إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السبت إنه يشعر بـ "الرعب" من الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مجموعة من سيارات الإسعاف أمام أحد المستشفيات في قطاع غزة. ويتعرض القطاع للأسبوع الخامس على التوالي لقصف إسرائيلي مكثف خلف حتى الآن أكثر من تسعة آلاف قتيل حسب وزارة الصحة في القطاع المحاصر.

وتنفذ إسرائيل هذا القصف بعد أن شنت عليها حركة حماس هجوما مباغتا في السابع من الشهر الجاري. وبلغ عدد القتلى في الجانب الإسرائيلي 1400 على الأقل حسب سلطات تل أبيب. 

وشدد غوتيريش على أن النزاع بين إسرائيل وحركة حماس "يجب أن يتوقف". وأضاف في بيان "أشعر بالرعب جراء الهجوم الذي أفيد به في غزة ضد موكب لسيارات الإسعاف خارج مستشفى الشفاء".

واعتبر أن "صور الجثث المتناثرة في الشارع أمام المستشفى مفجعة".

وأدى القصف الذي استهدف الجمعة سيارة إسعاف أمام مستشفى الشفاء إلى مقتل 15 شخصا وإصابة 60 آخرين، حسب وزارة الصحة التابعة لحماس، والتي قالت إن السيارة كانت جزءا من قافلة تقل "عددا من الجرحى في طريقهم لتلقي العلاج في مصر".

من جهتها قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان على فيسبوك "تعرضت مركبة الإسعاف التي تترأس القافلة (تتبع وزارة الصحة) لاستهداف مباشر بصاروخ أدى إلى إصابتها بشكل مباشر وإصابة طاقمها ومن فيها من جرحى".

وادعى الجيش الإسرائيلي أن سيارة الإسعاف المستهدفة "كانت تستخدمها خلية إرهابية تابعة لحماس".

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أنه "لم ينس الهجمات الإرهابية التي ارتكبتها حماس في إسرائيل"، لكنه أضاف "منذ شهر تقريبا والمدنيون في غزة، بمن فيهم الأطفال والنساء، محاصرون ومحرومون من المساعدات ويقتلون ويقصفون". 

وشدد على أن "هذا يجب أن يتوقف"، واصفا الوضع الإنساني في غزة بأنه مروع.

وحذر من عدم وجود ما يكفي من الغذاء والماء والدواء، في حين أن الوقود اللازم لتشغيل المستشفيات ومحطات المياه ينفد.

وتابع غوتيريش أن ملاجئ الأمم المتحدة في غزة "تعمل بنحو أربعة أضعاف طاقتها الاستيعابية وتتعرض للقصف".

وقال "المشارح تفيض والمتاجر فارغة وحال الصرف الصحي مزرية. ونشهد زيادة في انتشار الأمراض والتهابات الجهاز التنفسي، خصوصا بين الأطفال. ثمة شعب بكامله مصاب بصدمة. ولا يوجد مكان آمن".

وحض غوتيريش مجددا على وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

ودعا من جديد جميع الأطراف إلى احترام القانون الإنساني الدولي وحماية المدنيين.

وقال "يجب على كل من لديهم نفوذ أن يمارسوه لضمان احترام قواعد الحرب وإنهاء المعاناة وتجنب امتداد النزاع الذي يمكن أن يجتاح المنطقة بأسرها".

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: الحرب بين حماس وإسرائيل الحرب في أوكرانيا ريبورتاج غزة الحرب بين حماس وإسرائيل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني حماس فلسطين فی غزة على أن

إقرأ أيضاً:

آخر تطورات الصيانة واللاند سكيب والجامعة و"هايبر وان " ببدر

أعلن جهاز تنمية مدينة بدر ، آخر تطورات رفع مستوى الطرق فى عدة أحياء ومناطق داخل المدينة وحولها .

قام  المهندس محمد عبدالعزيز عامر رئيس جهاز مدينة بدر، بتفقد بعض الأحياء والمشروعات الجاري تنفيذها .

 و حرص عامر ، على متابعة طريق الروبيكي  بدءاً من طريق السويس حتى طريق جنيفة، و رصد مدى متابعة التعليمات السابقة  لاعمال الصيانة الدورية واعمال النظافة واعمال مرمات الأسفلت واعمال التطوير من اعمال زراعة ولاند سكيب واعمال الكهرباء .

وشدد عامر ، على متابعة الاعمال والشركات العاملة  كما نوه بسرعة نهو الملاحظات المطلوبة في اسرع وقت من اعمال طرق وزراعة وكهرباء .

كما قام  بالمرور على اعمال تطوير ورفع كفاءة طرق الحي الثالث بطريق جامعة بدر من مدخل المدينة حتى  طريق هليوبليس والطرق المحيطة بجامعة بدر، و أعمال التطوير من  الزراعة و اللاند سكيب .

 وشدد على القائمين علي الأعمال من (مسؤولي الجهاز ومسؤولي الشركات ) بضرورة تكثيف الجهود للانتهاء  من المشروعات  في التوقيتات المحدد لها للوصول بالمدينة الي المظهر اللائق.

 كما تم اغلاق "اليوترين" امام جامعة بدر نظراً لإعاقة حركة المرور امام الجامعة .

كما قام بالمرور على الحى السابع لمتابعة اعمال النظافة والزراعة والاشغالات بالحي، وشدد على متابعة الشركات العاملة  من اعمال نظافة وزراعة بضرورة تكثيف الجهود للوصول بالمدينة الي المظهر اللائق

كما اكد استمرار عمل حملات بصفة مستمرة نهاراً وليلا للقضاء على اي مخالفات و الحفاظ على المظهر الحضاري للمدينة .

 وتزامنا مع قرب الانتهاء من "هايبر وان "والمدينة الطبيه وكذلك منطقة الجامعات المطله على طريق السويس قام بالمرور على اعمال اللاند اسكيب والزراعة  حيث يقوم الجهاز حاليا بالانتهاء من تنفيذها والتي امتدت لها يد العمران لتكون واجهه مشرفه لمدينة بدر على طريق السويس.

كما اكد على القائمين علي الأعمال من (مسؤولي الجهاز ومسؤولي الشركات ) بضرورة تكثيف  الجهود للانتهاء من المشروعات  في التوقيتات المحدد لها للوصول بالمدينة الي المظهر اللائق.

مقالات مشابهة

  • أول تعليق من وزارة الشئون النيابية على عودة مجلسي النواب والشيوخ للانعقاد
  • من أجل غزة وفلسطين وإسرائيل والمنطقة..غوتيريش: أوقفوا إطلاق النار في الشرق الأوسط
  • اليوم الخامس من التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله.. مزيد من القتلى والدمار
  • شعائر صلاة الجمعة من الجامع الأزهر.. بث مباشر
  • آخر تطورات الصيانة واللاند سكيب والجامعة و"هايبر وان " ببدر
  • أستاذ علوم سياسية: حزب الله لا يريد توسيع الحرب.. وإسرائيل تستمر في التصعيد
  • قلق أممي إزاء التصعيد الحاد على طول الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل
  • الصحة اليمنية تدين بشدة استهداف العدو الصهيوني للمستشفيات وطواقم الإسعاف في لبنان
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و«حزب الله» قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات
  • مسؤولون أمريكيون: وقف إطلاق النار بين إسرائيل و حزب الله قد يدخل حيز التنفيذ خلال ساعات