كشف مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة، بوزارة الزراعة، واستصلاح الأراضي، عن حالة الطقس وتأثيرها على الزراعة خلال المرحلة الحالية.

الأجواء مائلة للحرارة علة كافة الأنحاء نهاراً مائلة للبرودة في آخر الليل

أوضح أن طقس الأسبوع الأخير من شهر «بابه» من السنة القبطية وما تبقى من الأسبوع الأول من نوفمبر، يشير إلى أن الأجواء مائلة للحرارة على كافة الأنحاء نهاراً مائلة للبرودة في آخر الليل حار على جنوب الصعيد، معتدل الحرارة على السواحل الشمالية وانخفاض فرص تساقط الأمطار مع فرص قائمة للأمطار على مدن القناة والسواحل الشرقية لسيناء، كما تتكون الشبورة المائية صباحاً على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية.

ارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات

من جانبه قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ والنظم الخبيرة بوزارة الزراعة إن هناك العديد من التأثيرات السلبية للطقس الحالي على الزراعة، حيث يؤدي زيادة التذبذبات الحرارية بين حرارة النهار والليل وبين حرارة الأيام لارتباك في عمليات الامتصاص والبناء الضوئي والتمثيل الغذائي داخل النبات، كما يؤدي لزيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة، والندى صباحًا وبكثافة لتوفير بيئة مناسبة تمامًا للأمراض والحشرات، وزيادة سرعات الرياح الرطبة بالتبادل مع الجافة إلى زيادة حدوث الجروح الدقيقة فى الاوراق والانسجة النباتية.

ولفت إلى أنه يمكن البدء في زراعة القمح خاصة في الوجه البحري في خلال أيام مع الالتزام بالخريطة الصنفية أما المحاصيل الدرنية للبطاطس عمر أقل من 40 يوم، والبنجر حديث الزراعة فيتم إضافة من 8 إلى 10 لترات حمض فسفوريك في الري بالغمر مع أقرب رية، مع التحذير من فرص زيادة انتشار ذبابة الفاصوليا وذبابة المقات وأمراض البياض الزغبي على القرعيات وأمراض اللفحات على البسلة والفاصوليا.

فهيم يحذر من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم

حذر من أمراض التربة في محاصيل الباذنجان والفلفل والطماطم في المناطق المتوقع سقوط أمطار فيها، وكذلك من تشقق درنات البطاطس للزراعات البدرية، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية ضد العفن الرمادي على أوراق وثمار الفراولة، والرش العاجل لبساتين الفاكهة (المانجو المتأخرة والرمان والبرتقال بمركبات الكالسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، منعًا لتشقق الثمار.

كما توقع ظهور بعض الآفات والحشرات، وأهمها تربس البصل والثوم في الصعيد وتربس الأزهار في فلفل الصوب والمن على البطاطس وفراشة الياسمين او دودة براعم الزيتون.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الزراعة مناخ الزراعة الرطوبة القمح

إقرأ أيضاً:

بشرى سارة للفلاحين خلال الفترة المقبلة.. النقيب يكشف التفاصيل

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن توقف إنتاج المصانع أثر بشكل كبير على الأسمدة، مبشرا المزارعين بأن أزمة الأسمدة ستنفرج وسيكون هناك انخفاض كبير في الأسعار خلال الفترة المقبلة، ويتوقع حدوث إنفراجة قريبة في صناعة الأسمدة.

تصريح مهم من التعليم بشأن امتحان الفيزياء للثانوية العامة الشعبة تكشف حقيقة غلق المخابز البلدية

وأوضح "أبو صدام"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن الدولة تعمل على زيادة الإنتاج فيها والدولة لن تقف مكتوفة الأيدي أمام أزمة الأسمدة وسيكون هناك العديد من الحلول خلال الفترة المقبلة، وشهدت الأيام القليلة الماضية ارتفاع في سعر الأسمدة بسبب قلة المعروض في الأسواق.

وأضاف أنه تم التواصل مع وزارة الزراعة والتي وعدت وأوفت بوعودها بتوريد الأسمدة للجمعيات ومن ثم صرفها للمزارعين، مصانع سيدي كرير عادت للعمل مرة أخرى، وهناك حالة من التفاءل بشأن أوضاع الأسمدة وأسعارها خلال الفترة القليلة المقبلة.
 

مقالات مشابهة

  • باحث: إستخدام المبيدات الحشرية يهدد صحة التربة والنظم البيئية
  • "المركزية لمكافحة الآفات" تتابع المحاصيل الاستراتيجية ومكافحة الجراد بمنطقة القناة
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • محافظ الشرقية: تكثيف الندوات الإرشادية للفلاحين لتحقيق أعلى انتاجية للفدان
  • حظك اليوم برج الحوت الاثنين 1-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • بشرى سارة للفلاحين خلال الفترة المقبلة.. النقيب يكشف التفاصيل
  • احذروا.. وفاة شابة بعد استعمالها لأقراص طبية للتنحيف تباع عبر الإنترنت
  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • رئيس «زراعة الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أحدثت طفرة في الإنتاج الزراعي
  • أسخن شهرين في العام.. الأرصاد تقدم نصائح للمواطنين للتعامل مع شهري يوليو وأغسطس