سواليف:
2024-06-30@01:04:05 GMT

أفضل 10 أطعمة لمكافحة نقص فيتامين B12

تاريخ النشر: 4th, November 2023 GMT

أفضل 10 أطعمة لمكافحة نقص فيتامين B12

#سواليف

يلعب #فيتامين B12، المعروف أيضًا باسم #الكوبالامين، كعنصر غذائي أساسي دورًا حاسمًا في الحفاظ على صحة الخلايا العصبية و #خلايا_الدم الحمراء وتخليق الحمض النووي.

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين B12 إلى مجموعة من #المشاكل_الصحية، منها #فقر_الدم والتعب والمشاكل العصبية.

وبحسب ما نشرته صحيفة Times of India، إن هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تساعد في زيادة تناول فيتامين B12 بشكل طبيعي:

مقالات ذات صلة هل إضافة الملح إلى وجباتك يؤدي أيضا إلى الإصابة بمرض السكري؟ 2023/11/03 #اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر اللحوم الخالية من الدهون، وخاصة لحم البقر والدواجن، مصادر ممتازة لفيتامين B12.

يمكن أن توفر حصة 85 غراما من لحم البقر المطبوخ أكثر من 80% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين B12.
اللحوم
اللحوم

#الأسماك

إن أسماك السلمون والتونة والماكريل غنية بفيتامين B12. ويمكن لحصة واحدة فقط من هذه الأسماك الدهنية أن توفر جزءًا كبيرًا من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين B12.

المحار

تقول أخصائية التغذية فيدهي تشاولا مام إن المحار وبلح البحر يحتويان على نسبة عالية من فيتامين B12. يمكن أن يكونًا مصدرين مهمين بشكل خاص للأفراد الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا.

#البيض

يعتبر البيض، وخاصة صفاره، مصدرًا جيدًا لفيتامين B12. يمكن أن يكون دمج البيض في النظام الغذائي طريقة مناسبة لزيادة تناول فيتامين B12.
البيض
البيض

منتجات #الألبان

إن منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والجبن غنية بفيتامين B12. كما أنها مصادر ممتازة للكالسيوم، مما يجعلها إضافة قيمة للنظام الغذائي.

الحبوب المدعومة

يتم تعزيز العديد من حبوب الإفطار بالفيتامينات الأساسية، بما يشمل فيتامين B12. ينصح الخبراء بالتحقق من ملصقات التغذية لتحديد العلامات التجارية التي تقدم مميزات غذائية إضافية.

الحليب النباتي المدعم

إذا كان الشخص نباتيًا أو لا يتحمل اللاكتوز، فربما يكون الحليب النباتي المدعم مثل اللوز أو الصويا أو حليب الأرز مصدرًا موثوقًا لفيتامين B12.

خميرة الغذاء

إن الخميرة الغذائية هي عنصر شائع بين النباتيين بسبب نكهتها الشبيهة بالجبن. كما أنها مدعمة بفيتامين B12، ما يجعلها إضافة ممتازة لمختلف الأطباق.

الكبد

يساعد تناول اللحوم العضوية مثل الكبد على الحصول على نسبة جيدة من فيتامين B12. ويمكن أن توفر حصة صغيرة كمية كبيرة من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين B12.

المكملات الغذائية

إذا كان الشخص يواجه صعوبة في الحصول على ما يكفي من فيتامين B12 من خلال المصادر الغذائية، فربما يمكن أن يتناول المكملات الغذائية. تتوفر مكملات فيتامين B12 بسهولة بدون وصفة طبية ويمكن أن تكون وسيلة فعالة لمعالجة النقص. لتعزيز الامتصاص، ينصح الخبراء تناول فيتامين B12 مع حمض الفوليك لتعزيز الامتصاص.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف فيتامين خلايا الدم المشاكل الصحية فقر الدم اللحوم الأسماك البيض الألبان یمکن أن

إقرأ أيضاً:

أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف

أميرة خالد

تزداد مشكلة رائحة العرق الكريهة، مع قدوم فصل الصيف والأجواء الحارة، وتتأثر رائحة الجسم إلى حد كبير بسبب سوء التغذية، لأن ما تأكلينه يؤثر على رائحة جسمكِ، لذلك هناك أطعمة تسبب رائحة عرق كريهة يجب أن تتجنبيها في الصيف.
ويمكننا التحكم في رائحة أجسامنا، بدلاً من الاعتماد على مزيلات العرق والعطور، بل وجعلها أكثر جاذبية، من خلال تجنب تناول أطعمة معينة؟ ومنها:

الخضروات الصليبية…. مثل البروكلي، والملفوف، وبراعم بروكسل، والقرنبيط أن تخلق رائحة كريهة للجسم والأنفاس كونها تطلق حمض الكبريتيك، وهي تزداد حدة عند إطلاقها من خلال العرق في فصل الصيف.

الثوم والبصل .. يعملان على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرارة الجسم والتعرق مما يؤدي إلى ظهور الرائحة الكريهة.

التوابل..، تحتوي التوابل، مثل الكمون والكاري، على المواد الكيميائية تندمج في مجرى الدم عند تناولها، ومن ثم تفرز هذه المواد رائحة كريهة من خلال الغدد العرقية.

اللحوم .. أثبتت الدراسات أن الأفراد الذين يأكلون الكثير من اللحوم يميلون إلى أن تكون رائحتهم أسوأ بشكل عام من أولئك الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً بشكل أساسي.

الكافيين والكحول… تعمل الكافيين والكحول كمنشطات وتنشط الجهاز العصبي، وبالتالي زيادة في كمية العرق المنتجة ذات رائحة كريهة.

الأطعمة السريعة… يجب قطع الوجبات السريعة بالكامل من نظامكِ الغذائي، فهي مليئة بالمكونات المصنعة التي ترفع مستويات الكوليسترول، كما أنها تفتقر إلى جزيء الكلوروفيل المهم، الذي يساعد على إزالة أي رائحة كريهة في الجسم.

السمك… يمكن أن تكون الأسماك أحد الأطعمة التي تؤثر على رائحة جسمكِ. ففي حالة متلازمة رائحة السمك، تقوم أجسامنا بتحويل منتج ثانوي من المأكولات البحرية يسمى الكولين إلى ثلاثي ميثيل أمين مما يُسبب تراكم المركب في الجسم، ويبقى ذو رائحة كريهة تخرج مع إفرازات الجسم، مثل: العرق، والبول، واللعاب.

الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات .. عندما ينقطع الجسم عن تناول الكربوهيدرات، فإنه ينتج الأجسام الكيتونية الثلاثة والأسيتون، وهذا ما يكسب الجسم رائحة غريبة. لذلك ينصح بعدم قطع تناول الكربوهيدرات مرة واحدة لأن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

الأطعمة الحارة

تجنب تناول الأطعمة الحارة الغنية بالكبريت لأنها عندما يتم امتصاصها في مجرى الدم، فإن الرائحة الكريهة تخرج إما مع الأنفاس أو من خلال العرق.

 

مقالات مشابهة

  • أطعمة تجعل رائحة الجسم كريهة خلال الصيف
  • تناول العصيدة على الإفطار يعزز فقدان الوزن.. خبيرة تغذية تكشف أفضل الأنواع
  • أطعمة تخلص جسم الانسان من السموم.. تعرف عليها؟
  • أطعمة تعمل على تطهير الجسم من السموم
  • أطعمة تنظف الجسم من السموم
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • في الأسبوع العالمي لها.. 10 أطعمة تقيك من الحساسية
  • خبز الشوفان الصحي.. تعرف على طريقة تحضيره وفوائده الغذائية
  • أطعمة تعوض نقص الفيتامينات في الجسم بسبب التعرق في الصيف
  • بينهم فيتامين د وأوميجا 3.. اعرف أفضل وقت لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية