قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا اليوم السبت إن بلاده والفيلبين والولايات المتحدة تتعاون لحماية حرية الملاحة في بحر الصين الجنوبي، في الوقت الذي تعهد فيه بالمساعدة في تعزيز القدرات الأمنية لمانيلا.
وأضاف كيشيدا، الذي يقوم بزيارة رسمية للفيلبين، في كلمة ألقاها أمام الكونغرس الفيلبيني في العاصمة مانيلا «في بحر الصين الجنوبي، يجري التعاون الثلاثي لحماية حرية الملاحة».


والتقى كيشيدا بالرئيس الفيلبيني فرديناند ماركوس الإبن أمس الجمعة واتفق الزعيمان على بدء مفاوضات في شأن اتفاق لتباد القوات وتعزيز التعاون العسكري وسط تزايد نفوذ الصين.
واتخذت كل من الفيلبين واليابان، وهما من أقرب حلفاء الولايات المتحدة في آسيا، موقفا قويا ضد ما تعتبره سلوكا عدوانيا من جانب السفن الصينية وسط نزاعات مستمرة منذ عقود في شأن السيادة البحرية.
وتبادلت الصين والفيلبين الشهر الماضي الاتهامات في شأن حادث تصادم في المياه المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، حيث منعت السفن الصينية القوارب الفيلبينية التي تزود القوات هناك بالإمدادات اللازمة.
وتقول الصين إن لها الحق في السيادة على بحر الصين الجنوبي بأكمله تقريبا، بما في ذلك أجزاء من المناطق الاقتصادية الخالصة لبروناي وإندونيسيا وماليزيا والفيلبين وفيتنام.
وقالت محكمة التحكيم الدائمة في عام 2016 إن ما تقوله الصين ليس له أي أساس قانوني.
وليس لليابان أي مطالبة بالسيادة في بحر الصين الجنوبي، لكن لديها نزاعا بحريا منفصلا مع الصين في بحر الصين الشرقي.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی بحر الصین الجنوبی

إقرأ أيضاً:

إصابة صيادين فلبينيين إثر انفجار محرك قاربهما في بحر الصين الجنوبي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن خفر السواحل الفلبيني إصابة صيادين اثنين من الفلبين بحروق من الدرجة الثالثة إثر انفجار محرك قارب صيد كانا على متنه بالقرب من جزيرة "باجو دي ماسينلوك" في المنطقة المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.
وقال المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني الأميرال أرماند باليلو - حسبما نقلت شبكة (إيه بي إس - سي بي إن) الفلبينية، اليوم /الأحد/ - "إن القارب المنكوب كان يحمل على متنه 8 صيادين، وكان على بعد نحو 10 أميال بحرية من الجزيرة المعروفة أيضًا باسمي "سكاربورو شول" و"باناتاج شول"، عندما وقع الانفجار".
وأضاف: أن خفر السواحل الصيني اعترض طريق خفر السواحل الفلبيني المتجه لإنقاذ الصيادين الفلبينيين، وأصدر تحذيرا بإلقاء القبض على الصيادين في حال لم يتعاونا معهم، مشيرا إلى ووجد سفينة تابعة لجيش التحرير الشعبي الصيني أيضًا في المنطقة خلال الأحداث.
ولم ترد تفاصيل حتى الآن بشأن الأسباب التي أدت إلى وقوع الانفجار.

مقالات مشابهة

  • الصين على ثقة من أن قمة منظمة شنغهاي ستعزز أمن جميع البلدان
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • الصين تُخصص 45 مليون يوان لدعم ترميم الطرق المتضررة من الفيضانات
  • القوات المسلحة تجدد تحذيرها طواقم سفن الشركات المخالفة لحظر الملاحة “عملياتنا مستمرة”
  • كيف تتهرب البضائع الصينية من الرسوم الجمركية الأمريكية؟
  • حرب تحت سطح البحر.. كيف ستؤثر المسيرات المائية على النزاع بين الصين وتايوان؟
  • إصابة صيادين فلبينيين إثر انفجار محرك قاربهما في بحر الصين الجنوبي
  • كيف تفوقت صناعة السيارات الكهربائية في الصين رغم العقبات الغربية؟
  • الجيش الأميركي: تدمير 7 مُسيّرات ومحطة تحكم حوثية تهدد الملاحة الدولية
  • الصين تحث الولايات المتحدة على تعزيز الاستقرار في العلاقات الثنائية