تحل اليوم ذكري ميلاد الفنانة التونسية علية ، التى اشتهرت أحدي اغانيها فى مصر ، أكثر من اسمها ، وقام بغنائها عدد كبير من مطربي الوطن العربي .

علية مغنية  تونسية ، بدأت مشوارها الفني في سن 16 وحققت نجاحا ملحوظا،  وفي عام 1957  نجحت علية في التقدم إلى الإذاعة والتي اعتمدتها كمطربة.

ولم يمر فترة طويلة حتي استمعت الى صوتها كوكب الشرق أم كلثوم اثناء احيائها حفل فى تونس ، ، فأعجبت بصوتها وعرضت عليها القدوم إلى مصر.

الفنانة التونسية علية  كريم داش يحتفل بخطوبته.. صور ضمن جولته الغنائية .. ويجز يحيي سادس حفلاته اليوم بالولايات المتحدة

بعد ذلك انتقلت علية  إلى مصر ، وشاركت في حفلات الأسبوع الثقافي التونسي التي أقيمت في القاهرة، وبعدها غنت في الحفل الذي نظم بكونسيرفاتوار الموسيقى العربية وبدأت طريق الشهرة، أقامت في مصر 12 عاما، ثم عادت إلى تونس مرة أخرى، حيث توفيت هناك عام 1990.

تزوجت علية التونسية من الفنان الكبير والملحن المصري حلمي بكر وانفصلت عنه ، ولكنه لحن لها أغنية “ ع اللي جري ” ، والتي تعد من أهم اغانيها ، قدمها عدد من المطربين ، ومنهم الفنان صابر الرباعي ، والتى اشتهرت الاغنية باسمه لدي الأجيال الجديدة أكثر من مطربتها الاصلية . 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عليه الفنان صابر الرباعي ام كلثوم حلمي بكر صابر الرباعي

إقرأ أيضاً:

مشروع قانون العمل.. لايجوز تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات في اليوم

حدد مشروع قانون العمل الجديد، المطروح في مجلس النواب، عدد الساعات التي لايجوز للعامل أن يتم تشغيله أزيد منها خلال اليوم.

ونصت المادة (90) من مشروع قانون العمل الجديد على أنه مع عدم الإخلال بأحكام القانون رقم 133 لسنة1961 في شأن تنظيم تشغيل العمال في المنشآت الصناعية، لا يجوز تشغيل العامل تشغيلا فعليا أكثر من ثمان ساعات في اليوم، أو ثمان وأربعين ساعة في الأسبوع، ولا تدخل فيها الفترات المخصصة لتناول الطعام والراحة.

ويجوز بقرار من الوزير المختص تخفيض الحد الأقصى لساعات العمل لبعض فئات العمال، أو في بعض الصناعات أو الأعمال التي يحددها.

ونصت المادة (91) من مشروع قانون العمل الجديد على أنه يجب أن تتخلل ساعات العمل فترة أو أكثر لتناول الطعام والراحة، ولا تقل في مجموعها عن ساعة، ويراعي في تحديد هذه الفترة ألا يعمل العامل أكثر من خمس ساعات متصلة.

وللوزير المختص أن يحدد بقرار منه الحالات، أو الأعمال التي يتحتم لأسباب فنية أو لظروف التشغيل استمرار العمل فيها دون فترة راحة، والأعمال المرهقة التي يمنح العامل فيها فترات راحة، وتحسب من ساعات العمل الفعلية.

تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة

كما نصت المادة (92) من مشروع قانون العمل الجديد على أنه يجب تنظيم ساعات العمل وفترات الراحة، بحيث لا تتجاوز الفترة بين بداية ساعات العمل ونهايتها أكثر من عشر ساعات في اليوم الواحد، وتحسب فترة الراحة من ساعات التواجد، إذا كان العامل أثناءها في مكان العمل.

ويستثنى من هذا الحكم العمال المشتغلون في أعمال متقطعة بطبيعتها، والتي يحددها الوزير المختص بقرار منه، بحيث لا تزيد مدة تواجدهم على اثنتي عشرة ساعة في اليوم الواحد.

كما نصت المادة (93) من مشروع قانون العمل الجديد على أنه يجب تنظيم العمل بالمنشأة بحيث يحصل كل عامل على راحة أسبوعية لا تقل عن أربعة وعشرين ساعة كاملة بعد ستة أيام عمل متصلة على الأكثر، وفي جميع الأحوال تكون الراحة الأسبوعية مدفوعة الأجر.

واستثناءً من الحكم الوارد في الفقرة السابقة، يجوز في الأماكن البعيدة عن العمران، وفي الأعمال التي تتطلبها طبيعة العمل، أو ظروف التشغيل فيها استمرار العمل وتجميع الراحات الأسبوعية المستحقة للعامل عن مدة لا تتجاوز ثمانية أسابيع، وتحدد لائحة تنظيم العمل والجزاءات قواعد الحصول على الراحات الأسبوعية المجمعة، وتضع المنشآت التي يقل عدد عمالها عن عشرة عمال، قواعد تنظيم الراحات الأسبوعية المجمعة بها وفقًا للقرارات التي تصدرها المنشأة.

ويراعى في حساب مدة الراحات الأسبوعية المجمعة أن تبدأ من ساعة وصول العمال إلى أقرب موقع به مواصلات وتنتهي ساعة العودة إليه.

مقالات مشابهة

  • لطيفة التونسية: سعيدة بقراري بعدم الإنجاب
  • مصطفى محمد يحتفل بعيد ميلاد إمام عاشور
  • محافظ الشرقية يُهنئ فريق مدرسة الشهيد محمد قطب دياب 2 لتكريمهم بالعاصمة التونسية لفوزهم في مسابقة الأسبوع العربى للبرمجة
  • الإثنين.. المركز القومي للمسرح يحتفي بكوكب الشرق أم كلثوم بالهناجر
  • الفنانات التجريديات اليوم
  • مخرج شهير يقاضي مرتضى منصور وهالة صدقي بتهمة الطعن في الأعراض
  • مشروع قانون العمل.. لايجوز تشغيل العامل أكثر من 8 ساعات في اليوم
  • نجمة خامسة تزف للسيب.. أم ميلاد بطل جديد يكتب التاريخ .. غدا ؟
  • اليوم.. الحكم فى دعوى تعويض عفاف شعيب ضد المخرج محمد سامى
  • اليوم.. محاكمة المخرج محمد سامي بتهمة سب عفاف شعيب