إنه "ناقش مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إمكانية هدنة إنسانية، تسمح خصوصا بحماية المدنيين المحاصرين في الحرب، وتسريع إيصال المساعدات".

لكن نتانياهو أعلن رفضه "الهدنة المؤقتة من دون إطلاق سراح الرهائن" الذين اختطفتهم حماس خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وجراء هجمات حماس التي أسفرت عن مقتل أكثر من 1400 شخص في إسرائيل، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، ترد إسرائيل بقصف جوي وبري واسع النطاق في غزة، مما أسفر عن مقتل أكثر من 9200 شخص، أغلبهم مدنيون وبينهم أيضا نساء وأطفال، بحسب آخر حصيلة لسلطات القطاع الصحية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة

ناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، الجهود الدبلوماسية الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة ينص على إطلاق سراح المحتجزين وزيادة كبيرة ومستدامة في المساعدات الإنسانية، وتحسين وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة.

وقال المتحدث الرسمي للخارجية الأميركية ماثيو ميللر:  الوزيران وواصلوا المناقشات حول كيفية إرساء الحكم والأمن وإعادة الإعمار في فترة ما بعد الصراع بطريقة تبني السلام والأمن الدائمين، فضلا عن الخطوات اللازمة لتعزيز التكامل الإقليمي بشكل أكبر.

كما ناقش الوزيران أيضًا الأهداف المشتركة لتعزيز الاستقرار الإقليمي، بما في ذلك الجهود المبذولة لتهدئة التوترات على طول الحدود الشمالية لإسرائيل وإنهاء الصراع في السودان.

وأدان الوزير بلينكن هجمات الحوثيين على الشحن الدولي واحتجازهم لما لا يقل عن 50 موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء والشركات الخاصة والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

وكرر الدعوات للإفراج الفوري عنهم، مؤكدا أن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية.
 

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: بلينكن ونظيره البريطاني أكدا أهمية التوصل لوقف إطلاق النار في غزة
  • بيروت تدعو كندا لاستخدام نفوذها لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • أول تصريحات له.. وزير الخارجية المصري الجديد يدعو لوقف إطلاق النار في غزة
  • الولايات المتحدة والسعودية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • مصدر: حكومة إسرائيل ستنظر في مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • تقرير: إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار
  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • إسرائيل تستهدف بنى تحتية ومبنى عسكريا لحزب الله