بوابة الوفد:
2024-07-03@21:03:24 GMT

زخة شهب الثوريات تُزين سماء مصر

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

قال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، إن سماء مصر والعالم تشهد الليلة زخة شهب الثوريات وهي زخة صغيرة يبلغ متوسط عدد الشهب بها إلى 10 شهب في الساعة.

زخة شهب الثوريات 

وأضاف تادروس، عبر صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي"الفيس بوك"، تشتهر هذه الزخة بالشهب عالية السطوع وتنتج من حبيبات الغبار التي يخلفها الكويكب 2004 - TG10، وتستمر هذه الزخة من 7 إلى 10 ديسمبر وتبلغ ذروته هذا العام الليلة ومعظم الشهب تكون خافتة هذا العام.

أفضل مشاهدة لرؤية الزخات 

وتابع ‏رئيس قسم الفلك السابق‏ لدى ‏المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن أفضل مشاهدة لهذه الزخات تكون بعد منتصف الليل من مكان مظلم تمامًا بعيدًا عن أضواء المدينة حيث تظهر الشهب كما لو كانت آتية من برج الثور وهو سبب تسميتها ، كما يمكن أن تظهر الشهب في أي مكان أخر بالسماء.

أفضل الاماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية 

وأوضح ، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموما هي البعيدة عن التلوث الضوئي، مثل السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، فليس هناك علاقة بين حركة الاجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم وهو يعد من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه  فلو كان التنجيم علمًا لكنا نحن الفلكيين أولى الناس بدراسته. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الظواهر الفلكية الاجرام السماوية

إقرأ أيضاً:

أسطورة ظهور الدب الأكبر.. ظاهرة فلكية تزين سماء شهر يوليو

في وقت متأخر من الليل تتزين السماء بنجوم عجيبة، تبدو واضحة في شهري أبريل ومايو ويوليو، وبعد منتصف الليل، تستمتع برؤية نجوم الصيف تتلألأ، لذا فإن مراقبي السماء تسنح لهم الفرصة لمتابعة الدب الأكبر وهو في الواقع جزء من كوكبة أكبر لها نفس الاسم، وفق موقع«earthsky».

أسطورة الدب الأكبر في اليونان

نجم الدب الأكبر له حكايات في الأساطير اليونانية، منها وقوع الإله زيوس في حب الفتاة كاليستو، وعندما ولدت طفلين ولد وبنت، لكن ولادة فتاة أثارت غضبه، وانتقامًا منها حولها إلى دب.

على مدار سنوات، تجولت كاليستو زوجة زيوس في الغابة في هيئة دب، حتى التقت بالصدفة بابنها أركاس، الذي رفع رمحه لضرب الدب، ثم تدخل زيوس وأرسلهما إلى السماء، كاليستو في هيئة الدب الأكبر وأركاس في هيئة راعي الماشية، وفي شهر يوليو تظهر نجوم الدب الأكبر في كوكبتها مقترنة بنجم الشمال، فوق المحور الشمالي للأرض. 

وبمجرد العثور على نجم الشمال، يمكنك أيضًا البحث عن نجم قطبي سابق، وهو نجم الثعبان ، في كوكبة التنين، الذي اشتهره بأنه نجم قطبي شمالي لبناة الأهرامات منذ 5000 عام.

الدب الأكبر في الأساطير المصرية

قال عالم المصريات كريستيان ليتز الذي قاد المشروع لاكتشاف النقوش البارزة للأبراج والنجوم، ومنها نجم الدب الأكبر: «ما وجدناه عن هذه النجوم كان مفاجأة، ولم يكن معروفًا من قبل»، والدب الأكبر في الثقافات المصرية يظهر على شكل ساق ثور تحمله الإلهة تاوريت، التي تظهر عادةً على شكل فرس النهر، ورأى المصريون القدماء أن الدب الأكبر هو تجلي للإله سيث، الذي قتل شقيقه أوزوريس ونثر أجزاء جسده في جميع أنحاء الأرض، ولم يتم إحياؤه تمامًا، لذلك حكم كإله للموتى، وفق موقع«syfy».

مقالات مشابهة

  • “مرة واحدة في العمر”.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا في غضون بضعة أيام
  • حدث مذهل ومرة واحدة في العمر.. سماء الأرض تستضيف حدثا كونيا نادرا بهذا الموعد
  • أسطورة ظهور الدب الأكبر.. ظاهرة فلكية تزين سماء شهر يوليو
  • محاق شهر محرم يُزين سماء مصر في هذا الموعد
  • هلال شهر محرم.. أهم الظواهر الفلكية خلال شهر يوليو
  • أول توثيق علمي يرصد ظاهرة الشفق القطبي في سلطنة عُمان
  • يورو 2024.. يامال وويليامز ثنائية من ذهب تحلق في سماء أوروبا
  • في سماء البقاع الغربي وراشيا.. هذا ما حصل
  • سحب الدخان الأسود غطت سماء المنطقة.. حريقٌ كبير على أوتوستراد الدامور (فيديو)
  • اختلاف سطوع المريخ في سماء الأرض لهذه الأسباب