صرح الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط بأن الجامعة لم تناقش مجددا مع روسيا أي شق متعلق بمنتدى التعاون الروسي العربي الذي كان مقررا انعقاده في المغرب في ديسمبر المقبل.

إقرأ المزيد أبو الغيط: نشكر الجانب الروسي على موقفه خلال مشاورات مجلس الأمن

وقال أبو الغيط في تصريح لجريدة "هسبريس" الإلكترونية المغربية أمس الجمعة: "لا مستجدات حول هذه القمة في الوقت الراهن، غير تطرقي إليها خلال محادثات سابقة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف".

وكان لافروف، أعلن عقب محادثات مع أبو الغيط الشهر الماضي في موسكو، أن روسيا والجامعة العربية أكدتا حرصهما على عقد منتدى التعاون الروسي العربي السادس في مدينة مراكش في ديسمبر، وذلك بعد أن تم تأجيلها بسبب جائحة "كوفيد-19"، علما بأن المنتدى الخامس استضافته موسكو في أبريل 2019.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن "هذه القمة (المنتدى) تأتي على مستوى اجتماع وزاري بمشاركة عدد من الدول العربية، وليس بالضرورة كلها".

وحسب "هيسبرس"، فإن مصادر متطابقة كانت أشارت إلى "وجود تأجيل لقمة روسيا والدول العربية، انطلاقا من تأثيرات الحرب في غزة على المنطقة"، وذلك بعد تأجيلات سابقة، تفسرها تقارير عدة بـ "الحرب في أوكرانيا ووجود خلاف سابق بين الرباط وموسكو".

ويعتبر هذا المنتدى منطلقا مهما للتعاون بين روسيا والدول العربية، خاصة على المستوى الاقتصادي، إذ تشير آخر البيانات التي نقلها موقع "إر بي كا" الروسي إلى "ارتفاع في مستوى التبادل التجاري مع الدول العربية، خاصة بشمال إفريقيا، تتصدرها مصر ثم الجزائر والمغرب".

وأشارت "هيسبرس" إلى أن العلاقات الروسية المغربية تعيش مرحلة مهمة من التطور، بعد استقبال العاهل المغربي سفير موسكو الجديد بالرباط، والحضور الوازن للمملكة في القمة الإفريقية الروسية الأخيرة، التي تم فيها التأكيد على "قوة العلاقات بين روسيا والمغرب".

المصدر: "هيسبرس" + RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أحمد أبو الغيط الحرب على غزة القضية الفلسطينية جامعة الدول العربية سيرغي لافروف طوفان الأقصى قطاع غزة مراكش الدول العربیة أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

أمين عام مساعد الجامعة العربية: نقترب بشدة من اندلاع حرب إقليمية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، إن الجامعة والدول الأعضاء حذروا منذ أشهر من مخاطر الحرب الإقليمية، التي لن يكون أي طرف بمنأى عن تبعاتها.

وأضاف في كلمة خلال الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، اليوم الخميس، والذي إذاعته فضائية "إكسترا نيوز": «نقترب بشدة من اندلاع تلك الحرب، بسبب غطرسة وتهور قادة الاحتلال الذين يصرون على إشعال الحرائق في المنطقة».

ونوه إلى «أن قادة الاحتلال الإسرائيلي لا يكتفون بالإجرام في غزة، بل يريدون استنساخ السيناريو الوحشي ذاته في لبنان»، مشيرًا إلى «أن الاعتداءات على لبنان وأهله واستعراضات البطش التي أسكرها غرور القوة لن تحقق الأمن لأي طرف، بل تزرع بذور صراعات ممتدة وكراهية متزايدة».

وأكمل: «لقد كان هناك سبيل دبلوماسي يمكن أن يحقق أهداف جميع الأطراف، ويجلب الهدوء للجبهة اللبنانية الإسرائيلية وفق القرار 1701، لكن الاحتلال اختار سبيل الدم والقتل عوضًا عن الحلول الدبلوماسية».

مقالات مشابهة

  • بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية للتضامن مع لبنان
  • أمين عام مساعد الجامعة العربية: نقترب بشدة من اندلاع حرب إقليمية
  • بث مباشر.. بدء الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية لبحث التطورات في لبنان
  • الجامعة العربية تعقد غداً اجتماعاً طارئاً حول الوضع في لبنان
  • اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية غدًا حول الوضع في لبنان
  • أبو الغيط في مؤتمر الدبلوماسية العلمية: الجامعة العربية تؤمن بأهمية توطيد العلاقات مع الدول الأورومتوسطية
  • الجامعة العربية تنظم ورشة عمل حول نزع السلاح والتسريح وإعادة الإدماج
  • أبو الغيط: صندوق النقد العربي شريكا مهما للحكومات العربية في تعزيز الاستقرار
  • بالفيديو.. أبو الغيط: المصارف العربية قادرة على التكيف مع الصدمات الطارئة
  • أبو الغيط في إجتماع المصارف المركزية العربية: لا يمكن الفصل بين التحديات الإقتصادية العالمية والمخاطر الأمنية الراهنة