عربي21:
2024-09-07@02:56:46 GMT

زلزال بقوة 5.6 درجات يودي بحياة نحو 120 نيباليا على الأقل

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

زلزال بقوة 5.6 درجات يودي بحياة نحو 120 نيباليا على الأقل

لقي نحو 120 نيباليا حتفهم وأصيب عشرات آخرون إثر ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات منطقة نائية غرب النيبال الواقعة في جبال الهيمالايا.

ووقع الزلزال في وقت متأخر من مساء الجمعة على عمق 18 كيلومترا وفق هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، على بعد 42 كيلومترا جنوب جوملا على مسافة غير بعيدة من الحدود مع التبت.

من جهته، كشف المتحدث باسم شرطة مقاطعة كارنالي، غوبال شاندرا بهاتاراي، إن "عدد القتلى بلغ 119 قتيلا و100 جريح على الأقل".



وتعرضت منطقتا جاجاركوت وروكوم الغربية جنوب مركز الزلزال في مقاطعة كارنالي الحدودية للضرر الأكبر، حيث أظهرت فيديوهات سكانا يفتشون بين الأنقاض في الظلام لانتشال ناجين من بين مبان منهارة.

An earthquake of 6.4magnitude occurred in Lamidanda area of #Jajarkot district of Nepal. #earthquake #भूकंप #Nepal #Terroristattack #HamasTerrorrists #1ts8lue #WhatsApp #Mianwali #HardikPandya #Gaza #Terroristattack #GazaGenocide Leicester #PAKvsNZ #Bihar Hindus in Pakistan pic.twitter.com/XBmx5Xyfml

— Sehjan Hayat. (????????????)???????? (@SehjanHayat) November 4, 2023
الزلزال في النيبال شعر به سكان في أماكن مثل نيودلهي عاصمة الهند كهزات متوسطة.

وقال بهاتاراي إن قواتهم انتشرت في المنطقتين للإغاثة، مضيفا أن "بعض الطرق مغلقة بسبب الأضرار لكننا نحاول الوصول إلى المنطقة عبر طرق أخرى".


وذكر ناراريان براساد بهاتاراي المتحدث باسم وزارة الداخلية إن هنالك خسائر بشرية ومادية إثر الزلزال و"عدد القتلى غير مؤكد في هذه المرحلة".

وأعرب رئيس الوزراء النيبالي بوشبا كمال عن "حزنه العميق للأضرار البشرية والمادية الناجمة من الزلزال".

يشار إلى أن أكبر حصيلة للقتلى إثر الزلزال في النيبال، كان عام 2015، حيث لقي ما يقرب من 9 آلاف شخص حتفهم عندما ضرب زلزال بقوة 7,8 درجات النيبال ودمر أكثر من نصف مليون منزل و8 آلاف مدرسة.

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم زلزال النيبال زلزال النيبال هزة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الزلزال فی

إقرأ أيضاً:

بعد عام على زلزال الحوز.. تسجيل 10 آلاف هزة ارتدادية في مناطق مختلفة من المغرب

كشف مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب ناصر جبور أن المملكة سجلت 10 آلاف هزة ارتدادية منذ زلزال 8 سبتمبر 2023 الذي ضرب منطقة الأطلس الكبير وبلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح جبور أن الهزات الارتدادية بالأطلس الكبير لا يزال نشاطها مستمرا لحد الآن حيث تتأرجح أعدادها بين الارتفاع والانخفاض يوميا، مشيرا إلى تسجيل مئات الهزات بعد الزلزال، في حين يقدر عددها الآن بالعشرات.

وأضاف أن أقوى هزة ارتدادية خلال هذه السنة من 8 سبتمبر 2023 إلى اليوم تم تسجيلها بعد 20 دقيقة من حدوث الزلزال وبلغت قوتها 5.7 درجات على سلم ريختر.

وذكر أنه تم تسجيل نحو 8 هزات فاقت درجاتها 5 درجات، بينما اليوم لا تتجاوز قوة الهزات 3 درجات ونصف الدرجة.

وأشار المسؤول إلى أن الهزات الارتدادية غطت مساحة أوسع من البؤرة الرئيسية للزلزال في منطقة الحوز إذ تم تسجيلها بأقاليم أخرى منها شيشاوة وتارودنات وورزازات ومراكش وأغادير وأزيلال.

وأكد أن كل هذه المناطق دخلت في نشاط زلزالي مستمر لحد الآن لكنه متفاوت وينتقل من مكان إلى مكان آخر ويتأرجح بين الهدوء والنشاط.

ووفقا لجبور من المتوقع استمرار هذه الهزات رغم انخفاضها من حيث العدد، مبينا أنها ستستمر لبضعة أشهر أخرى.

وأفاد ناصر جبور بأن المعهد الوطني للجيوفيزياء يقوم بتحيين خرائط الزلازل باستمرار.

وكشف أنه يتم حاليا تهيئة سبع محطات جديدة للرصد مع تزويد أخرى بتجهيزات حديثة، مبرزا أن عدد المحطات الثابتة في المغرب 41 محطة بمختلف جهات المملكة، إضافة إلى 5 محطات متنقلة فضلا عن 6 أخرى في الجنوب.

يذكر أن زلزال الحوز أسفر عن وفاة 2960 شخصا وتدمير المباني السكنية والطرق، حيث وجد عناصر الإنقاذ صعوبة في الوصول إلى المناطق المتضررة التي تقع وسط تضاريس جبلية صعبة زاد صعوبتها انقطاع الطرق وانهيارها.

وقدرت الحكومة عدد المتضررين بنحو 2.8 مليون نسمة وبلغ عدد القرى التي طالها الدمار 2939 قرية، كما أن ما لا يقل عن 59 ألفا و674 منزلا انهارت جراء الزلزال، 32% منها انهارت بالكامل.

مقالات مشابهة

  • بعد عام على زلزال الحوز.. تسجيل 10 آلاف هزة ارتدادية في مناطق مختلفة من المغرب
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب شمال إندونيسيا
  • زلزال يضرب جنوبي بنما بقوة 4.9 درجة
  • زلزال قوي يضرب بنما
  • زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب بنما
  • زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جنوبي بنما
  • زلزال بقوة ٦ ريختر يضرب سواحل بابوا غينيا الجديدة
  • بقوة 6.2 درجة.. زلزال يضرب ساحل بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ
  • زلزال بقوة خمس درجات يضرب جزر فانواتو بالمحيط الهادئ