يعقد مجلس الأمن الدولي، جلسته الشهرية منتصف نوفمبر الجاري بشأن الوضع في اليمن، الذي يشهد حربا منذ تسع سنوات.

ومن المتوقع أن يجدد مجلس الأمن إجراءات العقوبات المالية وحظر السفر على اليمن، والتي تنتهي في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، وولاية فريق الخبراء اليمني، الذي ينتهي في 15 ديسمبر/كانون الأول.

وخلال الجلسة سيقدم المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج وممثل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية إحاطة بشأن مستجدات الأزمة اليمنية، كما سيقدم رئيس لجنة العقوبات على اليمن المنشأة بموجب القرار 2140، السفير فريد خوجة إحاطة أيضًا.

ومن المتوقع أن يقدم رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري، إحاطة خلال المشاورات، عن التطورات في الحديدة.

اقرأ أيضاً درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات كيف تفاعل اليمنيون مع خطاب حسن نصر الله الذي تبرأ من المسؤولية تجاه ”طوفان الأقصى”؟ تحذير إماراتي شديد اللهجة: هذا الخطر يهدد المنطقة بحرب إسرائيل على غزة انفجار عنيف يقتل ويصيب عدد من عناصر مليشيا الحوثي بينهم خبراء اجانب في محافظة ذمار سخرية واسعة من قيادي حوثي طالب السعودية السماح للصواريخ بالمرور إلى إسرائيل: نوقف الصاروخ نسأله رايح جازان ولا تل ابيب؟ بطولات القسام.. شاهد فيديو جديد لتدمير دبابة ميركافا بصاروخ من المسافة صفر ألف جندي قتيل وجريح و30 مليار دولار خسائر.. هل توقف إسرائيل حربها على غزة؟ «تحليل» ما تأثير الضربات الحوثية نحو إسرائيل وما أسبابها وأهدافها وكيف سيكون الرد؟.. مركز أمريكي يجيب قيادي حوثي: بعض الحمقى توقعوا أن يعلن حسن نصر الله الحرب على إسرائيل أسعار الذهب في السعودية اليوم السبت 30/10/2023 والأونصة تنخفض لهذا الرقم سعر صرف الدولار في السعودية واليمن والدول العربية اليوم السبت 4/11/2023 أسعار الذهب في اليمن اليوم السبت 4/11/2023

ويأتي احتماع مجلس الأمن بالتزامن مع تصعيد الحوثيين عسكريا وتبنيهم هجمات ضد إسرائيل، حيث أعلنت المليشيات استهداف الاحتلال بصواريخ وطائرات مسيرة.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة

 

 

 

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لمناقشة قضية الدعم التي كان الاجتماع مخصصا لها.
 


وقد أضاف مجلس الأمناء في مستهل اجتماعه بندا ثانيا عاجلا لمناقشاته، وهو الاستجابة لمطالبة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي، خلال مائدة الإفطار على هامش حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط أكاديمية الشرطة، بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، كأولوية عاجلة في فاعليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة، نظرًا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

 

وبخصوص بند الدعم، قرر مجلس أمناء الحوار الوطني مناقشة القضية من ناحية إجرائية على النحو التالي:

 

أولًا: استمرار الأمانة الفنية في تلقي الاقتراحات حتى اليوم المُحدد 10 أكتوبر 2024، على أن تُعِد الأمانة تحليلًا تفصيليًا لما وصلها، حيث يتم عرضه على مجلس الأمناء والمقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي.

 

ثانيًا: عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة مختلف جوانب قضية الدعم، يشارك فيها مختلف القوى السياسية والأهلية والنقابيّة والشبابية، على أن تتضمن محاور رئيسية، هي:
-البيانات الرسمية حول منظومة الدعم في مصر.


-تحديد مستحقي الدعم ومتطلباتهم (الفئات المستهدفة).
-مزايا وعيوب الدعم العيني والنقدي. 
-آليات وضمانات وصول الدعم لمستحقيه.

 

ثالثًا: عقد أسبوع من الجلسات المتخصصة يحضرها جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، ويراعى فيها التمثيل الكامل والمتوازن لكل مدارس الفكر والعمل في مصر، وذلك لبلورة التوجهات والتوصيات التي تم التعبير عنها في الجلسات العامة.

 

رابعًا: عقد جلسات للصياغة النهائية للتوصيات الصادرة عن جلسات الحوار الوطني.

 

خامسًا: عرض التوصيات المُصاغة سابقًا على مجلس الأمناء لإقرارها ورفعها للسيد رئيس الجمهورية.

 

وفيما يخص البند الثاني المُتعلق بقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، ناقش الحوار باستفاضة في ظل التصاعد المطرد في الأحداث، واستمرار الصراع في المنطقة لمدة عام واتساعه بشدة مؤخرًا مما يهدد الأمن والاستقرار في كل المنطقة.

 

وقرر الحوار الوطني انطلاقًا من متابعته لهذه التطورات عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمناء يوم السبت المقبل، حتى يعلن للرأي العام المصري القضايا والإجراءات التي سيدعو إليها، من أجل دعم موقف الدولة المصرية الثابت مما يجري من تصعيد خطير في المنطقة، والمساهمة بكل السبل في تعزيز الأمن القومي المصري والمصالح المصرية العليا الثابتة.

 

 

مقالات مشابهة

  • اجتماع طارئ لمجلس الأمن وردود تحذر من التصعيد بعد هجمات إيران
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة طارئة بشأن تطورات لبنان وإسرائيل
  • مجلس الأمن الدولي يعقد جلسة مفتوحة وطارئة بشأن تطورات الشرق الأوسط
  • الحوار الوطني: جلسة عاجلة السبت المقبل لإعلان القضايا الإقليمية والإجراءات دعمًا لموقف الدولة تجاه مايجري في المنطقة
  • سويسرا تتولى الرئاسة الدورية الشهرية لمجلس الأمن خلال أكتوبر
  • الحوار الوطني: عقد جلسة عاجلة السبت المقبل لدعم موقف الدولة تجاه ما يجري بالمنطقة
  • تحرك عسكري يمني سعودي عماني جديد بشأن اليمن
  • بوريل دعا الى عقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن بشأن لبنان
  • ما انعكاس اغتيال حسن نصر الله على اليمن ودلالات عودة هجمات إسرائيل؟ (تحليل)
  • هل توقف إسرائيل هجمات الحوثيين بعد تحويل اهتمامها إلى جبهة اليمن؟