وصف الأمين العالم للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الصور التي جاءت من قطاع غزة بعد استهداف الاحتلال الإسرائيلي لقافلة طواقم الإسعاف بالمفزعة.

وقال غوتيريش في بيان صحفي أصدره ليل الجمعة/السبت قال غوتيريش إن "المدنيين في غزة، بمن فيهم الأطفال والنساء، يُحاصرون منذ ما يقرب من شهر ويُحرمون من المساعدات، ويقتلون، ويُقصفون".



معربا عن فزعه إزاء الهجوم الذي تعرضت له سيارات إسعاف خارج مستشفى الشفاء قائلا إن "صور الجثث المتناثرة في الشارع خارج المستشفى مروعة".

وأضاف: "الوضع الإنساني في غزة مروع وإن القطاع لا يصله ما يكفي من الغذاء والماء والدواء لتلبية احتياجات الناس. والوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه في طريقه إلى النفاد".
وأكد الأمن العام أن "أعداد النازحين في ملاجئ الأونروا تفوق القدرة الاستيعابية لتلك الملاجئ بما يقرب من أربعة أضعاف فيما تتعرض للقصف.

وتابع قائلا: "المشارح تفيض والمحلات التجارية فارغة وحالة الصرف الصحي مزرية. ونشهد زيادة في انتشار الأمراض والتهابات الجهاز التنفسي، وخاصة بين الأطفال. إن السكان بأكملهم مصابون بالصدمة. ولا يوجد مكان آمن".

وجدد غوتيريش نداءاته السابقة لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية، مشددا على ضرورة السماح بدخول الإمدادات والخدمات الأساسية ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى غزة وبأنحائها بشكل آمن وعلى نطاق يتناسب مع هذا الوضع المأساوي.

وطالب الأمن العام للأمم المتحدة جميع أصحاب النفوذ أن يمارسوا تأثيرهم لضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب امتداد الصراع الذي قد يعم المنطقة بأكملها.

وسبق أن أعلن الجيش الإسرائيلي، الجمعة، استهدافه سيارة إسعاف في قطاع غزة، بزعم رصد استخدامها من حركة "حماس".

من جانبه قال متحدث وزارة الصحة أشرف القدرة، في مؤتمر صحفي يوم أمس الجمعة: إن "الاحتلال استهدف سيارتي إسعاف، الأولى عند دوار أنصار غربي مدينة غزة، والثانية أمام مجمع الشفاء بالمدينة، ما أدى إلى سقوط 15 شهيدا، و60 جريحا".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غوتيريش غزة مستشفى الشفاء غزة القصف الإسرائيلي مستشفى الشفاء غوتيريش سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

جلسة طارئة لمجلس الأمن الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان

جلسة طارئة لمجلس الأمن الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان

مقالات مشابهة

  • دعوات في مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين
  • في مجلس الأمن، دعوات أممية لاتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء معاناة السودانيين
  • حملة وقف الحرب بالسودان تخاطب غوتيريش ومنظمات أممية بشأن الأزمة الإنسانية
  • جلسة طارئة لمجلس الأمن الجمعة لمناقشة الهجمات الأخيرة في لبنان
  • مجلس الأمن يبحث انفجارات أجهزة «البيجر» في لبنان الجمعة
  • مجلس الأمن يعقد اجتماعاً حول الوضع في شمال دارفور
  • تفجيرات البيجر.. هذا ما كشفه الأمين العام للصليب الأحمر عن الإصابات
  • لبنان يشكو إسرائيل في مجلس الأمن
  • لافروف: الوضع بغزة أكبر مشكلة دولية تتطلب الحل
  • غوتيريش يدين "العقاب الجماعي" للفلسطينيين في غزة