شفق نيوز:
2024-09-29@06:52:58 GMT

حرارة الأرض ترتفع وتنذر بكارثة على البشر

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

حرارة الأرض ترتفع وتنذر بكارثة على البشر

شفق نيوز / أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن أزمة المناخ تهدد بتراجع عقود من التقدم نحو تحسين الصحة، لافتة إلى أن الحكومات غير مستعدة لوقفها.

ووجد تقرير للمنظمة، أن ثلاثة أرباع وكالات الأرصاد الجوية الوطنية ترسل بيانات مناخية إلى مسؤولي الصحة في بلادهم، لكن واحدة من كل أربع وزارات صحة على الأقل تستخدم المعلومات لحماية الناس من مخاطر مثل الحرارة الشديدة.

وقالت مادلين طومسون، رئيسة تأثيرات المناخ والتكيف معه في مؤسسة Wellcome الخيرية التي تمول الأبحاث الصحية، والتي ساعدت في كتابة التقرير: "إن تغير المناخ يشكل تهديدا غير مسبوق لصحة الإنسان.

ويتعين على العديد من البلدان بالفعل التعامل مع التداعيات الخطيرة لدرجات الحرارة القياسية. ومع ذلك، فإن معظمها غير مستعدة".

ورأى التقرير، الذي كتبته المنظمة العالمية للأرصاد الجوية مع أكثر من 30 مؤسسة شريكة، أن على الرغم من أن الطقس الحار يقتل عددا أكبر من الأشخاص مقارنة بأي نوع آخر من الطقس القاس، إلا أن خبراء الصحة لم يتمكنوا من الوصول إلى خدمات التحذير من الحرارة إلا في نصف البلدان المتضررة.

وحذر العلماء من أن موجات الحر ستصبح أكثر سخونة وأطول بسبب أزمة المناخ. وارتفعت حرارة العالم بالفعل بمقدار 1.2 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة. ومع ذلك، فإن درجات الحرارة القياسية هذا العام تركت العلماء في حالة ذهول.

وقال البروفيسور بيتيري تالاس، الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية: "عمليا، شهد الكوكب بأكمله موجات حارة هذا العام، إن ظهور ظاهرة النينيو في عام 2023 سيزيد بشكل كبير من احتمالية تحطيم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة، ما يؤدي إلى المزيد من الحرارة الشديدة في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات، ويجعل التحدي أكبر".

وفي محاولة للحد من الخسائر في الأرواح، قادت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، حملة لتوفير أنظمة إنذار مبكر لجميع الناس على هذا الكوكب بحلول عام 2028.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي الاحتباس الحراري الارصاد الجوية التغيرات المناخية العالمیة للأرصاد الجویة

إقرأ أيضاً:

الأرصاد الجوية تطلق أولى فعاليات الموسم الثقافي بعنوان "المناخ والتنمية المستدامة"

في إطار توجيهات القيادة السياسية بالاهتمام ببناء الإنسان المصري والاستثمار فى رأس المال البشرى من خلال برنامج عمل المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان المصرى»،،  حيث يستهدف البرنامج تنمية الإنسان والعمل على ترسيخ الهوية المصرية لتنسيق الجهود والتنسيق والتكامل بين جميع جهات الدولة فى مختلف أقاليم الجمهورية .

بدأت فعاليات أولى مشاركة وزارة الطيران المدني من خلال الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالتزامن مع إنطلاق الموسم الثقافي تحت عنوان " المناخ والتنمية المستدامة "، والتي من المقرر أن تنعقد  فعالياته كل يوم أثنين من كل أسبوع وتستمر حتى نهاية شهر نوفمبر القادم،

تناولت الندوات مناقشة عدد من الموضوعات العلمية المتخصصة في الرصد الجوي وتطور التنبؤات العددية وتحديات القطاعات المختلفة في ظل التغيرات المناخية.

وتأتي هذه المشاركة في إطار الجهود التنسيقية بين وزارة الطيران المدني والجهات المعنية لتعزيز التواصل مع الجمهور ونشر الوعي حول موضوعات الطقس والمناخ والتغيرات المناخية وتأثيرها على القطاعات المختلفة، مثل الصحة، والزراعة، والتخطيط العمراني، والطيران؛ وتحرص الهيئة العامة للأرصاد الجوية على توسيع قاعدة المعرفة المجتمعية بالقضايا المناخية والتنمية المستدامة لتعزيز الاهتمام العام بالتحديات البيئية الراهنة والمساهمة في بناء مستقبل أفضل عبر هذه الفعاليات فى إطار المشاركة في المبادرة الرئاسية.

شهدت فعاليات اليوم الأول عقد عدد من المحاضرات العلمية عبر تقنية التعلم عن بعد عبر الإنترنت ، والتي تميزت بثرائها العلمي، 
شملت المحاضرة الأولى حول تأثيرالتغيرات المناخية علي المكونات البيئية ودور الاستشعار عن بعد في دراسة تأثيرها علي البيئة؛ والتي أدارها المهندس محمد جمال بكلية الآداب- جامعة حلوان ، كما أدارت ️المحاضرة الثانية الأستاذة الدكتورة أمال عبد الحليم بكلية الفنون الجميلة - جامعة المنيا حول دور العمارة والعمران في تخفيف مشاكل المناخ، بينما قامت الأستاذة الدكتورة أمل سعد الدين حسين أستاذ صحة البيئة والطب الوقائي- بالمركز القومي للبحوث بإدارة المحاضرة الثالثة حول دور التغيرات المناخية علي تلوث الهواء وأهم التغيرات الصحية

وجدت المحاضرات حضور عدد كبير ومميز من المشاركين الذين تفاعلوا مع القضايا المناخية الراهنة؛ حيث أبدوا بإعجابهم الشديد بجودة المحتوى والتنظيم الجيد .

مقالات مشابهة

  • بـ 44 ْمئوية.. “مكة المكرّمة وينبع” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة الأدنى
  • الوطني للأرصاد يكشف عن أقل درجة حرارة سجلت في الدولة
  • الأرصاد الجوية: لا تغيير في درجات الحرارة على معظم مناطق البلاد
  • الغوفات تسجل أقل درجة حرارة في الدولة
  • خبراء المناخ يطلقون تحذيرا مخيفاً
  • خبراء في المناخ: الوضع مخيف!
  • الأرصاد الجوية: تستمر السحب بالتكاثر خلال فترات المساء على بعض مناطق الجنوب الغربي
  • بأرقام قياسية.. صيف 2024 الأكثر حرارة في جنوب شرق أوروبا
  • الأرصاد الجوية تطلق أولى فعاليات الموسم الثقافي بعنوان "المناخ والتنمية المستدامة"
  • توقعات الطقس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024: أجواء معتدلة مع درجات حرارة متنوعة